روابط للدخول

إسقاط طائرة روسية في إينغوشيا / استئناف محاكمة الرئيس اليوغوسلافي السابق


- أسقط مقاتلون شيشانيون طائرة هليكوبتر روسية اليوم الخميس أثناء معركة دارت في جمهورية إينغوشيا المجاورة للشيشان. - استأنفت اليوم محكمة جرائم الحرب في لاهاي محاكمة الرئيس اليوغوسلافي السابق سلوبودان ميلوشيفيتش، وركزت على الدور الذي لعبه في حربي كرواتيا والبوسنة. - من المتوقع أن يزور نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز أنقرة هذا الأسبوع حاملا رسالة إلى القيادة التركية من الرئيس صدام حسين وسط تصاعد التوتر بين بغداد وواشنطن.

تفاصيل الأنباء..

- أسقط مقاتلون شيشانيون طائرة هليكوبتر روسية اليوم الخميس أثناء معركة دارت في جمهورية إينغوشيا المجاورة للشيشان. وكالتا إيتار – تاس وإينترفاكس الروسيتان للأنباء أفادت بأن الطائرة الروسية أُسقطت بالقرب من قرية Galashki الحدودية وقتل عضوا طاقمها. تقارير إخبارية اشارت إلى أن القوات الروسية طردت المقاتلين الشيشانيين من القرية الإينغوشية. وكالة إينترفاكس أضافت أن 10 من الروس لقوا مصرعهم وأصيب 17 آخرون بجروح. ويبلغ عدد القتلى والجرحى بين الشيشانيين 50 مقاتلا. لكن لم يرد تأكيد من مصادر مستقلة لهذه الأرقام. القيادة الروسية في شمال القوقاز أفادت بوجود مرتزقة عرب بين المقاتلين الشيشانيين، مضيفة أن ما يتراوح بين 150 و300 من المتمردين عبروا الحدود من أوسيتيا الشمالية إلى إينغوشيا وكانوا يتوجهون إلى جمهورية الشيشان. مصادر في سلاح الجو الروسي قالت إن طائرات الهليكوبتر تُستخدم لتزويد القوات بالمعدات والعتاد، ونفت تقارير تزعم أن طائرات عسكرية روسية بدأت قصف المنطقة.

- استأنفت اليوم محكمة جرائم الحرب في لاهاي محاكمة الرئيس اليوغوسلافي السابق سلوبودان ميلوشيفيتش، وركزت على الدور الذي لعبه في حربي كرواتيا والبوسنة بين عامي 1991 و1995. المدّعون العامون قرأوا لائحة اتهامات تتألف من 61 بندا بما فيها اتهام ميلوشيفيتش بارتكاب جريمة إبادة الجنس. المدّعي الرئيسي Geoffry Nice قال إن المدعين سيحاولون إثبات أن الرئيس اليوغوسلافي السابق حاول قتل أو إبعاد السكان غير الصرب من المنطقة، سعيا منه إلى إقامة صربيا كبرى. ميلوشيفيتش الذي يدافع عن نفسه أثناء المحاكمة، سيُمنح ثلاث ساعات من أجل الإدلاء بتصريح حول التهم المتعلقة بكرواتيا والبوسنة. إلا أن ميلوشيفيتش أعلن أنه عمل من أجل السلام خلال النزاعات في كرواتيا والبوسنة. ومن المتوقع أن تدعو المحكمة 177 من شهود الاتهام في وقت لاحق من الأسبوع الجاري.
على صعيد ذي صلة، جدد الرئيس الأميركي جورج بوش معارضته لتسليم مواطنين أميركيين إلى المحكمة الجنائية الدولية. يُذكر أن الولايات المتحدة تخشى من أن يصبح مواطنوها عرضة لتصفية حسابات سياسية في هذه المحكمة.

- دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس إلى إيجاد حل سريع للأزمة العراقية بوسائل سياسية ودبلوماسية، مشيرا إلى عدم الحاجة إلى قرارات جديدة للأمم المتحدة بهذا الشأن.

