روابط للدخول

التعاون الاقتصادي بين العراق وروسيا / خسائر الاقتصاد المصري في حال تعرض العراق لضربة عسكرية / التكاليف المتوقعة للحرب مع العراق / جذب الاستثمارات الغربية إلى قطاع الغاز السعودي


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلة مع المدير التنفيذي ل(اللجنة الروسية للتعاون الثقافي والعلمي والفني والتجاري مع العراق) ألكساندر يفداكوف الذي زار بغداد أخيرا. كما نستمع إلى متابعات من القاهرة وباريس والرياض عن الخسائر التي يتوقع أن تلحق الاقتصاد المصري في حال تعرض العراق لضربة عسكرية، وتقديرات أحد الخبراء الفرنسيين لتكاليف العملية الأميركية المحتملة ضد العراق، إضافة إلى محادثات السعودية مع شركات غربية للاستثمار في قطاع الغاز.

--- فاصل ---

التعاون الاقتصادي بين العراق وروسيا..
قام وفد من (اللجنة الروسية للتعاون الثقافي والعلمي والفني والتجاري مع العراق) بزيارة إلى بغداد في شهر أيلول الماضي حيث أجرى محادثات مع مسؤولين عراقيين من أجل التحضير لندوة ستنعقد قريبا في موسكو.
الزميل ميخائيل ألاندارنكو أجرى المقابلة التالية مع المدير التنفيذي للجنة (ألكساندر يفداكوف) الذي تحدث عن الاجتماعات التي عقدها الوفد الروسي في بغداد وتطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين.

(المقابلة مع ألكساندر يفداكوف)

--- فاصل ---

خسائر الاقتصاد المصري في حال تعرض العراق لضربة عسكرية..
أصدرت إحدى مؤسسات البحوث الإعلامية في القاهرة أخيرا دراسة تناولت الخسائر التي يتوقع أن تلحق الاقتصاد المصري في حال تعرض العراق لضربة عسكرية محتملة.
كما تطرقت الدراسة إلى أوجه التعاون الاقتصادي بين العراق ومصر في السنوات الأخيرة، إضافة إلى حركة التبادل التجاري الثنائي.
مراسل إذاعة العراق الحر في العاصمة المصرية أحمد رجب اطلع على الدراسة ووافانا بالعرض التالي لها.

(رسالة القاهرة الصوتية)

--- فاصل ---

التكاليف المتوقعة للحرب مع العراق..
يرى أحد الخبراء الاقتصاديين الفرنسيين أن التكاليف المرتفعة للحرب المتوقعة ضد العراق ستلقي بكاهلها على اقتصاد الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن هذه التكاليف تقدّر بنحو مائتي مليار دولار.
التفاصيل مع مراسلنا في باريس شاكر الجبوري.

(رسالة باريس الصوتية)

--- فاصل ---

جذب الاستثمارات الغربية إلى قطاع الغاز السعودي..
صرح أحد الاقتصاديين السعوديين لإذاعتنا بأن التقارير التي تتردد حول احتمال تعرض العراق لضربة عسكرية تؤثر سلبا في جذب الاستثمارات الغربية إلى المنطقة. هذا في الوقت الذي تواصلت المحادثات بين السعودية وشركات غربية للاستثمار في قطاع النفط والغاز.
التفاصيل في سياق التقرير الصوتي التالي الذي وافانا به من الرياض مراسلنا سعد المحمد.

(رسالة الرياض الصوتية)

--- فاصل ----

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG