روابط للدخول

إسرائيل تغير على مدينة فلسطينية / كرزاي يزور السعودية


- أوفدت الولايات المتحدة مسؤولا بارزا إلى فرنسا وروسيا سعيا وراء الدعم لقرار يصدر عن مجلس الأمن بحق العراق ويتصف بالصرامة. - أفادت مصادر الأمن الفلسطيني بأن القوات والعربات المصفحة الإسرائيلية أغارت على مدينة دير البلح التي تقع وسط قطاع غزة في وقت مبكر اليوم، وأعلنت حظر التجوال فيها. - وصل اليوم رئيس الحكومة الانتقالية في أفغانستان حامد كرزاي إلى السعودية ضمن جولة تأخذه أيضا إلى قطر والإمارات العربية المتحدة.

تفاصيل الأنباء..

- أوفدت الولايات المتحدة مسؤولا بارزا إلى فرنسا وروسيا سعيا وراء الدعم لقرار يصدر عن مجلس الأمن بحق العراق ويتصف بالصرامة. وزار مارك كروسمان وكيل وزير الخارجية الأميركي للشؤون السياسية اليوم باريس، وسيصل موسكو في الغد. وقد صرح وزير الخارجية الأميركي كولين باول بأن الولايات المتحدة وبريطانيا قد توصلتا إلى اتفاق بخصوص القرار.
وكان باول ذكر أمس أمام لجنة العلاقات الخارجية التابعة لمجلس الشيوخ بأن نص مشروع القرار سيقدم إلى روسيا والصين وفرنسا وهي الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن والتي تملك حق النقض (الفيتو). باول قال إن الولايات المتحدة وبريطانيا ستناقشان مع الدول الثلاث الصياغة اللغوية لمشروع القرار، مضيفا بأن القرار ينذر بعواقب وخيمة إذا واصل العراق تحدي الأمم المتحدة.
المتحدث بإسم وزارة الخارجية البريطانية أشار إلى أن القرار الجديد سيحدد الشروط لعمليات التفتيش عن الأسلحة في العراق.
إلى هذا، أشار وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد أمس إلى صلات بين بغداد وشبكة القاعدة الإرهابية، وتوقع الرئيس جورج دبليو بوش بأن الكونغرس سيمنحه التفويض لمهاجمة العراق، لكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن أمس عن عدم وجود حاجة لقرار جديد. وزير الخارجية الروسي أيغور ايفانوف قال اليوم إن أي تأخير في عودة المفتشين عن الأسلحة إلى العراق ستكون غلطة لا تغتفر. ايفانوف أضاف بأن عودة المفتشين ضرورية لتأكيد أو دحض الادعاءات الأميركية والبريطانية باستمرار العراق في تكديس وتطوير أسلحة الدمار الشامل. وأعرب إيفانوف عن عدم اقتناعه بتشكيل العراق لخطر آني، لافتا إلى عدم وجود دليل محدد في الملف البريطاني الذي ظهر هذا الأسبوع، والى عدم امتلاك روسيا لدليل يدعم الاتهامات الأميركية بوجود صلات للعراق بشبكة القاعدة الإرهابية.

- أفادت مصادر الأمن الفلسطيني بأن القوات والعربات المصفحة الإسرائيلية أغارت على مدينة دير البلح التي تقع وسط قطاع غزة في وقت مبكر اليوم، وأعلنت حظر التجوال فيها. وجرى تبادل لإطلاق النار بين القوات الإسرائيلية ومسلحين فلسطينيين، ما أدى إلى إصابة أثنين من الفلسطينيين بجراح، فيما كانت القوات الإسرائيلية تقوم بتفتيش المنازل بحثا عن متشددين مشتبه بهم. التقارير أفادت أيضا بأن القوات الإسرائيلية قتلت ناشطا في حركة حماس، وأسفر هجوم بصاروخ إسرائيلي أمس عن مقتل أثنين من نشطاء حماس وجرح ما يزيد على خمسة وعشرين شخصا في قطاع غزة.
من جهته، دعا الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان إسرائيل إلى وقف هذه الأعمال، والى الالتزام التام بالقانون الدولي الإنساني.
من ناحيته أشار رئيس الوزراء الإسرائيلي آرييل شارون إلى تلاشي الانتقادات الدولية فيما تصعد إسرائيل تدريجيا من أساليبها العسكرية ضد الفلسطينيين.

- وصل اليوم رئيس الحكومة الانتقالية في أفغانستان حامد كرزاي إلى السعودية ضمن جولة تأخذه أيضا إلى قطر والإمارات العربية المتحدة. التقارير أفادت بأن مباحثات كرزاي ستركز على العلاقات الثنائية، وتوسيع المبادلات التجارية والاقتصادية، وعن احتياجات أفغانستان من المعونة. يذكر أن للسعودية علاقات تاريخية ودينية وثيقة بأفغانستان، وأنها كانت من الدول المانحة الرئيسة.
من ناحيته أعلن وزير المالية الأفغاني أشرف غني، بعد انتهاء مؤتمر للدول المانحة في مقر البنك الدولي في واشنطن، بأن هذه الدول تعهدت بتقديم عشرات الملايين من الدولارات لإعادة إعمار أفغانستان.
على صعيد آخر، أعلن وزير الدفاع الألماني بيتر شترك بأن بلاده ستتولى مع هولندا قيادة القوة الدولية لحفظ الأمن في أفغانستان والمعروفة بإسم (إيساف) لمدة ستة أشهر، وليس لسنتين كما طلبت الولايات المتحدة من ألمانيا، مؤكدا على اقتصار عمل إيساف على العاصمة كابول.

- واصل الرئيس اليوغسلافي السابق سلوبودان ميلوشيفتش دفاعه اليوم عن التهم الموجهة أليه في محكمة جرائم الحرب التابعة للأمم المتحدة في لاهاي. وتركز المرحلة الثانية من المحاكمة، والتي بدأت أمس، على دوره في الحروب البوسنية والصربية. وقد ألقى الرئيس اليوغسلافي السابق باللائمة على الدول الغربية فيما يتعلق بالحرب التي اندلعت في بدايات التسعينات، وهو يواجه تهما تنطوي على الإبادة والتطهير العرقي للمسلمين في البوسنة، وعلى جرائم حرب في كرواتيا.

على صلة

XS
SM
MD
LG