روابط للدخول

أول فرقة موسيقية وغنائية نسائية عراقية / معرض لفنان تشكيلي عراقي في اسبانيا


- مقابلة مع الفنانة التشكيلية العراقية (إيمان عبد الله). - صدر حديثا ديوان الشاعر العراقي عباس خضر: "تدوين لزمن ضائع". - يعود المؤلف العراقي عادل كاظم إلى ساحة الإنتاج التلفزيوني بقوة بعد غيبة اشهر لتقديم عدد من الأعمال الدرامية الجديدة التي ستنتج خلال هذا العام. - شكلت في العراق أول فرقة موسيقية وغنائية نسائية أطلق عليها اسم فرقة عشتار. - في العاصمة الإسبانية مدريد، أقام الفنان التشكيلي العراقي عبد الكريم سعدون معرضه الفني الجديد الذي ضم أكثر من 30 لوحة متفاوتة القياسات والتقنيات.

أصدقائي المستمعين..
طابت أوقاتكم وأهلا بكم في عدد جديد من مجلتنا الأسبوعية التي نتصفح من خلالها نشاطات ثقافية، أقامها مبدعون عراقيون في الداخل والخارج فضلا عن رسائل صوتية من بعض من مراسلينا.

--- فاصل ---

في إطار تغطيتها لنشاطات الفنانين العراقيين في الخارج اتصلت المجلة الثقافية بالتشكيلية العراقية، إيمان عبد الله التي تقيم في ألمانيا وسألتها أولا عن آخر أعمالها ونشاطاتها فردت بالقول:

(مقابلة الرسامة إيمان)

--- فاصل غنائي ---

شاعر وديوان..
صدر حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ديوان الشاعر العراقي عباس خضر: "تدوين لزمن ضائع". وعباس خضر المولود في بغداد عام 1973، شاعر من جيل التسعينات الذي عانى ويعاني أولا الحصار الاقتصادي المضروب حول العراق، وثانيا حصار السلطة الثقافي. أعتقل سنة 1993 لأسباب سياسية، أطلق سراحه بعد سنتين وفصل من الجامعة.
وقد استطاع الرحيل سنة 1996 إلى ألمانيا حيث يقيم حاليا. وبعد أن تراكمت قصائده في الصحف والمجلات، جمعها في هذا الديوان، فالشاعر في هذه الظروف كـ"عاشق الشرفات البعيدة"، لا حول له "سوى أن يمجّد الطريق أمام الموت". لغة عباس خضر "ممعنة في التجربة الفطرية المهتدية بالذات منبعا لكل جميل" على حد عبارة الدكتور حسن ناظم الذي قدم الكتاب باستهلال من صفحتي ومن أجواء المجموعة هذه قصيدة " كائن ":
مثلُ غرفة لا أكثر
أطيلُ سهري
كي أفتح البابَ
لأكثر من كائن خرافيّ...
وكطاولة
أتناولُ اللّهفة بطريقة فذّة
كأن أختلق سماءً
وأطيل الجلوس في شمسها
وبعد أن أكتب شريعة جديدةً
أبحثُ في اليوم الآخر
عن نافذة أخرى
لاعتناق الطريق.
هكذا تتسلل الصورة الشعرية في قصائد عباس خضر، عارية خالية من البلاغة تشق طريقها نحو المجهول بكل مل تمتلكه من أحاسيس للإتيان بشيء جديد. في شعره، يتراءى أحيانا ثمة شُغلٌ مقنع ببساطة الجمل، شغل متأت من البصيرة، فالعين في بعض هذه القصائد (بعد أن سحق النظام صوت الشعراء الثالث اللازم في تخطي الثنائيات؛ صوت أطلق النظام الرصاص عليه منذ زمان)، تلعب دور الفم: يريد من العين أن تجعل كل ما تلتقطه من صور أحيانا تذكارية وتحننية، أن يتكلم، أن يشرح، أن يفيض سورا "كي نعود إلى أول الفجيعة".
"تدوين لزمن ضائع" محاولة شعرية بكر ضرورية لعباس خضر في مسعاه الصادق للقبض على مفاتيح الأفق الذي تحلم القصيدة العراقية وصوله.

--- فاصل ---

رسالة ثقافية من عمان والتفصيلات من حازم مبيضين..

--- فاصل ---

أخبار منوعة..
خلال أيام الثقافة العراقية في عمان، أحيت فرقة ناظم الغزالي مجموعة من الأمسيات الغنائية والموسيقية الجميلة تمثل التراث المتنوع للاغاني العراقية القادمة من مختلف المناطق والتي تعكس الطبيعة الغنية لها، ومن هذه الفقرات ما قدمته المطربة أمل خضير وأخرى للمطرب الشعبي عبد الحسين اللامي، كما قدم عازف العود دريد فاضل مجموعة من المقطوعات التي عكست مهارته العالية وإحساسه العميق بالألحان، ولم تنس الفرقة أن تحيي ذكري الراحل الغزالي عبر تقديم مجموعة من أغنياته مثل أي شيء في العيد اهدي إليك، فوق النخل وغيرها.
أما الفرقة القومية للفنون الشعبية فقد قدمت برنامجا لأجمل الرقصات والدبكات العراقية على وقع الأغنيات الشعبية المعروفة مثل الجوبي والبصراوية وغيرها، وقد أجاد نحو 15 راقصا وراقصة تقديم عروضهم بأزيائهم ذات الألوان البهيجة والتي تم تبديلها حسب نوع الرقصة والمنطقة التي تنتمي إليها من شمال العراق إلى جنوبه ومن باديته وفراته وجباله عبر تشكيلات جمالية أخاذة.

--- فاصل ---

يعود المؤلف العراقي عادل كاظم إلى ساحة الإنتاج التلفزيوني بقوة بعد غيبة اشهر لتقديم عدد من الأعمال الدرامية الجديدة التي ستنتج خلال هذا العام.
ونقلت صحيفة القدس العربي عن عادل كاظم الذي اعتبرته أحد ابرز كتاب الدراما والمسرح في العراق.. انه أنجز مسلسلا عنوانه (أصوات الضفة الأخرى) يتكون من 30 حلقة يتناول فترة العشرينات وبدايات تأسيس الحكم الوطني في العراق من خلال حياة أشخاص عاشوا تلك الفترة وأضيفت إليهم شخصيات موضوعة مستلة من التاريخ قسم منها أجنبية وقسم منها عراقية في إطار كشف أحداث تلك الفترة المهمة من تاريخ العراق السياسي والاجتماعي. وأضاف عادل كاظم أن من الأعمال التي أنجزها أيضا مسلسل بعنوان (زنابق المياه الراكدة) يتكون من 32 ساعة تلفزيونية يتناول فترة عام 1948 والصراع الحاصل ما بين الريف والمدينة من خلال فتاة شابة تدعي (شمسة) عمرها 16 عاما تحاول محاربة العادات والتقاليد في مجتمعها الريفي بعد وفاة والدها ومقتل زوجها، وكيف تنجح في تجاوز الصعاب وتؤسس مدرسة لفتيات الريف بعد سنوات من الصراع مع أهل المنطقة التي تعيش فيها.

--- فاصل ---

شكلت في العراق أول فرقة موسيقية وغنائية نسائية أطلق عليها اسم فرقة عشتار وهي من الفرق الفريدة من نوعها حيث يتألف أعضاؤها جميعا من الأصوات النسائية والشابات اللواتي جمعن بين الخامة الصوتية المتميزة والأذن الموسيقية والأنامل التي تعزف على اصعب الآلات، ويقوم بتدريب الفرقة وقيادتها مايسترو الفرقة السمفونية العراقية الموسيقي عبد الرزاق العزاوي. وكانت دائرة الفنون الموسيقية في وزارة الثقافة قد دأبت منذ مدة على ابتكار كل ما هو جديد في مجال الموسيقي والغناء وفسح المجال أمام المواهب الشابة من خلال تأليف الفرق الموسيقية والغنائية.

--- فاصل ---

رسالة من السليمانية وحديث مع الروائي الكردي غفور صالح..

--- فاصل ---

في العاصمة الإسبانية مدريد، وعلى صالة معهد الدراسات المصري، أقام الفنان التشكيلي العراقي عبد الكريم سعدون معرضه الفني الجديد الذي ضم أكثر من 30 لوحة متفاوتة القياسات والتقنيات. والجدير بالذكر أن هذا المعرض يعد الأول من نوعه لفنان عراقي في مدريد، والأول من نوعه للفنان سعدون في أسبانيا، ومن المؤمل انتقال المعرض في فترة لاحقة إلى مدن أخرى من بينها مدينة سان سباستيان في إقليم الباسك الشمالي. وقد حضر المعرض، الذي أفتتحه مدير المعهد المصري د. محمود السيد، جمهور غفير من المهتمين بالفن التشكيلي والمثقفين من الأسبان والعرب. وقد أعربت المسؤولة الفنية عن الصالة، الناقدة الفنية ماريا خوسيه عن دهشتها ورغبتها بمواصلة الفنان سعدون العرض في مدريد في مناسبات قادمة، لما تمتاز به لوحاته من خيال وقدرة فنية تكاد ـ حسب كلماتها ـ تتفوق في التعبير والتقنية الفنية على العديد من معاصري الفن الغربي.

--- فاصل ---

أعزائي المستمعين هذا ما يسمح به الوقت لنا، أملنا كبير في أن نلتقي معكم مرة أخرى في مثل هذا الوقت من الأسبوع المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG