روابط للدخول

استمرار قمة دول العالم المتحدثة باللغة الفرنسية / انفجار سيارة في موسكو


- يواصل زعماء دول العالم المتحدثة باللغة الفرنسية لقاء قمة يستمر ثلاثة أيام في بيروت، ومن المقرر أن تتركز المداولات اليوم على قضايا الإرهاب والشرق الأوسط والوضع في ساحل العاج. - التقى مساعد وزير الخارجية الأميركي (وليام بيرنز) في القاهرة اليوم الرئيس المصري حسني مبارك، في مطلع جولة يقوم بها المبعوث الأميركي لمدة أسبوعين من أجل إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط. - قتل شخص واحد وأصيب ستة آخرون بجروح خطيرة اليوم حين انفجرت سيارة خارج مطعم للوجبات السريعة في إحدى الضواحي الجنوبية الغربية في موسكو.

تفاصيل الأنباء..

- يواصل زعماء دول العالم المتحدثة باللغة الفرنسية لقاء قمة يستمر ثلاثة أيام في بيروت، ومن المقرر أن تتركز المداولات اليوم على قضايا الإرهاب والشرق الأوسط والوضع في ساحل العاج.
القادة الـ 55 – بمن فيهم 41 رئيس دولة – يمثلون ما يزيد عن ربع عدد الأعضاء في الأمم المتحدة، من المقرر أن يواصلون اجتماعاتهم المغلقة حتى يوم غد الأحد، حين سيصدرون بيانا ختاميا.
وأعلن رئيس المؤتمر – الرئيس اللبناني (أميل لحود) أن الرئيس الفرنسي Jacques Chirac سيفتتح مداولات اليوم حول الإرهاب.
وكانت القمة – وهي الأولى من نوعها التي تعقد في مدينة عربية – باشرت أعمالها أمس الجمعة بتوجيه نداءات بإيجاد حل سلمي للنزاع بين الولايات المتحدة والعراق.

- التقى مساعد وزير الخارجية الأميركي William Burns في القاهرة اليوم الرئيس المصري حسني مبارك، في مطلع جولة يقوم بها المبعوث الأميركي لمدة أسبوعين من أجل إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط.
وأعلن Burns خلال الاجتماع أن واشنطن ستعمل مع المجتمع الدولي إلى أقصى حد ممكن من أجل نزع الأسلحة العراقية وضمان تنفيذ العراق التزاماته للأمم المتحدة.
اللقاء تم في الوقت الذي استمرت فيه القوات الإسرائيلية بشن هجمات على مدينة نابلس في الضفة الغربية، اعتقلت خلالها ما لا يقل عن ثمانية من المشتبه في كونهم متشددين تابعين إلى منظمة حماس الإسلامية وإلى حركة فتح التي يقودها الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.
وكانت الإذاعة الإسرائيلية أعلنت أن مسؤولين إسرائيليين يناقشون خطوات تؤدي إلى انسحاب عسكري. وأعلن ناطق باسم وزير الدفاع الإسرائيلي (بنيامين بن ألي عيزر) أن مسؤولين أمنيين يعدون خطط للانسحاب من مدينة الخليل، وأن التصويت على هذه الخطوة سيتم غدا الأحد.
وتأتي التقارير في أعقاب مطالبة الولايات المتحدة بأن تحد إسرائيل من نشاطها العسكري، إذ كانت الناطقة باسم الخارجية الأميركية Anne Marks حضت إسرائيل على إعادة النظر في إجراءاتها العسكرية، وإلى إجراء تحقيق رسمي في تقارير وردت عن مقتل مدنيين وأطفال في العمليات الإسرائيلية داخل مخيم رفح للاجئين.

- قتل شخص واحد وأصيب ستة آخرون بجروح خطيرة اليوم حين انفجرت سيارة خارج مطعم للوجبات السريعة في إحدى الضواحي الجنوبية الغربية في موسكو.
وأعلنت الشرطة أن المعلومات الأولية تشير إلى أن السيارة المتوقفة أمام المطعم كانت تحمل عبوة ناسفة، ما تسبب بالانفجار الذي وقع ظهر اليوم بتوقيت موسكو، أي في فترة يزدحم المطعم خلالها بالزبائن.

- عقد قائد القيادة الوسطى في الجيش الأميركي الجنرال Tommy Franks مباحثات في كابول اليوم مع الرئيس المرحلي (حامد كرزائي).
الجنرال الأميركي – الذي وصل إلى العاصمة الأفغانية اليوم – سيعقد لقاءا قصيرا مع القائد التركي لقوات حفظ السلام الدولية، ومع قوات أميركية في قاعدة Bagram الجوية شمال كابول.
Franks وصل إلى أفغانستان قادما من باكستان، حيث أجرى مباحثات أمس الجمعة مع الرئيس الباكستاني الجنرال Pervez Musharraf، وذلك ضمن جولة عبر الشرق الأوسط وجنوب آسيا.
ومن المتوقع أن يتوجه غدا الأحد إلى تركيا.

- أعلن معاون وزير الخارجية الكويتي (خالد الجار الله) لوكالة فرانس بريس للأنباء اليوم أن العراق سيبدأ غدا الأحد تسليم الأرشيف الوطني الكويتي الذي تم نهبه من الكويت إبان الاحتلال العراقي عامي 1990 و1991.
وأضاف المسؤول الكويتي أن أعضاء في بعثة الأمم المتحدة لمراقبة العراق والكويت يضعون اليوم اللمسات الأخيرة على تفاصيل إعادة تسليم الأرشيف إلى الكويت.
من جانبه يقول العراق إنه يتابع تنفيذ اتفاق تم برعاية الأمم المتحدة وبمساعدة الجامعة العربية، وتنفيذ تعهد عراقي بإعادة الأرشيف كانت أعلنته بغداد في قمة بيروت في آذار الماضي.

- إلى Seoul وصل اليوم مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون شرق آسيا والمحيط الهادئ James Kelly للتباحث حول اعتراف كوريا الشمالية أخيرا بأنها تقوم بتطوير أسلحة نووية.
المبعوث الأميركي قدم إلى Seoul من Beijing حيث أفادت تقارير [انه حض المسؤولين الصينيين على الضغط على Pyongyang لتتخلى عن برنامجها النووي.
ويقوم مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون السيطرة على الأسلحة John Bolton بمباحثات مماثلة في كل من موسكو ولندن وباريس وبروكسيل.

على صلة

XS
SM
MD
LG