روابط للدخول

مواقف إيرانية وتركية متقاربة حيال الشأن العراقي / اشتباكات في أفغانستان


- الرئيس الإيراني يؤكد تقارب موقفي إيران وتركيا حيال الأزمة العراقية. - مصرع خمسة أشخاص في انفجارين في الفيلبين. - وقوع اشتباكات بين أطراف متنازعة في أفغانستان.

تفاصيل الأنباء..

- قال أطباء كرواتيون إن أحد الجنرالات المطلوبين للعدل من قبل محكمة جرائم الحرب التابعة للأمم المتحدة مصابٌ بمرض خطير، ما يحول دون مثوله أمام المحكمة في لاهاي. يُذكر أن المحكمة اتهمت الجنرال الكرواتي يانكو بوبيتكو أواخر الشهر الماضي، بتورطه في مقتل حوالي 100 صربي أثناء الحرب الكرواتية الصربية التي دارت بين عامي 1992 و1995، وطالبت بتسليمه. إلا أن المسؤولين الكرواتيين رفضوا حتى الآن تسليم الجنرال إلى المحكمة، مشيرين إلى أن كل ما عمله اقتصر على قيادة العمليات العسكرية من أجل حماية الأراضي الكرواتية.
الى ذلك، أعلنت الحكومة الكرواتية أن بوبيتكو لا يستطيع المغادرة إلى لاهاي بسبب حالته الصحية. ونقلت وكالة الأنبا الكرواتية عن أطبائه أنه يلزم الفراش ويعاني من عوارض مرضية، بما فيها أمراض القلب والسكري والضغط النفسي وإعاقات بدنية.

- حكمت محكمة إيرانية على بهروز غيرانبايه مدير المعهد القومي للأبحاث واستطلاع الرأي العام، بالسجن بتهمة "افتعال ونشر أكاذيب"، حسبما أفادت صحيفة (إيران) الحكومية. يُذكر أن المعهد أجرى استطلاعا في أيلول الماضي أظهرت نتائجه أن 74% من المستفتين يؤيدون عقد حوار مع الولايات المتحدة. الاستطلاع أثار حنق القادة الإيرانيين المحافظين الذين يرفضون أي علاقات مع واشنطن. من جهة أخرى، يواجه أحمد برقاني العضو الإصلاحي في البرلمان، تهما متعلقة بدوره في تأسيس معهد استطلاع الرأي العام الذي صدر قرارٌ بإغلاقه. إلا أن أعضاء إصلاحيين في حكومة الرئيس محمد خاتمي دافعوا عن الاستطلاع.

- أعلن الرئيس الإيراني محمد خاتمي أن لإيران وتركيا وجهة نظر متقاربة حيال الأزمة العراقية. خاتمي قال إنه ونظيره التركي أحمد نجدت سيزر متفقان على ضرورة حماية وحدة أراضي العراق والحيلولة دون عمل عسكري ضده. يذكر أن الرئيس الإيراني صرح في وقت سابق من هذا الأسبوع بأنه يعارض إقامة دولة كردية مستقلة في شمال العراق كنتيجة لحرب أميركية محتملة ضد بغداد. أما تركيا فقد حذرت من إمكانية استخدام القوة من أجل منع قيام دولة كردية.

- وقعت اشتباكات بين أطراف متنازعة في محافظة خست شرقي أفغانستان اليوم والليلة الماضية. متحدثٌ باسم المحافظ حكيم تانيوال قال إن جنودا موالين للقائد العسكري بادشاه خان زادران هاجموا مخافر ترابط فيها القوات الموالية لمحافظ خست. من جهة ثانية، أُصيب مدرّس بجروح في انفجار حصل في مدرسة واقعة في مدينة قندهار الجنوبية. Chulho Hyun المتحدث باسم صندوق رعاية الأطفال التابع للأمم المتحدة أعلن أن الانفجار حدث الثلاثاء الماضي، مضيفا أن الصفوف الدراسية كانت خالية من التلاميذ. في تطور آخر، يُنتظر وصول مدير المخابرات الروسية نيقولاي باتروشيف إلى أفغانستان اليوم. تقارير إخبارية تشير إلى أن زيارة باتروشيف ستتضمن محادثات مع الرئيس الأفغاني الانتقالي حامد كارزاي وغيره من المسؤولين.

- أعلن المتحدث باسم الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر أن كوريا الشمالية اعترفت بتطوير برنامج سري لإنتاج الأسلحة النووية، انتهاكا لاتفاقية عُقدت عام 1994. باوتشر نقل عن مسؤولين كوريين شماليين قولهم إلى وفد أميركي زار البلاد مطلع الشهر الجاري إن بيونغ يانغ اعتبرت اتفاقية عام 1994 غير سارية المفعول. يذكر أن الوثيقة تنص على أن كوريا الشمالية ستتخلى عن برنامجها النووي مقابل حصولها على النفط ومساعدات أميركية في بناء مفاعل كهربائي. وصرح باوتشر بأن اعتراف كوريا الشمالية يضرّ بالمباحثات الثنائية ويعيدها إلى الوراء، مناشدا بيونغ يانغ إيقاف برنامجها النووي. من جهة أخرى، وصف مستشار للرئيس الكوري الجنوبي Kim Tae-Jung الحقائق الجديدة بأنها خطيرة وغير مقبولة تحت أي ظرف، معربا في الوقت نفسه عن اعتقاده بأن الشمال يسعى إلى حل المشكلة عبر الحوار.

- انفجرت قنبلتان في مركز تجاري جنوبي الفليبين اليوم، ما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص على الأقل وإصابة ما يزيد على 100 آخرين بجروح. تقارير إخبارية أشارت إلى أن القنبلة الأولى انفجرت في محل تجاري في قلب مدينة Zamboanga، بينما دوى الانفجار الثاني في محل مجاور بعد عشر دقائق. وقالت مصادر إن الشرطة عثرت على قنبلة ثالثة وفجرتها. يُذكر أن قنبلة انفجرت في نفس المدينة قبل أسبوعين، ما أودى بحياة أربعة أشخاص، بمن فيها جندي أميركي. واتهمت السلطات الفليبينية مجموعة أبو سياف الإسلامية المتطرفة بالمسؤولية عن الانفجار السابق.

- سقطت طائرة هليكوبتر روسية في الشيشان اليوم، مما أسفر عن مقتل 11 شخصا وإصابة 12 آخرين بجروح، حسبما أفادت وكالة إيتار – تاس الرسمية الروسية للأنباء. الوكالة نقلت عن مسؤولين في وزارة الداخلية لم تذكر أسماءهم أن ستة من المصابين في حالة خطيرة جدا. ولم تتوفر معلومات عن سبب الحادث. وكالة إيتنرفاكس للأنباء أفادت بأن الطائرة كانت تقلّ 21 فردا للشرطة وثلاثة أعضاء للطاقم من مدينة موزدوك في أوسيتيا الشمالية إلى مقر القيادة العسكرية الروسية في الشيشان الواقعة في بلدة (خان قلعة) في ضواحي العاصمة الشيشانية غروزني.

- قُتل ثمانية فلسطينيين على الأقل وأُصيب أكثر من 30 آخرين بجروح أثناء اقتحام القوات الإسرائيلية مخيما للاجئين في رفح في قطاع غزة. مدير مستشفى رفح (علي موسى) قال إن امرأة تبلغ 70 سنة من العمر وثلاثة أطفال كانوا من بين الضحايا. وأشارت تقارير إخبارية إلى أن القوات الإسرائيلية أطلقت النار على مناطق سكنية في رفح و قصفتها من دبابات بانتظام.

- من المتوقع أن يلتقي وزير الخارجية الأميركية كولين باول نظيره الألماني يوشكا فيشر في واشنطن في الـ 30 من الشهر الجاري، حسبما أفاد المتحدث باسم الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر. باوتشر أشار إلى أن الطرفين سيناقشان العراق الشرق الأوسط وأفغانستان وحلف شمال الأطلسي وغير ذلك من المواضيع. يُذكر أن الاجتماع سيأتي على خلفية الخلافات الأميركية الألمانية حول العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG