روابط للدخول

الرئيس الصيني يصل إلى الولايات المتحدة / انتهاء محادثات وزراء خارجية دول الاتحاد الأوربي


- وصل الرئيس الصيني جيانك زيمين، اليوم الثلاثاء شيكاغو، في زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة تستمر أربعة أيام. - بدأت شرطة مقاطعة مونتكومري في ماريلاند التحقيق في حادث آخر لإطلاق النار وقع في وقت مبكر من صباح اليوم الثلاثاء. - ينهي وزراء خارجية دول الاتحاد الأوربي، محادثاتهم اليوم في لوكسمبورك، بعد يومين من المداولات التي تناولت قضايا عده كان من أهمها إيجاد مصادر التمويل اللازمة لتوسيع الاتحاد الأوروبي.

تفاصيل الأنباء..

- وصل الرئيس الصيني جيانك زيمين، اليوم الثلاثاء شيكاغو، في زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة تستمر أربعة أيام. ومن المقرر أن يلتقي زيمين، الرئيس الأميركي جورج بوش، يوم الجمعة المقبل في ولاية تكساس.
وكالات الأنباء أشارت أيضا إلى أن الرئيس الصيني سيشارك بعد اختتام زيارته إلى الولايات المتحدة، في قمة منتدى التعاون الاقتصادي آسيا-المحيط الهادئ الذي تبدأ أعماله يوم السبت المقبل في المكسيك.
كما يشارك في المنتدى أيضا، كل من الرئيس الأميركي جورج بوش، والروسي فلاديمير بوتن.
على صعيد آخر استغلت جماعات حقوق الإنسان، زيارة الرئيس زيمين إلى الولايات المتحدة، لممارسة ضغط في سبيل تحقيق بعض الإصلاحات في الصين.
وطالبت جماعة مراقبة حقوق الإنسان، الرئيس الأميركي، بالضغط على زيمين، لإطلاق سراح السجناء السياسيين في الصين، كما حثت المنظمة الرئيس الأميركي على المطالبة بإنهاء القمع الذي تمارسه بكين ضد أقلية اوكور المسلمة في الصين.

- بدأت شرطة مقاطعة مونتكومري في ماريلاند التحقيق في حادث آخر لإطلاق النار وقع في وقت مبكر من صباح اليوم الثلاثاء.
وقامت الشرطة بإغلاق الشوارع الرئيسية، وفتشت السيارات لتحديد ما إذا كان الحادث مرتبطا بالقناص الذي قتل لحد الآن تسعة أشخاص وأصاب ثلاثة آخرين بجروح، منذ بداية الشهر الجاري.
ونقلت وكالات الأنباء عن متحدث باسم إدارة الإطفاء والإسعاف في مونتكومري أن سائق إحدى حافلات النقل العام، أصيب بطلق ناري في صدره، وانه يتلقى الآن العلاج، وان الشرطة باشرت التحقيق في ملابسات الحادث.

- ينهي وزراء خارجية دول الاتحاد الأوربي، محادثاتهم اليوم في لوكسمبورك، بعد يومين من المداولات التي تناولت قضايا عده كان من أهمها إيجاد مصادر التمويل اللازمة لتوسيع الاتحاد الأوروبي.
وأشارت وكالات الأنباء إلى أن اجتماعات لوكسمبورك تأتي تمهيدا لقمة رؤساء دول الاتحاد، التي من المقرر أن تعقد يومي الخميس والجمعة المقبلين.
ومن المتوقع أيضا أن يولي وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في اجتماع اليوم، أهمية خاصة لقضية المساعدات المالية التي تقدم إلى مزارعي دول الاتحاد.
وتجدر الإشارة إلى أن دول الاتحاد الأوروبي الخمس عشرة، حددت يوم الجمعة المقبل، موعدا نهائيا للتوصل إلى قرار بشأن كيفية توزيع مليارات من الدولارات مخصصة لدعم المزارعين وقطاع الزراعة، بعد أن ينضم عشرة أعضاء جدد إلى الاتحاد.
وفي هذا السياق تطالب فرنسا بعدم تغيير سياسة الاتحاد الزراعية حتى عام ألفين وستة، بينما تطالب ألمانيا بإجراء إصلاحات توقف تقديم المساعدات المالية إلى المزارعين.

