روابط للدخول

تغيير النظام في العراق ليس هدف الاتحاد الأوروبي / إطلاق نار على مروحية عمودية أميركية في أفغانستان


- صرح مفوض شؤون السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي (خافير سولانا) اليوم أن تغيير النظام في العراق ليس هدف الاتحاد الأوروبي. - أعاد وزير الخارجية الروسي Igor Ivanov التأكيد على موقف بلاده الداعي إلى عدم تأجيل عودة مفتشي الأسلحة الدوليين إلى العراق. - صرح الناطق باسم القوات الأميركية في أفغانستان بأن مروحية عمودية أميركية تعرضت إلى إطلاق نار من قبل مسلحين مجهولين قرب مدينة (قندهار) في جنوب شرقي أفغانستان اليوم.

تفاصيل الأنباء..

- صرح مفوض شؤون السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي Javier Solana اليوم أن تغيير النظام في العراق ليس هدف الاتحاد الأوروبي.
Solana – الذي كان يتحدث إلى الصحافيين لدى انتهاء وزراء دفاع دول الاتحاد من اجتماع استمر يومين في اليونان – أضاف أن مفتشي الأمم المتحدة لا بد من السماح لهم بالعودة إلى عملهم في العراق.
يذكر أن الاتحاد الأوروبي منقسم حول مشروع قرار عرضته الولايات المتحدة على مجلس الأمن، يتضمن التهديد باستخدام القوة في حال رفض العراق الإذعان إلى التفتيش، غير أن وزيرة الدفاع الفرنسية Michele Aliot-Marie أشارت إلى وجود إجماع حول ضرورة عودة المفتشين إلى العراق في أقرب موعد ممكن.

- وفي أنقرة، نفى رئيس الوزراء التركي Bulent Ecevit اليوم صحة تقرير كانت بثته الفضائية الخاصة التركية NTV، مفاده أن الولايات المتحدة تقدمت بطلب رسمي للسماح لها بنشر مزيد من طائراتها الحربية في قاعدة Incirlik الجوية، وباستخدام قواعد جوية قرب مدينتي (ديار بكر) وBatman الواقعتين جنوب شرق تركيا.

- أعاد وزير الخارجية الروسي Igor Ivanov التأكيد على موقف بلاده الداعي إلى عدم تأجيل عودة مفتشي الأسلحة الدوليين إلى العراق، في الوقت الذي تستمر فيه المداولات في شأن قرار جديد لمجلس الأمن حول العراق.
وأضاف Ivanov في موسكو اليوم أن روسيا مستعدة للتباحث حول القرار المقترح، ولكنه شدد على عدم تأثير هذه المباحثات على عودة المفتشين السريعة إلى العراق.
يشار إلى أن الولايات المتحدة وبريطانيا يحضان مجلس الأمن على إصدار قرار يمنح مفتشي الأسلحة صلاحيات أوسع، ويهدد باستخدام القوة في حال عدم إذعان العراق إلى بنود التفتيش.

- نقلت وكالة Associated Press للأنباء عن (حجي محمد) نائب القائد العسكري الأفغاني (أمان الله خان) قوله إن قوته اشتبكت مع قوات موالية لحاكم مقاطعة (هيرات) Herat (إسماعيل خان)، في معارك استمرت عدة أيام قتل خلالها ما لا يقل عن ستة أشخاص.
وأضاف (حجي محمد) أن القتال انتهى أمس الجمعة، ولكن روايته لم تؤكد بعد من قبل مصادر مستقلة.
يذكر أن المعارك تعتبر الأولى في مقاطعة Heart منذ آب الماضي، حين أسفر قتال في مدينة Goryan - التي تبعد 65 كيلومترا عن Herat – أسفر عن مقتل نحو 70 شخصا.

- صرح الناطق باسم القوات الأميركية في أفغانستان، الكولونيل Roger King بأن مروحية عمودية أميركية تعرضت إلى إطلاق نار من قبل مسلحين مجهولين قرب مدينة (قندهار) في جنوب شرقي أفغانستان اليوم.
وأضاف King أن جنديا أميركيا أصيب بجروح في الحادث، وقتل أفغاني واحد حين ردت الطائرة على مصدر النيران.
يذكر أن المروحية أصيبت بأضرار طفيفة، وتمكنت من العودة إلى قاعدتها.
ونسب المتحدث إلى قوات أميركية أخرى أنها شاهدت إطلاق نار في موقعين قريبين من قاعدة Bagram الجوية. يذكر أن هذه القاعدة الواقعة شمال العاصمة (كابول) تستخدمها القوات الأميركية مقرا لقيادتها في أفغانستان.

- يتوجه الناخبون في جمهورية البوسنة إلى مراكز الاقتراع اليوم لاختيار ممثليهم في البرلمانات المحلية والمركزية، وأعضاء مجلس الرئاسة في البلاد المكون من ثلاثة أشخاص.
الانتخابات هي الأولى التي يتم تنظيمها محليا _ أي ليس من قبل المنظمات الدولية – منذ انتهاء حرب البوسنة، وتعتبر نتائجها حيوية في تطور البلاد السياسي والاقتصادي.
الناخبون سيختارون مندوبين لشغل مقاعد البرلمان المركزي والبرلمانين في (الاتحاد الإسلامي / الكرواتي) و(جمهورية Srpska) اللذين يشكلان جمهورية البوسنة.
كما سيختار الناخبون ممثلا مسلما وآخرَ صربيا وثالثَ كرواتيا لشغل المقاعد الثلاثة في الرئاسة المشتركة، إضافة إلى رئيس جمهورية Srpska وأعضاء مجالس في عشرة (كانتونات) في الاتحاد الإسلامي / الكرواتي.
يذكر أن مراكز الاقتراع ستغلق أبوابها الليلة، وأن النتائج الأولية ستبدأ في الظهور غدا الأحد.

- نقلت وكالة الأناضول التركية لأنباء عن الزعيم القبرصي التركي (رؤوف دنكتاش) إعلانه أنه توصل إلى اتفاق مع نظيره القبرصي اليوناني (Glafcos Clerides) على العمل من أجل إعادة توحيد قبرص كدولة مشتركة.
وأضاف (دنكتاش) أنه وكلاريدس Clerides سيعتبران قبرص (طفلهما المشترك) على حد تعبيره، وذلك في أعقاب مباحثات أجراها الجانبان مع الأمين العام للأمم المتحدة Kofi Annan في نيو يورك أخيرا، ونوه (دنكتاش) باحتمال إجراء مزيد من المباحثات في وقت لاحق من الشهر الجاري.
يذكر أن توحيد الجزيرة الواقعة شرق البحر المتوسط من شأنه أن يساهم في تعزيز احتمال انتماء قبرص إلى الاتحاد الأوروبي بحلول عام 2004.
يشار أيضا إلى أن قبرص تم تقسيمها في 1974 حين استولت تركيا على الثلث الشمالي من الجزيرة، ردا على انقلاب كان هدفه توحيد الجزيرة مع اليونان.

على صلة

XS
SM
MD
LG