روابط للدخول

الجلبي يدعو لحكومة انتقالية داخل العراق / مناورات عسكرية في قم لمواجهة هجوم كيمياوي محتمل


سيداتي وسادتي، حان وقت جولتنا اليومية على الصحف العربية والشأن العراقي فيها. ميخائيل ألاندارينكو وولاء صادق يرحبان بكم ويقدمان عرضا لبعض هذه الصحف، بمساعدة مراسلي إذاعتنا في عدد من العواصم العربية. وقبل أن ننتقل إلى التفاصيل إليكم بعض أبرز العناوين: - الجلبي يدعو لحكومة انتقالية (داخل العراق). - الشرطة الكندية تتدخل لإنهاء ندوة عراقية معارضة. - استطلاع رأي: 42 % من الأمريكيين يريدون التعجيل بالعمل العسكري. - البنتاغون ينفي وجود خطط محددة حول الحكم العسكري الأمريكي للعراق. - تضارب التقارير حول درجة ابتعاد موسكو عن الموقف البريطاني من العراق. - كارتر الفائز بجائزة نوبل للسلام: أخطأ الكونغرس بمنح بوش سلطة الحرب ضد العراق. - إجراء التصويت الكترونياً في برلمان اقليم كردستان. - أحزاب موريتانية تعارض ضرب العراق. - هدايا من الأطفال الأمريكيين والأوروبيين إلى نظرائهم العراقيين في الأردن. - الملف العراقي في مباحثات روسية يابانية. - تعزيز إجراءات الأمن على المنشآت النفطية الكويتية. - واشنطن تشكك في تأكيدات بغداد تعاونها غير المشروط مع المفتشين. - جلسة مغلقة للمجلس الوطني العراقي. - رئيس الأركان التركي الى واشنطن للتشاور حول العراق. - أجاويد: القضية العراقية خرجت عن السيطرة. - صدام يواجه الحملة الأمريكية لإطاحته باستفتاء يمدد حكمه 7 سنوات. - صحيفة إيرانية: صدام يخشى أن تصبح منظمة مجاهدي خلق طابوراً خامساً للأمريكيين. - مناورات عسكرية في قم لمواجهة هجوم كيمياوي محتمل.

--- فاصل ---

قبل أن نواصل تقديم هذا العرض إليكم تقريرا من مراسلنا في بيروت على الرماحي عن الشأن العراقي في صحف لبنانية صادرة اليوم:

(تقرير بيروت)

--- فاصل ---

نشرت صحيفة الحياة اللندنية تقريرا عن خلافات سياسية بين مجموعة من الخبراء العراقيين المعارضين. ونقلت الصحيفة عن مصدر معارض قوله إن اجتماعا حضره 30 شخصية سياسية وقانونية وثقافية معارضة الذي عقد في مقاطعة سري البريطانية نهاية الاسبوع الماضي، اضطر الى اعادة النظر في مسودة التقرير المركزي عن مشروع (مبادئ الديموقراطية في المرحلة الانتقالية في العراق).

--- فاصل ---

نشرت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية مقالا للرأي بقلم عثمان الرواف تحت عنوان "رؤية عربية وأخرى أمريكية.. لضرب العراق". الكاتب أعاد إلى الأذهان أن واشنطن تواجه "معارضة دولية لا يستهان بها ومعارضة عربية وإسلامية قوية لتوجهها نحو ضرب العراق وتغيير نظامه بالقوة" على حد قوله. كما أشار الرواف إلى عدم وجود أي دليل على ربط العراق بتنظيم القاعدة. وفي الوقت نفسه اعتبر الكاتب أنه "يمكن لصدام اذا استعاد عافيته السياسية ان يقوي موقف القاعدة ويغذيه. ولهذا فإن واشنطن تحرص الآن على التخلص من نظام صدام في العراق". وأشار الكاتب إلى أن "هذا هو السيناريو الذي يقدمه بعض المحللين السياسيين الامريكيين لتفسير السياسة الامريكية الحالية في العراق" على حد قوله.

--- فاصل ---

إليكم تقريرا من مراسلنا سعد المحمد الذي رصد الشأن العراقي في صحف سعودية صادرة اليوم:

(تقرير الرياض)

--- فاصل ---

تناولت صحيفتان عربيتان تصدران في لندن - هما القدس العربي والحياة - التقارير التي أفادت باحتمال تعيين حاكم أميركي موقت في العراق. هذا وقد أشار المقال في القدس العربي تحت عنوان "حاكم سام امريكي للعراق" بقلم الكاتب الفلسطيني عبد الباري عطوان رئيس تحرير الصحيفة، أشار إلى ما أسماه "النوايا العدوانية الامريكية تجاه العراق". وذكر المقال تسريبات متعددة في الصحف الغربية تتحدث عن "مخططات لاحتلال العراق، والهيمنة علي ثرواته النفطية، وتعيين حاكم عسكري امريكي يدير مقدراته بالطريقة نفسها التي اديرت بها اليابان بعد تدميرها بالقنابل النووية" حسبما جاء في صحيفة القدس العربي. وتساءل الكاتب عما إذا كان العراقيون أنفسهم سيقبلون حاكما أميركيا. وردّ على سؤاله بالقول إن العراقيين "لن يرقصوا في الشوارع طرباً، ولن يقذفوا الدبابات الامريكية التي ستدخل مدنهم بالورود والرياحين، لأن هؤلاء احفاد حضارة عريقة، وورثة امبراطوريات تنويرية وحداثية عظيمة كان آخرها الامبراطورية العباسية" بحسب المقال الذي نُشر في صحيفة القدس العربي اللندنية.

--- فاصل ---

المقال الذي نُشر في الحياة اللندنية عن نفس هذا الموضوع يحمل عنوان "مجلس الأمن... والحاكم العسكري". الكاتب اللبناني عبد الوهاب بدرخان أشار إلى أن مجلس الأمن اصبح يعرف المطلوب منه: "ان يوافق على احتلال اميركي للعراق، وعلى حاكم عسكري يشرف على تحضير (حكم ديموقراطي) فيه، وعلى استخدام اميركي لموقع العراق واهميته الاستراتيجية ونفطه لاحداث تغييرات في عموم المنطقة" حسبما جاء في صحيفة الحياة اللندنية.

--- فاصل ---

مراسلنا في عمان حازم مبيضين رصد تطورات القضية العراقية في صحف أردنية صادرة اليوم وأعد التقرير الصوتي التالي:

(تقرير عمان)

--- فاصل ---

المفكر الفلسطيني البارز أدوارد سعيد نشر الحلقة الأولى من مقال ربط فيه الأزمة العراقية بقضية الشرق الأوسط. واعتبر سعيد أنه "خلال الحملة الاميركية الحالية لتغيير النظام في العراق، جرى تغييب شعب العراق بالذات، هذا الشعب الذي دفعت الغالبية الساحقة منه ثمناً مريعاً، من فقر وسوء تغذية ومرض، كنتيجة لعشر سنوات من العقوبات" على حد تعبيره.

--- فاصل ---

إليكم تقريرا من مراسلنا في القاهرة أحمد رجب عن شتى زوايا القضية العراقية كما تناولتها صحف مصرية صادرة اليوم:

(تقرير القاهرة)

--- فاصل ---

المقال الأخير الذي نعرض له اليوم، بقلم لكاتب الأردني سلامة نعمات ويحمل عنوان "الأردن... وحلف بغداد الجديد"، ونشرته صحيفة "الحياة". الكاتب رجّح أن النظام العراقي الجديد المتحالف مع أميركا والمدعوم منها "مرشح لأن يكون الحليف الاستراتيجي الثاني لواشنطن، بعد اسرائيل". ولم يستبعد نعمات أن "يسارع النظام الجديد في بغداد الى إبرام معاهدة سلام مع اسرائيل" على حد قوله.

--- فاصل ---

إلى هنا سيداتي سادتي نصل إلى نهاية عرض الصحف العربية عن الشأن العراقي قدمناه إلى حضراتكم من إذاعة العراق الحر/أوروبا الحرة في براغ. شكرا على حسن استماعكم وإلى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG