روابط للدخول

تأثير الحرب المحتملة في الاقتصاد العالمي / التبادل التجاري بين العراق ومصر / هبوط البورصة الكويتية / انعكاسات الضربة المتوقعة على الاستثمارات في الخليج


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن متابعة عن توقعات الخبراء حول انعكاسات الحرب المحتملة ضد العراق على الاقتصاد العالمي، إضافة إلى مقابلة مع المحلل الاقتصادي المصري الدكتور أحمد فياض يتحدث فيها عن تأثير الأوضاع الحالية في التبادل التجاري بين بغداد والقاهرة. كما نستمع إلى تعليقات محلل اقتصادي سعودي عن الاستثمارات في المنطقة ورسالة صوتية من الكويت عن هبوط أسعار الأسهم في سوق الأوراق المالية.

--- فاصل ---

تأثير الحرب المحتملة في الاقتصاد العالمي..
أعرب خبراء اقتصاديون في الولايات المتحدة عن اعتقادهم بأن الاقتصاد العالمي سيتعرض لهزة عنيفة في حال انحراف الحملة الأميركية المتوقعة ضد العراق أو استمرارها لفترة أطول من المتوقع.
وفي تقرير بثته وكالة (فرانس برس) من واشنطن الاثنين، نقل عن محللين قولهم إن أي ضربة عسكرية ضد العراق ستكون سريعة وضمن حدود البلاد ولن تستغرق أكثر من بضعة شهور. وأشاروا إلى أن مثل هذه الحملة سوف تؤدي إلى ارتفاع في أسعار النفط. لكن تأثيرها سيكون مؤقتا بحيث لن يؤثر في عملية استرداد الاقتصاد الأميركي وضعه السابق أو يلحق ضررا بمستويات النمو المتوقعة في الاقتصاد العالمي.
أما في حال وقوع أسوأ السيناريوهات وامتداد الحرب لفترة طويلة مع سقوط إصابات مرتفعة وانتشار النزاع خارج حدود العراق فإن الوضع الاقتصادي في العالم سيشهد تراجعا خطيرا.
وفي هذا الحالة، يتوقع المحلل الاقتصادي الدولي (سال غواتييري) أن تشهد أسعار النفط الخام ارتفاعا كبيرا على نحو يؤثر في النمو الاقتصادي. كما أن أي تأثير سلبي لحرب طويلة الأمد في الاقتصاد الأميركي سيؤدي إلى انعكاسات سلبية في الأوضاع الاقتصادية لدول أخرى حول العالم.
أما المحلل مايكل موسى، وهو خبير اقتصادي سابق في صندوق النقد الدولي، فقد توقع أن يرتفع سعر برميل النفط بنحو عشرة دولارات إذا استمر النزاع ثلاثة اشهر. أما إذا استمرت الحملة العسكرية تسعة أشهر مع افتراض أن سعر البرميل سيكون خمسين دولارا فإن الاقتصاد العالمي سيتأثر بشكل كبير.
لكنه استبعد حدوث ذلك، مشيرا إلى أن حرب الخليج في عام 1991 أدت إلى ارتفاع أسعار النفط إلى أكثر من أربعين دولارا للبرميل مما أدى إلى تباطؤ الاقتصاد العالمي وركود الاقتصاد الأميركي. لكن أسعار النفط سرعان ما تراجعت إلى عشرين دولارا للبرميل بعد انتهاء الحرب، بحسب تعبيره.

--- فاصل ---

التبادل التجاري بين العراق ومصر..
بدأت في القاهرة الاثنين اجتماعات اللجنة العليا المشتركة المصرية العراقية برئاسة وزيري التجارة في كلا البلدين. هذا في الوقت الذي تشير إحدى الدراسات إلى تراجع حركة التبادل التجاري بين بغداد والقاهرة. عن هذا الموضوع واحتمالات تأثر الاقتصاد المصري بضربة عسكرية محتملة ضد العراق، أجرى مراسل إذاعة العراق الحر في القاهرة أحمد رجب المقابلة التالية مع الخبير الاقتصادي الدكتور أحمد فياض.

(مقابلة مع الخبير الاقتصادي المصري أحمد فياض)

--- فاصل ---

هبوط البورصة الكويتية..
تراجعت أسعار الأسهم بشكل كبير في بورصة الكويت بسبب التطورات التي تحيط الأزمة العراقية واحتمالات نشوب حرب جديدة في المنطقة.
مراسلنا في الكويت محمد الناجعي تابع حركة التداول في سوق الأوراق المالية ووافانا بالتقرير الصوتي التالي.

(رسالة الكويت الصوتية)

--- فاصل ---

انعكاسات الضربة المتوقعة على الاستثمارات في الخليج..
يفيد مراسلنا في السعودية بأن مصرفيين غربيين يسعون لجذب الأموال العربية من منطقة الخليج إلى ما يعتبرونه ملاذا آمنا في حال وقوع حرب جديدة في المنطقة.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر سعد المحمد:

(رسالة السعودية الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي).
إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG