روابط للدخول

التحولات التي شهدتها الساحة الفلسطينية منذ إعلان الانتفاضة الثانية


قررت الحكومة الاسرائيلية تخفيف الحصار الذي فرضته منذ نحو أسبوعين على الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات في مقره المعروف فلسطينيا بالمقاطعة، وهي مجمع كبير كان يضم مكاتب ومقر إقامة عرفات، لكن لم يبق منها سوى بناية واحدة. فرض الحصار الأخير على المقاطعة تزامن مع مرور سنتين على الانتفاضة الثانية التي أعلنها عرفات إثر فشل المحادثات الفلسطينية – الإسرائيلية التي جرت في كمب ديفيد برعاية الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون، ورأس فيها الوفد الأسرائيلي رئيس الوزراء السابق إيهود باراك. حتى ذلك الوقت كان عرفات يحظى بمعاملة رئيس دولة من قبل الولايات المتحدة، حيث كان يتردد على البيت الأبيض كلما زار واشنطن. لكن الأمور تغيرت بعدما خسر باراك الأنتخابات وخلفه في الحكم رئيس الوزراء الحالي أريئيل شارون الذي سرعان ما فرض على عرفات البقاء في رام الله أشبه باسير في المقاطعة الرئاسية. التطورات منذ ذلك الحين معروفة، ولسنا هنا في وارد عرض تسلسلها الزمني. حلقة هذا الأسبوع من برنامج "عالم متحول" معنية بالتحولات التي شهدتها الساحة الفلسطينية منذ إعلان الانتفاضة الثانية.

--- فاصل ---

من علامات التحولات الفلسطينية أن سلطة الرئيس عرفات تقلصت الى حد أنه بات يواجه التحديات لا من قبل قوى فلسطينية مناهضة أو منافسة مثل حركة حماس، بل من قبل شخصيات كانت حتى الأمس موالية له ويعتمد عليها في فرض سلطته. بعض هذه الشخصيات رفع راية المطالبة بأصلاحات سياسية دستورية في إطار السلطة الفلسطينية يعتقد مراقبون أن من شأنها أن تنهي سلطة عرفات أو تحوله مجرد زعيم رمزي.
بين هذه الشخصيات برز العقيد جبريل الرجوب، عضو اللجنة الثورية لحركة "فتح"، وشغل منصب مدير جهاز الأمن الوقائي حتى وقت قريب. الرجوب أعلن أنه يسعى الى إقامة مؤسسات ديمقراطية في مجتمع فلسطيني يحترم حقوق الإنسان وحرية الرأي. عن هذه الأمور تحدث الرجوب بصراحة في حوار أجراه معه مراسل إذاعة العراق الحر في القدس كرم منشي.

(تقرير القدس)

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي..
من إذاعة العراق الحر في براغ نواصل تقديم برنامج "عالم متحول"، وحلقة هذا الأسبوع مكرسة للتحولات التي طرأت وما زالت مستمرة على الساحة الفلسطينية منذ بدر الانتفاضة الثانية قبل عامين.
والسؤال الذي يفرض نفسه هو ماذا حدث، وكيف وصلت الأمور الى الوضع الحالي، والى اين يمكنها أن تسير؟
هذه بعض أسئلة طرحها مراسل اذاعتنا في بيروت علي الرماحي على الخبير الفلسطيني فخر ابو صقر.

(تقرير بيروت)

على صلة

XS
SM
MD
LG