روابط للدخول

الشأن العراقي في صحف بريطانية


اهتمت الصحف البريطانية بعدد من التطورات ذات الصلة بالعراق. (ناظم ياسين) يعرض لبعض من هذه التحليلات.

تواصل الصحف البريطانية اهتمامها بتطورات القضية العراقية ومستجداتها في الوقت الذي تتزايد التوقعات باحتمال صدور قرار جديد عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يفوّض استخدام القوة في حال عدم إذعان بغداد للقرارات الدولية.
وفيما يلي نعرض لبعض ما نشرته هذه الصحف اليوم الثلاثاء من متابعات وآراء.
صحيفة (الغارديان) نشرت تقريرا لكاتبها (جيمس فالوز) ذكر فيه أنه أجرى أخيرا مقابلات مع عدة أشخاص نافذين حول توقعاتهم عن مستقبل العراق في حال نجاح الولايات المتحدة بإطاحة صدام حسين.
وقد أوضحت معظم الإجابات أنه حتى إذا كانت الحرب سريعة فإن الإفلات من الالتزامات التي ستعقب الحرب سيكون أمرا صعبا وبطيئا. ويشير الكاتب إلى أن بعض من يصفهم بدعاة الحرب في واشنطن يؤكدون الآن أن هذا الأمر يُعتبر من المزايا. ذلك أن "إعادة تكوين" العراق، على غرار ما حصل في ألمانيا واليابان منذ خمسين عاما، سيكون الخطوة الأولى نحو الديمقراطية الحقيقية في العالم العربي، بحسب ما أفادت (الغارديان).

--- فاصل ---

صحيفة (التايمز) نشرت تقريرا لمراسلها في نيويورك تحت عنوان (بريطانيا تجازف بتصدع العلاقات مع الولايات المتحدة بسبب تغيير النظام).
التقرير استهل بالإشارة إلى أن لندن أثارت حفيظة واشنطن حينما أبلغت الأعضاء الآخرين في مجلس الأمن بأن السياسة الأميركية التي تستهدف تغيير النظام في العراق قد عُلّقت.
وأشارت الصحيفة إلى أن المندوب البريطاني الدائم لدى الأمم المتحدة السير (جيريمي غرينستوك) أبلغ زملاءه من الدول العشر غير دائمة العضوية في مجلس الأمن يوم الجمعة الماضي بأن واشنطن جمّدت في الوقت الحالي سياسة تغيير النظام العراقي ما لم تصل عملية التفتيش عن الأسلحة إلى طريق مسدود إذا ارتأى كبير المفتشين الدوليين (هانز بليكس) ذلك.
لكن مسؤولا أميركيا نفى لصحيفة (التايمز) أمس صحة ما قاله المندوب البريطاني مؤكدا أن تغيير نظام بغداد ما يزال من أهداف السياسة الأميركية الرسمية.

---- فاصل ---

أما صحيفة (إندبندنت) فقد تناولت موضوع المناقشات التي تُجرى اليوم في مجلس العموم البريطاني حول القضية العراقية وذلك في الوقت الذي نشرت الحكومة تقريرها المنتظر حول أسلحة صدام للدمار الشامل.
وترى الصحيفة أنه ينبغي على النواب أن ينتهزوا فرصة عقد هذه الجلسة الخاصة لاستجواب الحكومة بشكل دقيق. وثمة العديد من الأسئلة التي يجب طرحها، منها، على سبيل المثال: هل يشكل العراق تهديدا على النظام الدولي بحيث لا يمكن احتواؤه إلا بتغيير النظام؟ وما هي الفترة الزمنية المتوقعة للحرب في حال نشوبها؟ إضافة إلى أسئلة أخرى اقترحت طرحها صحيفة (إندبندنت) اللندنية.

على صلة

XS
SM
MD
LG