روابط للدخول

اعتراف رئيسة صربية سابقة بارتكاب جرائم ضد الإنسانية / بلير يحث مجلس الأمن على تمرير قرار جديد بشأن العراق


- اعترفت الرئيسة السابقة للصرب في البوسنة Biljana Plavsic بإحدى التهم الموجهة إليها بارتكاب جرائم ضد الإنسانية. - قُتل جندي روسي وأُصيب اثنان آخران بجروح في كمين نصبته مقاتلون شيشانيون ليلة أمس في جمهورية إينغوشيتيا المجاورة للشيشان. - حث رئيس الوزراء البريطاني توني بلير مجلس الأمن اليوم الخميس على تمرير قرار جديد يسمح باستخدام القوة ضد نظام الرئيس العراقي صدام حسين إذا ما واصل عرقلة نزع أسلحته المزعومة للدمار الشامل.

تفاصيل الأنباء..

- اعترفت الرئيسة السابقة للصرب في البوسنة Biljana Plavsic بإحدى التهم الموجهة إليها بارتكاب جرائم ضد الإنسانية. وأصبحت Plavsic أكبر مسؤولة سابقة تعترف بمسؤوليتها عن الفظاعات التي تم ارتكابها أثناء النزاعات التي دارت في البلقان في التسعينات. وكالات أنباء أشارت إلى أن Plavsic تحدثت إلى محكمة جرائم الحرب في لاهاي عبر اتصال فيديو من البلقان واعترفت بمسؤوليتها في التخطيط لـملاحقة المسلمين والكروات في البوسنة، وكذلك التحريض والمساعدة على ذلك، أثناء الحرب البوسنية بين عامي 1992 و 1995. وأعلن المدّعون بعد اعترافها أنهم سيهملون كافة التهم الأخرى الموجهة ضدها، ومنها تهمة إبادة الجنس. يُذكر أن Plavsic البالغة من العمر 72 سنة قد تُسجن مدى الحياة في حال صدر حكم بحقها في كانون الأول المقبل.

- قُتل جندي روسي وأُصيب اثنان آخران بجروح في كمين نصبته مقاتلون شيشانيون ليلة أمس في جمهورية إينغوشيتيا المجاورة للشيشان. يُذكر أن الحادث وقع بالقرب من قرية غالاشكي على الحدود بين إينغوشيتيا والشيشان، حيث جرت معركة دامية استمرت يومين بين القوات الفيدرالية وحوالي 200 من الانفصاليين الشيشانيين الأسبوع الماضي. ونقلت تقارير إخبارية روسية عن مسؤولين أمنيين في إينغوشيتيا اليوم الخميس أن دفعة أخرى تتألف من 200 مقاتل شيشاني عبرت الحدود بين جورجيا وروسيا وتتجه حاليا نحو إينغوشيتيا. إلا أن القيادة العسكرية الروسية تنفي هذه الأخبار.

- حث رئيس الوزراء البريطاني توني بلير مجلس الأمن اليوم الخميس على تمرير قرار جديد يسمح باستخدام القوة ضد نظام الرئيس العراقي صدام حسين إذا ما واصل عرقلة نزع أسلحته المزعومة للدمار الشامل. بلير أشار إلى أن القرار الجديد سيضمن للمفتشين الدوليين دخول القصور الرئاسية، في حين أن هذا البند لا تنص عليه قرارات الأمم المتحدة القائمة ولا الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين المنظمة الدولية وبغداد حول عودة المفتشين في وقت سابق من هذا الأسبوع. يُذكر أن فرنسا وروسيا اللتين تتمتعان بعضوية دائمة في مجلس الأمن، عارضتا فكرة تبني قرار واحد يقضي بضرب العراق في حال عدم تنفيذه التزاماته في مجال نزع السلاح.

- قتلت القوات الإسرائيلية فلسطينيا في أحد أسواق مدينة جنين في الضفة الغربية اليوم. مصادر فلسطينية أشارت إلى أن الحادث وقع نتيجة إطلاق النار على السوق من دبابة إسرائيلية. ولم تقع أية معارك في المنطقة في ذلك الوقت وكان الناس يتبضعون في السوق، معتقدين أن الإسرائيليين سيخففون من حظر التجول طول النهار، عل حد قول المصادر الفلسطينية. إلا أن الجانب الإسرائيلي زعم أن الجنود تعرضوا لإطلاق النار، وقال متحدث باسم الجيش إن حظر التجول ما زال ساريا. من جهة أخرى، أصاب مقاتلون فلسطينيون إسرائيليا اليوم حيث أطلقوا النار على مستوطنة يهودية في الضفة الغربية. وفي تطور آخر، يغادر أندريه فدوفين موفد وزير الخارجية الروسية إلى الشرق الأوسط اليوم للتوسط من أجل استئناف الحوار بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

- أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة Manoel e Almeida de Silva اليوم أن المعارك ما زالت تدور في شرق أفغانستان وجنوبها، وذلك رغم جهود المنظمة الدولية للتوسط من أجل السلام. Silva أشار إلى اندلاع اضطرابات في منطقة Dara-i-Suff بمحافظة Samangan، بغض النظر عن اتفاقية سلام بين القائد الرئيسي في المحافظة أحمد خان تم التوصل إليها بمساعدة لجنة الأمن للأمم المتحدة. وقال مسؤول أمني رفيع المستوى في مدينة جلال آباد في حديث إلى إذاعة أوروبا الحرة/إذاعة الحرية إن شخصيْن أصيبا بجروح الليلة الماضية في اشتباكات بين قائديْن متنافسين قي منطقة Angood Bagh شرق أفغانستان. ولم ترد معلومات حتى الآن عن السبب الذي أدى إلى اندلاع معركة بين جنود موالين لمحمد ظاهر وحضرت علي.

- وقع أكثر من 60 صحفيا أوكرانيا بيانا يدين الرقابة السياسية لوسائل للإعلام، وهددوا بإجراء إضراب جماعي عن العمل. البيان انهم سلطات هذه الجهورية السوفياتية السابقة بممارسة ضغوط على وسائل الإعلام التي تحاول تغطية التطورات السياسية والاجتماعية بصورة موضوعية. وأعلن الموقعون تأييدهم لزملائهم الذين فُصلوا من العمل أو حوكموا نتيجة عملهم. يُذكر أن خلافا اندلع بين الصحفيين العاملين في وكالة UNIAN للأنباء ومدير الوكالةVasyl Yurychko . الصحفيين اتهموا Yurychko بمراقبة عملهم ومنع بث تقارير يعتبرها مسيئة إلى سمعة الرئيس الأوكراني ليونيد كوتشما. الخلاف انتهى عندما وقع Yurychko على تعهد بعدم التدخل في عمل الصحفيين.

- مثل مروان البرغوثي أحد مستشاري الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات أمام محكمة إسرائيلية بتهمة ارتكاب جرائم قتل، واستخدم ظهوره في قاعة المحاكمة لاتهام الدولية العبرية بارتكاب جرائم، داعيا إلى مواصلة الانتفاضة الفلسطينية. كانت هذه هي المرة الثالثة التي يمثل فيها البرغوثي أمام المحكمة التي تتهمه بتنظيم هجمات على إسرائيليين أدت إلى مقتل 26 شخصا. وسلّم البرغوثي أثناء الجلسة وثيقة تتألف من 54 صفحة تتهم إسرائيل بانتهاك حوالي 30 معاهدة دولية، بما فيها معاهدة جنيف، وبارتكاب جرائم حرب.

على صلة

XS
SM
MD
LG