روابط للدخول

تفويض أقوى لمفتشي الأسلحة الدوليين / أسبوع للتحقيق في بيع أسلحة أوكرانية للعراق


- أعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن اعتقاده بأن يعود المفتشون الدوليون إلى العراق بتفويض أقوى من السابق لنزع أسلحة الدمار الشامل العراقية. - أعلن متحدث باسم رئيس الحكومة البريطانية توني بلير أن برنامج كوريا الشمالية النووي يختلف عن برنامج العراق المماثل. - أعلن السفير الأميركي إلى أوكرانيا أن خبراء بريطانيين وأميركيين يحتاجون إلى أسبوع على الأقل للتوصل إلى النتيجة حول إذا ما كانت أوكرانيا باعت العراق منظومة رادار متطورة انتهاكاًُ للعقوبات الدولية المفروضة على بغداد.

تفاصيل الأنباء..

- أصدر المعهد الدولي للأبحاث الإستراتيجية الذي يتخذ من لندن مقرا له، أصدر تقريرا يفترض بدء حملة أميركية ضد العراق في أثناء الأشهر الستة المقبلة. وكالة فرانس بريس للأنباء نقلت عن التقرير أن قرارا لمجلس الأمن قد يحول دول الحرب على مدى قصير، لكن أي إشارة إلى عدم رضوخ العراق ستؤدي إلى استخدام القوة.

- أعلن رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد اليوم أن العمل العسكري ضد العراق غير بناء ولا يساعد الحرب الدولية ضد الإرهاب. وكالة رويترز للأنباء نسبت إلى محمد أن الهجوم على العراق سيزيد من العداوة المسلمين والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

- صرح الرئيس العراقي صدام حسين بأن بلاده جاهزة أكثر من أي وقت مضى لمحاربة الولايات المتحدة، حسبما أفادت وكالة فرانس بريس للأنباء. جاء تصريح صدام هذا بعد حصوله على تأييد 100% من المشاركين في الاستفتاء الذي شهده العراق أمس الأول والذي ضمن للرئيس العراقي فترة رئاسية أخرى مدتها سبع سنوات.

- رأى الرئيس الفرنسي جاك شيراك أن العمل العسكري ضد العراق يمثل ملجأ أخيرا. شيراك ألقى خطابا في البرلمان اللبناني أشار فيه إلى أن الخيار العسكري بحق العراق ليس فاجعة، مضيفا في الوقت نفسه أن الأمم المتحدة هي الإطار الشرعي الوحيد لشن هجوم على بغداد.
الرئيس السوري بشار الأسد أعلن بدوره أن ليس هناك ما يبرر حربا أميركية ضد العراق، مشيرا إلى أنها ستقتل ملايين من الأشخاص وتزعزع الاستقرار في الشرق الأوسط. وكالة رويترز للأنباء نسبت إلى الأسد قوله إن ما عملته الولايات المتحدة في أفغاةنستان لا يمكن تطبيقه على العراق.

- اعتبر رئيس مجلس الدوما للبرلمان الروسي أن الولايات المتحدة تسير في اتجاه غير صحيح حيث تشحن الأوضاع المحيطة بالعراق، حسبما قالت وكالة إيتار – تاس السمية الروسية للأنباء.

- أعرب الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان عن اعتقاده بأن يعود المفتشون الدوليون إلى العراق بتفويض أقوى من السابق لنزع أسلحة الدمار الشامل العراقية. أفادت بذلك وكالة فرانس بريس للأنباء.

- أعلن متحدث باسم رئيس الحكومة البريطاني توني بلير أن برنامج كوريا الشمالية النووي يختلف عن برنامج العراق المماثل، حسبما أفادت وكالة أسوشييتيد بريس للأنباء. المتحدث أشار إلى وجود حوار بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة في هذا الشأن. وتابع المسؤول البريطاني أن العراق يتحدى إرادة المجتمع الدولي ويخالف قرارات عديدة لمجلس الأمن.

- أعلن السفير الأميركي إلى أوكرانيا أن خبراء بريطانيين وأميركيين يحتاجون إلى أسبوع على الأقل للتوصل إلى النتيجة حول إذا كانت أوكرانيا باعت العراق منظومة رادار متطورة انتهاكا للعقوبات الدولية المفروضة على بغداد.
لكن وكالة الصحافة الألمانية للأنباء نقلت عن وكالة إينترفاكس الروسية للأنباء أن فريق التفتيش الدولي لم يجد أدلة تشير إلى تورط أوكرانيا في تصديرات غير شرعية لأسلحة إلى العراق.

- نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن وزير الخارجية الروسي إيغور إيفانوف أن الولايات المتحدة وبريطانيا ستطرحان اقتراحات جديدة عما قريب تتعلق بقرار يُنتظر صدوره عن مجلس الأمن في شأن العراق يأخذ في الحسبان الاهتمامات الروسية. إيفانوف قال إن وزير الخارجية الأميركي كولين باول أبلغه بذلك.

على صلة

XS
SM
MD
LG