- من جهة أخرى، أعلن العراق أن طيران الحلفاء قصف مطار البصرة المدني. الفضائية العراقية وصفت قصف المطار المدني بأنه عمل إرهابي ومخالفٌ لقواعد الطيران المدني الدولية. يُذكر أن مسؤولا من وزارة الدفاع الأميركية المعروفة بالبنتاغون أكد خبر قصف المطار في ساعة باكرة من اليوم لكنه لم يقدّم أية تفاصيل.

- في تطور آخر، من المتوقع أن يزور نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز أنقرة هذا الأسبوع حاملا رسالة إلى القيادة التركية من الرئيس صدام حسين وسط تصاعد التوتر بين بغداد وواشنطن. وينتظر أن يلتقي عزيز رئيس الوزراء التركي بولنت أجويت ووزير الخارجية أحمد نجدت سيزر. الى ذلك يتوقع أن يصل وزير الخارجية العراقي ناجي صبري الحديثي إلى إيران يوم الأحد المقبل للعمل للحصول على تأييد طهران ضد توجيه ضربة أميركية إلى بغداد.

- حثت وزارة الخارجية الأميركية أوكرانيا على إبداء مزيدٍ من الشفافية والتعاون فيما يخص مزاعم عن بيعها العراق منظومة للرادار. الوزارة أشارت إلى إجراء اتصال مع مسؤولين أوكرانيين عن هذه المسألة الليلة الماضية، مضيفة أن الجانب الأميركي يعتقد أن أوكرانيا لم تكن صريحة بهذا الشأن. وصرح المتحدث باسم اللجنة الأوروبية للعلاقات الخارجية Gunnar Wiegand، أن الاتحاد الأوروبي لا ينوي تعليق المساعدة إلى أوكرانيا بسبب فضيحة الرادارات. Wiegand أشار إلى أن هذه المسألة ليست على جدول أعمال اجتماعٍ لوزراء خارجية الاتحاد من المقرر إجراؤه يوم الاثنين المقبل. لكنه لم يستبعد أن يتخذ أعضاء الاتحاد إجراءات بهذا الخصوص إذا أمكن إثبات صحة المزاعم. وقال مصدر في اللجنة الأوروبية في حديث إلى إذاعة أوروبا الحرة، طلب عدم ذكر اسمه، قال إن الاتحاد الأوروبي ليس من المتحمل أن يغيّر سياساته بسرعة، على حد تعبيره. يشار إلى أن الاتحاد الأوربي يزود أوكرانيا بأكبر حجم من المساعدات الخارجية، وبلغ مقدارها العام الماضي 77مليون يورو.

- دعا وزير الخارجية الأميركي كولين باول المجتمع الدولي اليوم الخميس إلى الإسراع في تقديم مساعدة مالية إلى أفغانستان. باول قال أثناء مؤتمر حول إعادة إعمار أفغانستان يشرف عليه البنك العالمي، قال إن الرئيس الأميركي جورج بوش أطلق دفعة إضافية من المساعدة إلى البلاد تقدر بـ250 مليون دولار . وأتت تصريحات الوزير الأميركي بعدما أعلنت الأمم المتحدة في وقت سابق من اليوم أن أفغانستان تحتاج إلى 64 مليون دولار لتقديم القوت لـمليويمن الناس الفقراء الشتاء المقبل.

- أطلقت طائرات هليكوبتر إسرائيلية عدة صواريخ على سيارة في قطاع غزة اليوم، مما أسفر عن مقتل فلسطينييْن على الأقل وإصابة 25 آخرين بجروح. الجيش الإسرائيلي لم يدلِ بتصريح لكنْ يُعتقد أن الغارة كانت موجهة ضد أعضاء في حركة حماس. من جهة أخرى، لم يُرفع حظر التجول عن كافة المدن في الضفة الغربية بعد أن أقام الفلسطينيون تظاهرات لأربع ليالي على التوالي احتجاجا على الحصار الذي فرضته القوات الإسرائيلية قبل أسبوع على مقر الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات في رام الله. وقال رئيس الحكومة الإسرائيلية أريئيل شارون إن الحصار لا بد منه لمنع أعمال إرهابية ضد الإسرائيليين. وليس من الواضح موعد رفع الحصار، لأن عرفات يرفض تسليم حوالي 50 من المقاتلين المشتبه فيهم الذين يوجدون معه في المقر.

على صلة

XS
SM
MD
LG