روابط للدخول

بغداد تنفي علاقتها بالقاعدة / ضبط شحنة من اليورانيوم المجهز للأسلحة النووية في تركيا


- نفى نائب الرئيس العراقي (طه ياسين رمضان) وجود أية صلة للعراق بتنظيم القاعدة الإرهابي. - تفيد وكالة أنباء الأناضول بأن قوات الأمن التركية استولت على ما يزيد عن 15 كيلوغراما من اليورانيوم المجهز للأسلحة النووية، واحتجزت رجلين بتهمة تهريبه. - تظاهر آلاف الفلسطينيين في قطاع غزة اليوم للاحتفال بالذكرى الثانية لاندلاع الانتفاضة الفلسطينية. - قتل أربعة أشخاص وأصيبت مرشحة في انتخابات كشمير بجروح خطيرة حين انفجرت السيارة التي كانت تقلهم إثر ارتطامها بلغم أرضي.

تفاصيل الأنباء..

- نفى نائب الرئيس العراقي (طه ياسين رمضان) وجود أية صلة للعراق بتنظيم القاعدة الإرهابي، مؤكدا أنه لا يعتقد بأن أي مسؤول في العالم يصدق ما وصفها الأكاذيب الأميركية بوجود أدلة تربط بين العراق والقاعدة.
وكان وزير الدفاع الأميركي Donald Rumsfeld أعلن هذا الأسبوع عن وجود أدلة قوية على وجود اتصالات رفيعة المستوى بين العراق والتنظيم الإرهابي، بما فيها التدريب على التعامل مع الأسلحة الكيماوية.

- في بغداد، طمأن وزير الخارجية العراقي (ناجي صبري) ثلاثة مشرعين أميركيين بأن العراق سيتعاون مع مفتشي الأسلحة.
مكتب الوزير العراقي وزع بيانا اليوم يشيد بزيارة أعضاء مجلس النواب الأميركي Jim McDermott وDavid Bonior وMike Thompson، ويؤكد على أن الزيارة تساهم في تعزيز التفاهم بين الشعبين العراقي والأميركي.
وكان صبري التقى أعضاء الكونغرس في وقت متأخر أمس، وأخبرهم بأن العراق سيسمح لمفتشي الأسلحة بزيارة جميع المواقع ضمن إطار قرارات مجلس الأمن، مؤكدا أن العراق خالٍ من أية أسلحة للدمار الشامل.

- تفيد وكالة أنباء الأناضول بأن قوات الأمن التركية استولت على ما يزيد عن 15 كيلوغراما من اليورانيوم المجهز للأسلحة النووية، واحتجزت رجلين بتهمة تهريبه.
الرجلان – اللذان يعتقد بأنهم تركيان – تم القبض عليهم في مقاطعة Sanliurfa التركية الجنوبية، المجاورة للحدود مع سورية، وتبعد نحو 250 كيلومترا عن العراق.
تقرير الوكالة يشير أيضا إلى أن قوات شبه عسكرية عثرت على اليورانيوم – بعد تلقيها معلومات – مخبأ في صندوق مصنوع من الرصاص تحت مقعد إحدى سيارات الأجرة، ونقلت الوكالة عن مصادر في الشرطة قولها إن اليورانيوم جلب من إحدى الجمهوريات السوفيتية السابقة.
وصرحت السلطات التركية بأن المشتبه بهما كانا ينويان بيع اليورانيوم في السوق السوداء مقابل خمسة ملايين دولار.

- تظاهر آلاف الفلسطينيين في قطاع غزة اليوم للاحتفال بالذكرى الثانية لاندلاع الانتفاضة الفلسطينية، وسار نحو 15 ألف فلسطينيا في شوارع مدينة غزة للتأكيد على عزمهم الاستمرار في نضالهم ضد الاحتلال الإسرائيلي.
مصادر فلسطينية أعلنت أن شابا فلسطينيا قتل وجرح عدد آخر في صدامات مع الجيش الإسرائيلي في مدينة (دير البلح).
يذكر أن الانتفاضة اندلعت في الثامن والعشرين من أيلول عام 2000، حين قام Ariel Sharon – رئيس وزراء إسرائيل الحالي وأحد زعماء المعارضة آن ذاك – بزيارة أحد المواقع المقدسة لدى المسلمين واليهود، والمتنازع عليها بين الجانبين في القدس.
ولقد راح ضحية العامين من أعمال العنف ما يزيد عن 1800 فلسطينيا و600 من الإسرائيليين.

- قتل أربعة أشخاص وأصيبت مرشحة في انتخابات كشمير بجروح خطيرة حين انفجرت السيارة التي كانت تقلهم إثر ارتطامها بلغم أرضي.
ولم يعلن أحد مسئوليته عن الهجوم الذي وقع جنوب مدينة Srinagar، العاصمة الصيفية لإقليم كشمير.
يذكر أن الحادث وقع في أحد الأقاليم التي تجرى فيها المرحلة الثالثة من الانتخابات، من أصل أربعة مراحل.

- يخشى أن يكون قرابة 700 شخص لقوا مصرعهم غرقا لدى انقلاب سفينة ركاب سنغالية في مياه المحيط الأطلسي قبالة السواحل الأفريقية الغربية.
وأعلن مسؤولون اليوم أن 88 جثة تم انتشالها من مياه المحيط لحد الآن ولم تتمكن فرق الإنقاذ من انتشال سوى 33 من الناجين، ما يترك نحو 700 آخرين في عداد المفقودين.
وأبلغ بعض الناجون الصحافيين في عدد من مستشفيات العاصمة السنغالية (داكار) أن السفينة انقلبت لدى تعرضها إلى عاصفة هوجاء، حين كانت متجهة من إقليم Casamance في جنوب السنغال إلى العاصمة (داكار).
وأعلن مسؤولون أن السفينة كانت تحمل 796 راكبا، رغم أنها لم تكن مرخصة بنقل ما يزيد عن 500 راكب.

- إلى ميناء Busan في كوريا الجنوبية وصلت اليوم سفينة ركاب كورية شمالية وعلى متنها نحو 300 من مشجعي الألعاب الآسيوية، وذلك في أول زيارة تقوم بها سفينة ركاب كورية شمالية إلى كوريا الجنوبية منذ انتهاء الحرب الكورية في 1953.
وكان نحو 50 زورق صيد كوري جنوبي خرج لاستقبال السفينة الزائرة.
يذكر أن الألعاب الآسيوية التي ستجري بين التاسع والعشرين من أيلول الجاري والرابع عشر من تشرين الأول المقبل، تعتبر أول حدث رياضي تقيمه كوريا الجنوبية ويشارك فيه رياضيون من كوريا الشمالية.
ولقد اتفقت الدولتان على سير رياضيي البلدين في حفل افتتاح الدورة، في مجموعة واحدة وتحت علم واحد يحمل رسما لشبه الجزيرة الكورية.

على صلة

XS
SM
MD
LG