روابط للدخول

الساهر والعراقي في تعاون جديد / دراما عراقية متميزة


- نص شعري للشاعر عباس خضر. - مقابلة مع نائب رئيس المجمع العلمي في كردستان العراق. - كشف الشاعر الغنائي كريم العراقي انه والفنان كاظم الساهر شرعا في التحضير للألبوم الجديد الذي يتضمن اكثر من سبع قصائد غنائية جديدة. - قناة «الحكايات» المشفرة تقدم مسلسلاً درامياً عراقياً في رمضان يحمل عنوان «عالم الست وهيبة». - رأى الأديب اللبناني رياض نجيب الريس في محاضرة كانت مخصصة لتقديم قراءة في منطقة الخليج العربية والتحولات التي شهدتها خلال العقود العشرة المنصرمة، أن تقسيم العراق سيفرض خارطة جديدة للمنطقة العربية. - رواية للكاتب العراقي (جنان جاسم حلاوي) بعنوان (ليل لبلاد).

أصدقائي المستمعين..
طابت أوقاتكم وأهلا بكم في عدد جديد من مجلتنا الأسبوعية التي نتصفح من خلالها نشاطات ثقافية، أقامها مبدعون عراقيون في الداخل والخارج فضلا عن رسائل صوتية من بعض من مراسلينا.

--- فاصل ---

نص شعري..
للشاعر عباس خضر، اختارت المجلة هذه القصيدة:
لوحة
حينَ اختفى النجمُ
تراءت على الشرفات
أحزانٌ كثيرةٌ،
المطر....
كان يتركُ قطراته
تتحدّر
بعزاء....
أعمدةُ المدينة
نثرت - هي الأخرى -
ضوءا
خافتا
وحزينا
على الأبواب...
حين اختفى النجمُ
لم يكنْ في عباءة النسوةِ
غيرُ
رائحة البكاء
كان شاحبا لمّا عاد
ولم تكنْ للرجال
حكمةٌ
كي تواريَ
حزنَ الشارع.

--- فاصل ---

في أربيل أجرى مراسلنا أحمد سعيد مقابلة مع نائب رئيس المجمع العلمي في كردستان العراق عرض فيها لحركة الدراسات الكردية في هذه المرحلة:

(تقرير أربيل)

--- فاصل غنائي ---

الساهر والعراقي في تعاون جديد..
كشف الشاعر الغنائي كريم العراقي انه والفنان كاظم الساهر شرعا في التحضير للألبوم الجديد الذي يتضمن اكثر من سبع قصائد غنائية جديدة تم الاتفاق عليها لتتصدر الألبوم الذي سيصدر خلال السنة المقبلة خاصة بعد النجاح الكبير في الألبوم السابق قصة حبيبين.
ومع أن الشاعر العراقي لم يكشف مضمون القصائد التي اختارها الفنان كاظم الساهر إلا أنها فيما يبدو من افضل ما كتب العراقي خلال الفترة الحالية كما أنها تمثل مرحلة جديدة في الحس الشعري الذي يطغى على اغلب أعماله.

--- فاصل ---

قنوات ART المشفرة تزاحم القنوات العربية ببرامج شهر رمضان حيث ستقدم مسلسلا عراقيا وملحمة تاريخية وخيمات رمضانية فيما «الحاج متولي» يتحول إلى عطار.
وحصلت صحيفة «الشرق الأوسط» على حصيلة كبيرة لأهم برامج الشبكة في جميع قنواتها لرمضان، إذ لم تنس الشبكة نجاح الممثل المصري نور الشريف في مسلسل «الحاج متولي» في العام الماضي إلى جانب الممثلة ماجدة زكي، لتدخل قناة «الحكايات» المشفرة المنافسة مع القنوات الفضائية الأخرى من خلال مسلسل تراجيدي يجمعهما معا وعنوانه «العطار والسبع بنات» من إخراج محمد النقلي، وتأليف مصطفى محرم.
ولم تكتف قناة «الحكايات» المشفرة بتقديم الأعمال المصرية والسورية فقط، بل اتجهت للدراما العراقية من خلال مسلسل «عالم الست وهيبة» واعتبرته من أهم وأفضل المسلسلات التي تعرضها، باعتباره واحدا من المسلسلات التي منحت جائزة مهرجان الإذاعة والتلفزيون المصري، ويتألف المسلسل من 17 حلقة.

--- فاصل ---

رأى الأديب اللبناني رياض نجيب الريس خلال محاضرة ألقاها في ندوة الثقافة والعلوم أن تقسيم العراق سيفرض خارطة جديدة للمنطقة العربية.
ورغم أن المحاضرة كانت مخصصة لتقديم قراءة في منطقة الخليج العربية والتحولات التي شهدتها خلال العقود العشرة المنصرمة، إلا أن المحاضر وجد انه من المهم أن يتعرض لإشكالية عربية أساسية وجوهرية في المرحلة الراهنة لاسيما الضربة الأميركية المزمعة للعراق والتداعيات المحتملة لهذه الضربة والتي ستمتد أثارها من أقصى قرية في الصعيد المصري وصولاً إلى سوريا ولبنان وغيرهما من الدول العربية التي تعتقد أنها في مأمن من ذلك وأنها كما هي العادة تستطيع مشاهدة الحرب على شاشات التلفزة.
استهل الريس ورقته التي تشكلت من مساحة كبيرة للتساؤلات السياسية المحيرة عن السر في بقاء صدام حسين على سدة الحكم وهو من التساؤلات الدائمة والمحيرة وخاصة في منطقة الخليج المرتبطة ارتباطاً عضوياً بالعراق، ومن الأسئلة الأخرى لماذا لا يثور العراقيون على صدام ولماذا لا ينقلبون على حكمه الطويل وهذه التساؤلات تحمل العديد من الوجوه منها أن صدام حسين هو الدولة العراقية فلا تمييز بين الدولة والشخص للدرجة التي يطغى فيها الشخص على الدولة.

--- فاصل ---

رسالة السليمانية الثقافية..

--- فاصل غنائي ---

ليل لبلاد..
تأتي رواية ليل لبلاد، للعراقي جنان جاسم حلاوي، وبلاده تقرع طبول حرب جديدة متوقع نشوبها هذه المرة مع الولايات المتحدة الأمريكية بعد أن أشعلتها من قبل مع الكويت وإيران.
وأحداث ليل البلاد تجري على سوح المعارك الطاحنة التي جرت بين العراق وإيران، وبالتحديد في مناطق مدينة البصرة التي جاء منها بطل الرواية عبد الله، وسيعود إليها ثانية بعد أن استجار من نيرانها بجحيم معارك لجيش السلطة مع حركة الكفاح المسلح في كردستان العراق، أخذت منه شكله الإنساني وتركته مسخا مشوها يخيف من يراه.
الرواية قسمت بحدة إلى قسمين، ربطهما البطل/ الراوي. حدثنا عبر تجربته المريرة فيها عن مجرياتها وأهوالها. ومضى بعيدا في شرح تفاصيل جزئها الحربي الذي عاشه كجندي قضي مدة خدمته في الوحدات المتقدمة من الجبهة والتي تعد الأخطر والأكثر رعبا لكل الجنود المكلفين بأداء الخدمة الإلزامية.
كما يتجلى في القسم الثاني من الرواية تجربة الروائي في كردستان العراق وما آلت إليه المعارك مع جيش السلطة وقوى الأحزاب السياسية التي قادت الكفاح المسلح في الثمانينات من القرن الفائت، وبين هذه الأحزاب نفسها، والأهم فيها رصد حياة وسلوك عبد الله، الكائن المستلب والغريزي الدفاع عن وجوده لدرجة يبدو فيها أقرب إلى الكائنات الأدنى منا نحن البشر، والتي تنجح في البقاء أطول زمن ممكن عبر لجوئها إلي المراوغة والحيلة تجنبا السقوط فريسة سهلة للكائنات الأقوى منها، وهذا هو بالتحديد الموضع الأكثر مدعاة للجدل في العمل بأكمله: لقد أراد جنان القول في روايته، أو هكذا فهمنا منه، إن الحرب تسحق البشر وتهينهم. وعندها لن يبقى معنى للحديث عن بطولات أو مواقف شجاعة، بمعنى آخر، إن العسف والقهر كافيان لتحويلنا إلى كائنات غايتها النهاية تنفس الهواء.

--- فاصل ---

أعزائي المستمعين هذا ما يسمح به الوقت لنا، أملنا كبير في أن نلتقي معكم مرة أخرى في مثل هذا الوقت من الأسبوع المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG