روابط للدخول

البيت الأبيض يسعى إلى تخويل من الكونغرس لضرب العراق / تركيا تعلن أنها لن تظل مكتوفة الأيدي فيما يخص الشأن العراقي


- مراسلنا في واشنطن (وحيد حمدي) أعد تقريراً حول سعي البيت الأبيض إلى تخويل من الكونغرس لضرب العراق، ودراسة واشنطن لإمكانية تدريب قوات للمعارضة العراقية. - مراسل الإذاعة في السعودية سعد المحمد تابع تفاصيل الزيارة التي قام بها الرئيس المصري حسني مبارك إلى السعودية والتقى فيها ولى العهد الأمير عبد الله. - مراسلنا في اسطنبول (جان لطفي) أعد تقريراً حول تصريح مسؤول تركي بارز بأنه لا يمكن لتركيا أن تظل مكتوفة الأيدي تجاه ما قد يحدث من تغييرات في العراق. - أما (ميخائيل ألاندرينكو) فتابع أنباء ندوة يخطط لعقدها في موسكو حول التهديدات الأميركية بالقيام بعمل عسكري ضد العراق.

مستمعي الكرام، أهلا بكم في هذا اللقاء الجديد وفيه نعرض لعدد من الأخبار التطورات التي شهدها الملف العراقي خلال الأسبوع المنصرم.

--- فاصل ---

وفي تطور لاحق ربطت إدارة الرئيس بوش بين العراق وتنظيم القاعدة بهدف تأمين موافقة الكونغرس على تخويل الرئيس حق اللجوء للخيار العسكري في العراق وأكد مساعد رئيس هيئة الأركان في الجيش أن الإدارة الأميركية بدأت دراسة إمكانية تقديم تدريب لقوات المعارضة العراقية.
التفصيلات في تقرير مراسلنا في واشنطن وحيد حمدي:

(تقرير واشنطن من ملف الجمعة)

وكانت كوندوليزا رايس مستشارة الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي صرحت أن الولايات المتحدة تمتلك معلومات عن قيام العراق بمساعدة تنظيم القاعدة الإرهابي على تطوير أسلحة كيمياوية، وإيواء بعض أعضاء هذه الشبكة- بحسب ما نقلت فرانس بريس.
وأكدت رايس في تصريحات لشبكة PBS الأميركية على معرفة الولايات المتحدة بوجود اتصالات جرت في الماضي وما زالت تجري بين كبار المسؤولين العراقيين وأعضاء القاعدة، لافتة إلى مواصلتها منذ زمن طويل. وأشارت رايس إلى معرفة الولايات المتحدة بأن عددا كبيرا من السجناء، وخصوصا من القادة، اعترفوا بقيام العراق بتدريب أفراد من تنظيم القاعدة على تطوير أسلحة كيمياوية – بحسب تعبيرها.
وقالت رايس إن الحكومة الأميركية لم تقل إن الرئيس صدام حسين يقف وراء اعتداءات الحادي عشر من أيلول الإرهابية، لكنها أوضحت بأن العلاقات السرية بين بغداد وشبكة بن لادن الإرهابية هي قضية تتكشف تدريجيا، وتتضح، مؤكدة على استمرار معرفة الولايات المتحدة للمزيد من المعلومات في هذا الخصوص. وأوضحت رايس بأن القسم الأكبر من المعلومات الجديدة حول العلاقة بين شبكة القاعدة وبغداد جاءت عن طريق المشتبه بهم في قاعدة غوانتانامو في كوبا وأماكن أخرى، مضيفة بأن الولايات المتحدة ستكشف عن الموضوع بشكل كامل حين تتضح الصورة أكثر عن هذه العلاقة.
وعلى الصعيد العربي والإقليمي، توالت التحركات وردود الأفعال إزاء الحرب المحتملة.
مراسل الإذاعة في السعودية سعد المحمد تابع تفاصيل الزيارة التي قام بها الرئيس المصري حسني مبارك إلى السعودية والتقى فيها ولى العهد الأمير عبد الله. سألنا أولا سعد المحمد عن آراء المحللين السياسيين في توقيت الزيارة وعن تكهناتهم بما دار في الاجتماع:

(تقرير السعودية من ملف الخميس)

صرح رئيس الوزراء التركي أنه لا يمكن لتركيا أن تظل مكتوفة الأيدي تجاه ما قد يحدث من تغييرات في العراق، وخاصة إذا ما نفذت واشنطن حملتها العسكرية المحتملة وحاول الكرد إقامة دولة كردية مستقلة في شمال العراق.
(جان لطفي) مراسلنا في اسطنبول والمزيد من التفاصيل من برنامج الخميس.

(تقرير اسطنبول)

--- فاصل ---

من المقرر أن تنظم لجنة تهتم بالصداقة العراقية الروسية في موسكو ندوة عن التهديدات الأميركية بالقيام بعمل عسكري ضد العراق.
(ميخائيل ألاندرينكو) وتفصيلات أخرى.

(تقرير ميخائيل ألاندرينكو من برامج يوم الثلاثاء)

--- فاصل ---

بهذا مستمعينا الكرام إلى ختام حلقة هذا الأسبوع من البرنامج، نلقاكم في مثل هذا الوقت من الأسبوع القادم فكونوا معنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG