روابط للدخول

القاهرة تدعو بغداد إلى تنفيذ قرارات الأمم المتحدة / ثلاثة بدلاء للرئيس العراقي


- دعا الرئيس المصري حسني مبارك نظيره العراقي صدام حسين إلى تنفيذ قرارات الأمم المتحدة حول نزع السلاح من أجل حرمان الولايات المتحدة من ذريعة لبدء عمل عسكري ضد بغداد. - أفادت وكالة فرانس بريس للأنباء بأن إسرائيل والفلسطينيين يتهمون بعضهم البعض باستغلال الأزمة العراقية من أجل تصعيد أعمال العنف. - نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن قناة تلفزيونية ألمانية أن للرئيس العراقي صدام حسين ثلاثة بدلاء على الأقل يشاركون في مناسبات اجتماعية.

تفاصيل الأنباء..

- من المتوقع أن يلتقي الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم الخميس زعماء الحزبين الجمهوري والديمقراطي في مجلس النواب، ويدلي بتصريح بعد ذلك، حسبما أفادت وكالة فرانس بريس للأنباء.

- دعا الرئيس المصري حسني مبارك نظيره العراقي صدام حسين إلى تنفيذ قرارات الأمم المتحدة حول نزع السلاح من أجل حرمان الولايات المتحدة من ذريعة لبدء عمل عسكري ضد بغداد. وكالة فرانس بريس للأنباء نقلت عن مبارك أنه قدم هذه النصيحة إلى وزير الخارجية العراقي ناجي صبري الحديثي الذي التقاه في القاهرة يوم الثلاثاء الماضي.

- أفادت وكالة فرانس بريس للأنباء بأن إسرائيل والفلسطينيين يتهمون بعضهم البعض باستغلال الأزمة العراقية من أجل تصعيد أعمال العنف. هذا وقد قال رئيس الوزراء الإسرائيلي أريئيل شارون في حديث إلى صحيفة The Jerusalem Post التي تصدر في القدس باللغة الإنجليزية، قال إن الفلسطينيين سيزيدون من الهجمات على الإسرائيليين في الوقت الذي تتهيأ فيه الولايات المتحدة لضرب العراق. وزير العمل الفلسطيني السابق غسان خطيب من جهته رفض تصريح شارون، قائلا إن إسرائيل، وليس الفلسطينيين، تصعّد العنف.

- نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن قناة ZDF التلفزيونية الألمانية أن للرئيس العراقي صدام حسين ثلاثة بدلاء على الأقل يشاركون في مناسبات اجتماعية. القناة الألمانية زعمت، استنادا إلى تحقيق أجراه خبير طبي ألماني، أن الرئيس العراقي لم يظهر علنا منذ عام 1998.

- أعرب وزير الخارجية البريطاني جاك سترو عن أمله في أن تواصل روسيا لعب دور إيجابي في الجهود الدولية الرامية إلى نزع أسلحة الدمار الشامل العراقية. وكالة فرانس بريس للأنباء أفادت بأن سترو حاول التقليل من شأن تصريح للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعدم وجود حاجة إلى قرار جديد من قبل الأمم المتحدة في الشأن العراقي.

- وكالة أسوشييتيد بريس للأنباء نقلت عن سترو قوله أن النظام الحاكم في العراق يستخدم الإعدام والاغتصاب والتعذيب كأدوات سياسية. وقال سترو وهو يعلن تقريرا حكوميا حول انتهاكات حقوق الإنسان في العالم، إن العراق، في ظل نظام الرئيس صدام حسين، ربما يمتلك أسوأ سجل في مجال حقوق الإنسان.

- على الصعيد نفسه، نسبت وكالة الصحافة الألمانية للأنباء إلى بوش قوله إنه يجب وقف الرئيس العراقي صدام حسين عند حده. بوش صرح – حسب الوكالة – بأن قرارات الأمم المتحدة حول نزع السلاح العراقي إما أن تنفَّذ وإما أن تُجبَر بغداد على تنفيذها.

- أعلن الاتحاد الأوروبي أنه سيوجّه أسئلة إلى أوكرانيا حول مزاعم بأنها باعت منظومة رادار إلى العراق، مشيرا في الوقت نفسه إلى أنه لن يعلق مساعداته إليها حسبما أفادت وكالة رويترز للأنباء. يُذكر أن واشنطن اتهم الرئيس الأوكراني ليونيد كوتشما الأسبوع الماضي بالسماح ببيع منظومة من طراز (كولتشوغا) للدفاع ضد الصواريخ إلى العراق، وعلّقت مساعدات إلى أوكرانيا يبلغ مقدارها 50 مليون دولار.

- نفت جمهورية جنوب إفريقيا احتمال أنها باعت العراق يورانيوم قابلا للاستخدام في إنتاج الأسلحة. وكالة فرانس بريس للأنباء نقلت عن نائب وزير الخارجية الجنوب إفريقي عزيز باهاد أن أحدا لم يطلب من بلاده بيع اليورانيوم إلى العراق. مسؤول الخارجية أضاف أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية هي الأخرى نفت يوم أمس مزاعم تقول إن العراق يكون قد تسلم مادة اليورانيوم من إفريقيا لإنتاج أسلحة نووية.

- نسبت وكالة فرانس بريس للأنباء إلى الأمين العام لحلف شمال الأطلسي جورج روبرتسون اليوم الخميس أنه لا يرى سببا للتوسط بين ألمانيا والولايات المتحدة من أجل حل الخلاف حول العراق. روبرتسون أفاد بذلك بعد لقاء مع وزير الخارجية الألماني يوشكا فيشير.

- أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون المقدم David Lapan أن الطيران الأميركي قصف منظومة رادار متنقلة أثناء غارة على مطار البصرة الدولي. الجانب العراقي أعلن أن القصف استهدف المطار المدني، بينما أكدت الولايات المتحدة وبريطانيا أن الهدف كان عسكريا، وأن الطائرات قصفته بعدما تعرضت للنيران.

- أعلن وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد أن الولايات المتحدة تمتلك معلومات موثوقا بها عن وجود علاقات بين العراق وأعضاء قياديين في تنظيم القاعدة. رامسفيلد صرح في مؤتمر صحفي في البنتاغون بأن هذه الاتصالات تكثفت منذ عام 1998. ورفض المسؤول الأميركي الكشف عن أسماء قادة القاعدة الذين لهم صلة بالعراق، لكنه قال إن زعيم التنظيم أسامة بن لادن ليس من بينهم.

- أعلن الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم الخميس أنه اقترب من الاتفاق مع الكونغرس على قرار شديد اللهجة يخوّله استخدام القوة ضد العراق. وكالة فرانس بريس للأنباء نقلت عن بوش بعد لقاء عقده مع زعماء الحزبيْن الجمهوري والديمقراطي في مجلس النواب، نقلت عنه أن هناك تقدما نحو قبول قرار شديد اللهجة، مضيفا أن الجميع، بمن فيهم كثيرون في الكونغرس، عازمون على مواجهة خطر مباشر على أميركا، على حد قوله.

على صلة

XS
SM
MD
LG