روابط للدخول

العقود التجارية بين العراق والسعودية / مشروع أنبوب النفط بين العراق والأردن / مشاكل العملة الورقية في المنطقة الشمالية / انعكاسات الضربة المتوقعة ضد العراق على الاقتصاد المصري


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلة مع أحد المحللين الاقتصاديين السعوديين يتحدث فيها عن العقود التجارية المبرمة بين بغداد والرياض واحتمالات تأثر التبادل التجاري الثنائي في حال تصعيد الموقف الدولي الراهن إزاء العراق. كما نستمع إلى متابعات من عمان وأربيل والقاهرة عن إجراءات تنفيذ مشروع أنبوب النفط بين العراق والأردن، ومشاكل العملة الورقية في المنطقة الشمالية، إضافة إلى الانعكاسات المحتملة للضربة المتوقعة ضد العراق على الاقتصاد المصري.

--- فاصل ---

العقود التجارية بين العراق والسعودية..
أعرب بعض الأوساط الاقتصادية في المملكة العربية السعودية عن قلقٍ من احتمال تأثر الصفقات التجارية التي أُبرمت مع العراق في حال تصعيد الأزمة الراهنة بين بغداد والمجتمع الدولي.
هذا في الوقت الذي يعتزم وفد من رجال الأعمال وممثلي الشركات السعودية التوجه إلى العراق للمشاركة في الدورة المقبلة لمعرض بغداد الدولي.
مراسل إذاعة العراق الحر سعد المحمد وافانا بالتقرير الصوتي التالي الذي يتضمن مقابلة مع المحلل الاقتصادي السعودي خالد أبو علي.

(التقرير الصوتي مع المقابلة)

--- فاصل ---

مشروع أنبوب النفط بين العراق والأردن..
يفيد مراسلنا في عمان بأن عددا من الخبراء العراقيين وصلوا بدعوة من الحكومة الأردنية للمشاركة في استكمال الإجراءات المتعلقة بمشروع مد أنبوب النفط بين العراق والأردن.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر في العاصمة الأردنية حازم مبيضين.

(رسالة عمان الصوتية)

--- فاصل ---

مشاكل العملة الورقية في المنطقة الشمالية..
في ظل استمرار المشاكل المتعلقة بتداول العملة الورقية من فئة الدينار العراقي التي تعرف بالطبعة السويسرية وانتشار استخدام الدولار الأميركي في المعاملات التجارية، يواصل الاقتصاديون في المنطقة الشمالية طرح الآراء والاقتراحات التي قد تسهم في حل هذه الصعوبات.
وفي التقرير الصوتي التالي، يعرض مراسلنا في أربيل أحمد سعيد لبعض هذه الآراء المنشورة.

(رسالة أربيل الصوتية)

--- فاصل ---

انعكاسات الضربة المتوقعة ضد العراق على الاقتصاد المصري..
أشار وزير التجارة الخارجية المصري إلى احتمالات تعرض الاقتصاد في بلاده إلى تأثيرات سلبية نتيجة الضربة العسكرية الأميركية المتوقعة ضد العراق. وتزامن تصريح المسؤول المصري مع تقريرٍ اقتصادي أفاد بأن هذه الضربة المحتملة سوف تجهض محاولات الانتعاش التي يشهدها الاقتصاد المصري.
مراسل إذاعة العراق الحر في القاهرة أحمد رجب وافانا بالتفاصيل التالية.

(رسالة القاهرة الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG