روابط للدخول

الجيش الإسرائيلي يقتل مسلحين فلسطينيين / نجاح مهم ليسار الوسط البلغاري في الانتخابات البلدية


- أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم أن مسلحين فلسطينيين قتلا خلال تبادل للنار مع قوات إسرائيلية بالقرب من مستوطنة يهودية في قطاع غزة. - حقق يسار الوسط الحاكم في بلغاريا، نجاحا مهما في الانتخابات البلدية، في أول اختبار شعبي له منذ مجيئه للسلطة في شهر أيار الماضي. - غادر فريق من الخبراء الأميركيين والبريطانيين أوكرانيا بعدما أنهى تحقيقه في تهم تتعلق ببيع أوكرانيا نظام رادار متطور للعراق. - أفاد اليوم محامون عن الزعيم الإسلامي، أبو بكر بشير، بأن السلطات الإندونيسية تشتبه في تآمر موكلهم في محاولة اغتيال رئيس البلاد قبل سنتين.

تفاصيل الأنباء..

- أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم أن مسلحين فلسطينيين قتلا خلال تبادل للنار مع قوات إسرائيلية بالقرب من مستوطنة يهودية في قطاع غزة.
ناطق باسم الجيش الإسرائيلي صرح بأن الرجلين كانا يحاولان التسلل إلى مستوطنة كفر داروم عندما اعترضتهم عناصر الجيش. ولم يتوفر بعد تعليق من الجانب الفلسطيني.
ويأتي الحادث في أعقاب اشتباكات وقعت أمس بين قوات إسرائيلية ومستوطنين راديكاليين خارج مدينة نابلس في الضفة الغربية. وكان المستوطنون يحاولون منع جرافات الجيش من إزالة مستوطنة، حافات غيلاد التي تعتبر واحدة من أربع وعشرين مستوطنة أقيمت بشكل غير قانوني على أراض فلسطينية محتلة وقد قررت الحكومة الإسرائيلية تفكيكها.

- أفادت اليوم الإذاعة الحكومية في كوريا الشمالية بأن اتفاقية عام 1994 في شأن التكنولوجيا النووية تمر الآن في منعطف حساس بسبب تأجيلات من الولايات المتحدة.
وبموجب الاتفاقية تتعهد كوريا الشمالية بتجميد توسيع وتطوير مفاعلات نووية يعتقد أنها جزء من برنامج للتسلح، في مقابل الحصول على مساعدة في بناء مفاعلات نووية لا تدخل في الصناعة العسكرية.
ولم يتضمن تقرير الإذاعة أي إشارة إلى تصريحات أميركية جاء فيها أن كوريا الشمالية اعترفت بامتلاكها برنامجا سريا للأسلحة النووية فيما اعتبرته واشنطن خرقا لاتفاقية عام 1994.

- في تصريحات تلفزيونية، قال وزير الخارجية الأميركي، كولن باول، إن الدبلوماسيين الأميركيين يأملون في أن يقدموا مشروع قرار عن العراق إلى مجلس الأمن مع نهاية الأسبوع الجاري.
باول أوضح أن مشروع القرار يقترح نظاما جديدا ومتشددا للتفتيش ويحدد عواقب وخيمة إذا لم يستجب العراقيون لشروط التفتيش المقترحة. وأضاف أنه يتوقع أن تعرض بلاده نص القرار حول نزع الأسلحة العراقية بعدما تنهي محادثاتها بشأنه مع بقية أعضاء مجلس الأمن.
وكان الناطق باسم الخارجية الأميركية، ريتشارد باوتشر، صرح يوم الجمعة بأن بلاده تخلت عن مطالبتها أن يتضمن القرار الجديد تهديدا صريحا باستخدام القوة.يذكر أن روسيا وفرنسا تعارضان أن ينص القرار على استخدام تلقائي للقوة العسكرية.
وقد ذكر مسؤولون أميركيون أن الموقف الأميركي الجديد سيسمح للمجلس الأخذ في الاعتبار استخدام القوة إذا رأى رئيس فريق التفتيش الدولي عن الأسلحة هانز بليكس أن العراق لا يذعن لقرارات مجلس الأمن.

- اجتمع قائد القوات الأميركية في الشرق الأوسط وغرب آسيا، الجنرال تومي فرانكس، اجتمع اليوم مع مسؤولين أتراك، وأجرى معهم مفاوضات تركزت على العراق.
وقد عقد فرانكس الذي يصحبه الجنرال، جوزيف رالستون، قائد القوات الأميركية في أوروبا، مع رئيس هيئة الأركان في الجيش التركي، حلمي اوزكوك، جلسة عمل عرضت للتعاون العسكري بين البلدين وتطورات الوضع في المنطقة.
وتوقعت تقارير الأنباء التركية أن المحادثات تضمنت طلبا من القادة العسكريين الأميركيين لاستخدام قواعد عسكرية تركية في عمل عسكري محتمل ضد العراق.
وتعتبر تركيا حليفا مهما للولايات المتحدة في المنطقة وقد سمحت خلال حرب الخليج للقوات الأميركية والمتحالفة معها باستخدام قاعدة انجرلك الجوية القريبة من الحدود العراقية.

- حقق يسار الوسط الحاكم في بلغاريا، نجاحا مهما في الانتخابات البلدية، في أول اختبار شعبي له منذ مجيئه للسلطة في شهر أيار الماضي.
فقد أظهرت النتائج الأولية التي نشرت اليوم أن الاشتراكيين بزعامة رئيس الوزراء، بيتر ميدجيسي، وحلفائهم في ائتلاف الديمقراطيين الأحرار قد فازوا أمس بالأغلبية في سبعة عشر مركزا انتخابيا من أصل تسعة عشر.
كما أنهم ضمنوا تفوقا كبيرا في العاصمة بودابست حيث أعيد انتخاب رئيس بلديتها غابُر ديمسكي وهو من الديمقراطيين الأحرار للمرة الرابعة على التوالي.
النتائج الأولية تشير إلى أن شركاء الحكم حصلوا على ثمانية وأربعين في المائة في مقابل ثلاثة وثلاثين في المائة كسبها يمين الوسط المعارض.
وقد بلغت نسبة التصويت في الانتخابات البلدية التي أجريت أمس واحدا وخمسين في المائة.

- أعلن اليوم مسؤولون كبار في الولايات المتحدة أن فريقا من الخبراء الأميركيين والبريطانيين غادر أوكرانيا بعدما أنهى تحقيقه في تهم تتعلق ببيع أوكرانيا نظام رادار للعراق في خرق للعقوبات الاقتصادية الدولية المفروضة على بغداد.
وقد صرح السفير الأميركي في كييف، كارلوس باسكال، بان الفريق لن يكشف عن نتائج التحقيق قبل مرور أسبوع آخر أو أكثر.
وأضاف باسكال أن ثلاثة عشر خبيرا غادروا أوكرانيا أمس بعدما قضوا أسبوعا كاملا في النظر باتهامات مفادها أن الحكومة الأوكرانية باعت العراق نظام رادار كولتشوها القادر على كشف الطائرات دون علم طياريها.
وكانت الخارجية الأميركية أعلنت الشهر الفائت أنها وثقت شريطا سجل في شهر حزيران عام ألفين يكشف أن الرئيس الأوكراني ليونيد كوتشما وافق على الصفقة التي بلغت قيمتها مائة مليون دولار.

- أفاد اليوم محامون عن الزعيم الإسلامي، أبو بكر بشير، بأن السلطات الإندونيسية تشتبه في تآمر موكلهم في محاولة اغتيال رئيس البلاد قبل سنتين.
وكان زعيم الجماعة الإسلامية، بشير، اعتقل يوم الجمعة بعدما أقرت الرئيسة ميغاواتي سوكارنو بورتي إجراءات جديدة لمواجهة الإرهاب في بلادها وهي قرارات اتخذت بعد انفجارات يوم الثاني عشر من الشهر الجاري التي تسببت في مقتل حوالي مائتي شخص في بالي.
محامو بشير ذكروا أن مذكرة التوقيف التي سلمت لموكلهم أشارت إلى محاولة اغتيال الرئيس عبد الرحمن واحد ثم نائبته ميغاواتي خطط لهما عام ألفين. وأضافوا أن المذكرة تقضي باستجواب بشير عن امتلاك أشخاص على صلة به أسلحة نارية ومتفجرات بشكل غير مشروع.
وفي حال تمت إدانة بشير على هذه التهم فإنه يمكن أن يواجه عقوبة الموت على كل جناية.
وقد نفى بشير الذي لا علاقة له بانفجار بالي أي تورطه بنشاطات إرهابية.

على صلة

XS
SM
MD
LG