روابط للدخول

الدور المتوقع للكويت في مستقبل الاقتصاد العراقي / المشاركة اللبنانية في معرض بغداد الدولي / هبوط البورصة الأردنية


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلة مع رئيس الجمعية الاقتصادية الكويتية عمرو التميمي يتحدث فيها عن توقعات تحوّل الكويت إلى مركز للتسهيلات المالية وقاعدة للشركات الأجنبية نحو العراق الجديد. كما نستمع إلى متابعتين من بيروت وعمان عن استعدادات الصناعيين ورجال الأعمال اللبنانيين للمشاركة في الدورة المقبلة لمعرض بغداد الدولي وهبوط البورصة الأردنية بسبب الأزمة العراقية.

--- فاصل ---

الدور المتوقع للكويت في مستقبل الاقتصاد العراقي..
يتوقع محللون اقتصاديون أن تصبح الكويت مركزا للتسهيلات المالية وقاعدة للشركات الأجنبية نحو العراق بعد التغيير المحتمل لنظام بغداد.
مصرفيون ومستثمرون دوليون أشاروا إلى إمكانية الاستفادة مما توفره الكويت في مختلف القطاعات الاقتصادية، وخاصة النفطية، حينما تبدأ مشاريع إعادة الإعمار في العراق على نحو واسع.
فما هي آفاق الدور المتوقع للكويت في مستقبل الاقتصاد العراقي؟
مراسلنا في الكويت محمد الناجعي طرح هذا السؤال على رئيس الجمعية الاقتصادية الكويتية عمرو التميمي ووافانا بالتقرير الصوتي التالي.

(التقرير الصوتي والمقابلة مع رئيس الجمعية الاقتصادية الكويتية)

--- فاصل ---

المشاركة اللبنانية في معرض بغداد الدولي..
من المتوقع أن تشارك خمس وسبعون شركة لبنانية في الدورة الخامسة والثلاثين لمعرض بغداد الدولي بين الأول والعاشر من شهر تشرين الثاني المقبل.
مراسل إذاعة العراق الحر في بيروت علي الرماحي وافانا بالتفاصيل التالية عن استعدادات الصناعيين ورجال الأعمال اللبنانيين للمشاركة في هذا المعرض.

(رسالة بيروت الصوتية)

--- فاصل ---

هبوط البورصة الأردنية..
تشهد حركة التداول في سوق الأوراق المالية الأردنية هبوطا يُعزى إلى استمرار الغموض الذي يكتنف الأزمة العراقية فيما تزداد التوقعات باحتمال توجيه ضربة عسكرية إلى بغداد يمكن أن تؤثر في اقتصاديات دول المنطقة.
وقد وُصِفت حالة التعامل الراهنة في هذه السوق بأنها حالة من "البيع المذعور".
مراسل إذاعة العراق الحر في العاصمة الأردنية حازم مبيضين رصد المعاملات الجارية في بورصة عمان ووافانا بالتقرير الصوتي التالي.

(رسالة عمان الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي).
إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG