روابط للدخول

ندوة لمناقشة اوضاع العراق في ظل التطورات الراهنة / إغلاق مخيم للاجئين / معاناة سيدة كردية من مدينة حلبجة


في هذه الحلقة تستمعون إلى ثلاثة تقارير: الأول حول ندوة عقدتها في مدينة هاميلتون الأحد الماضي لجنة التنسيق العراقية في كندا. والثاني من باريس حيث أفاد مراسلنا (شاكر الجبوري) بإغلاق مخيم للاجئين أثار توتراً في العلاقات الفرنسية البريطانية، وينقل في السياق تعليقاً لناشط في مجال حقوق الإنسان. أما مراسل إذاعتنا في ديترويت (فالح الدراجي) فتحدث إلى سيدة كردية كان أحد أبنائها في حلبجة عندما تعرضت للقصف بالأسلحة الكيمياوية.

اليكم أولا تقريرا قصيرا عن ندوة عقدتها في مدينة هاملتون الأحد الماضي لجنة التنسيق العراقية في كندا. الندوة كانت مكرسة لمناقشة اوضاع العراق في ظل التطورات الراهنة. واشار بيان صادر عن اللجنة تلقت اذاعتنا نسخة منه بالفاكس الى أن اللجنة هي مظلة لمنظمات نستقلة واسلامية ويسارية وقومية، مضيفة أن الندوة حضرها حشد من ابناء الجالية العراقية.
وزاد بيان لجنة التنسيق أن الحاضربن ناقشوا قضايا عدة منها نظام الحكم المستقبلي في العراق الذي رأوا أنه يجب أن يكون ديموقراطيا فيدراليا تعدديا تسود فيه دولة القانون واحترام حقوق الانسان، وأن يحتكم الى دستور دائم يقره ممثلون شرعيين للشعب، مسلمين ومسيحيين وصابئة ويزيديين، عربا وكردا وتركمانا وآشوريين وكلدان، على حد تعبير البيان.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
في ديترويت التقى مراسلنا فالح الدراجي سيدة كردية من مدينة حلبجة وتحدثت اليه عن معاناتها:

(تقرير ديترويت)

--- فاصل ---

أخيرا، هذا مراسلنا في باريس شاكر الجبوري في تقرير تحدث فيه عن اغلاق معسكر للاجئين غير الشرعيين:

(تقرير باريس)

على صلة

XS
SM
MD
LG