- على صعيد ذي صلة يجتمع اليوم في العاصمة الجيكية براغ، وزراء خارجية عشر دول أوروبية تم ترشيحها لعضوية الاتحاد الأوروبي.
ونقلت وكالات الأنباء عن وزير الخارجية الجيكي تسيريل سفوبودا، أن الوزراء سيركزون في مباحثاتهم على المشاكل المشتركة بين بلدانهم والتي تقف عائقا أمام انضمامهم إلى الاتحاد.
وتجدر الإشارة إلى أن البلدان التي تأمل بمنحها عضوية الاتحاد الأوروبي بحلول عام ألفين وأربعة، هي جمهورية الجيك وبولندا وهنكاريا وسلوفاكيا وسلوفينيا بالإضافة إلى قبرص ومالطا دول البلطيق الثلاث.

- بدأت اليوم في ألمانيا أول محاكمة لمتهم بالتورط في اعتداءات الحادي عشر من أيلول على الولايات المتحدة.
ومثل أمام المحكمة التي عقدت اليوم في مدينة هامبورغ الألمانية، المغربي منير المتصدق، الذي اتهم أيضا بالانتماء لتنظيم القاعدة، كما وجهت إليه تهمة المشاركة في ثلاثة آلاف ومائة وست عشرة جريمة قتل، أسفرت عنها هجمات أيلول عام ألفين وواحد.
وأفادت وكالات الأنباء أن محكمة هامبورغ سوف تستدعي مائة وستين شاهدا في القضية، التي يتوقع أن يبت فيها نهاية شهر كانون الثاني من العام المقبل. وتجدر الإشارة إلى أن مرافعات المحكمة تتم في إجراء أمنية مشددة.
من جانبه نفى المغربي منير المتصدق تهمة التورط في عمليات الحادي عشر من أيلول الإرهابية على الولايات المتحدة، ونفى أيضا علمه بالتحضير لهذه الاعتداءات.
وردا على سؤال عن العلاقات التي كانت تربطه بمحمد عطا، منذ عام خمسة وتسعين في هامبورغ، قال المتصدق أن محادثاتهم لم تتناول أبدا ذلك الموضوع.

- نقلت وكالات الأنباء عن مسؤولي طورائ اذربيجانيين، انه تم انقاد ثمانية أشخاص من السفينة التجارية الاذربيجانية التي غرقت في وقت سابق من اليوم في بحر قزوين قبالة سواحل العاصمة الاذربيجانية باكو، وعلى ظهرها واحد وخمسون شخصا.

- أفادت وكالات الأنباء، أن سفينة تجارية أذربيجانية غرقت اليوم،في بحر قزوين قبالة ساحل باكو عاصمة أذربيجان، وعلى متنها واحد وخمسون راكبا بالإضافة إلى طاقم السفينة.
ونقلت الوكالات عن مسؤولين من شركة النفط التابعة للدولة في أذربيجان قولها أن السفينة كانت محملة بألفي طن من النفط وان مصير الركاب والطاقم ما زال غير معروف، وان جهود الإنقاذ تتعرض إلى مصاعب بسبب سوء الأحوال في المنطقة.

- وصل اليوم، إلى العاصمة الأفغانية وفد يمثل قبائل البشتون في غرب أفغانستان، لطلب المساعدة من الرئيس حامد كرزاي، بشأن النزاع مع حاكم ولاية هرات الأفغانية.
ونقلت وكالات الأنباء، عن عبد الكريم أفغان وهو الناطق الرسمي باسم قائد البشتون أمان الله خان، أن الوفد يضم عشرين شخصا وانه من المتوقع أن يكون الرئيس كرزاي قد قام باستقبالهم.
وتجدر الإشارة إلى قوات حاكم هرات اسماعيل خان، دخلت قتالا مع القوات البشتونية جنوب المدينة، وانه يستعد لمواصلة القتال مع البشتون في مناطق أخرى من هرات.
وقال عبد الكريم أفغان أن الوفد في كابول سيطالب كرزاي بتغيير حاكم هرات.

على صلة

XS
SM
MD
LG