روابط للدخول

تفجير ناقلة نفط فرنسية كان بفعل هجوم ارهابي / محادثات روسية أوكرانية في كييف


- أفاد نائب القنصل في السفارة الفرنسية لدى اليمن مارسل غونسالفس أن الإنفجار الذي طال ناقلة نفط فرنسية في الساحل الشرقي لليمن كان بفعل هجوم ارهابي. - وقّع الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات قانوناً يعلن القدس عاصمة لدولة فلسطينية مستقلة في المستقبل. - وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى كييف اليوم للقاء نظيره الأوكراني ليونيد كوتشما. ويُتوقع أن يبحث الرئيسان الروسي والأوكراني علاقات التعاون بين بلديهما.

تفاصيل الأنباء..

- أفاد نائب القنصل في السفارة الفرنسية لدى اليمن مارسل غونسالفس أن الإنفجار الذي طال ناقلة نفط فرنسية في الساحل الشرقي لليمن كان بفعل هجوم ارهابي. وأضاف الديبلوماسي الفرنسي في حديث مع وكالة فرانس برس أن قارباً صغيراً مملؤاً بالمتفجرات صدم ناقلة النفط الفرنسية (ليمبورغ) بطريقة شبيهة بالهجوم الارهابي الذي نفذته شبكة القاعدة ضد السفينة الحربية الأميركية (كول) قرب ميناء عدن في تشرين الأول من عام ألفين، والذي اسفر عن مقتل سبعة عشر بحاراً أميركياً.
موظفو ميناء الدبه اليمني قرب مدينة مُكلاّ أفادوا بأن الناقلة كانت تحمل لحظة الانفجار نحو 400 ألف برميل من النفط الايراني، وكانت في طريقها لتحميل مليون ونصف مليون برميل آخر من النفط اليمني قبل مغادرتها الى فرنسا.
في باريس، تجنبت الخارجية الفرنسية التعليق على الحادث. وقالت الوزارة في بيان اصدرته اليوم أن أي تعليق على الإنفجار سابق لأوانه قبل استكمال السلطات اليمنية تحقيقاتها في هذا الخصوص.
يشار الى أن السلطات اليمنية نفت أن يكون الحادث ناجماً عن هجوم ارهابي.

- وقّع الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات قانوناً يعلن القدس عاصمة لدولة فلسطينية مستقلة في المستقبل. رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني أحمد قريع أكد أن عرفات وقّع أمس القانون الذي كان قدّم اليه قبل عامين، مضيفاً أن اصدار القانون جاء رداً على قانون أصدره الكونغرس الأميركي يدعو إدارة الرئيس جورج دبليو بوش الى تصديق الوثائق التي تؤكد أن القدس هي عاصمة اسرائيل.
في السياق ذاته، أكد رئيس دائرة الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية الجنرال أهارون سيوي أن المجموعات المسلحة التابعة لحركة فتح بزعامة عرفات لم تعد تخطط أو تستعد لشن هجمات ضد اسرائيل. واضاف سيوي الذي كان يتحدث خلال مقابلة أجرتها معه شبكة تلفزيونية اسرائيلية أن عدداً من القادة الفلسطينيين يحاولون إقناع زعماء منظمتي حماس والجهاد الاسلاميتين بوقف هجماتهما، معتبراً أن عملية الحصار الأخير لمقر عرفات في رام الله كانت ناجحة لأنها أوضحت للفلسطينيين أن اسرائيل غير مستعدة لغض النظر عن هجمات ضد مدنييها.
الى ذلك يُتوقع أن يصل اليوم الى منطقة الشرق الأوسط منسق السياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي خافير سولانا. سولانا الذي سيلتقي عرفات غداً (الإثنين)، قال إنه سيحض الزعيم الفلسطيني على تشكيل حكومة عمل يرأسها رئيس وزراء.
في تطورات فلسطينية اسرائيلية أخرى، قُتل فلسطيني اليوم خلال جدال مع مجموعة من الاسرائيليين في قرية عقربة قرب مدينة نابلس. وأفاد شهود عيان أن القتيل تعرض الى اطلاق نار من الاسرائيليين.

- وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى كييف اليوم للقاء نظيره الأوكراني ليونيد كوتشما. ويُتوقع أن يبحث الرئيسان الروسي والأوكراني علاقات التعاون بين بلديهما.

على صلة

XS
SM
MD
LG