روابط للدخول

رايس تؤكد حشد قوات أميركية كافية لكسب الحرب ضد بغداد / بلير يقدم ملفاً عن التهديدات العراقية إلى حكومته


- ذكرت (كوندوليزا رايس)، مستشارة الأمن القومي للرئيس جورج دبليو بوش، أن الولايات المتحدة ستحشد ما وصفتها بـ "القوات الكافية" من أجل كسب "حرب ضد العراق". - دعا نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان الأمم المتحدة أمس إلى أن "لا تكون أداة" لهجوم أميركي ضد العراق. - جاء في تقرير لوكالة فرانس بريس أن رئيس الوزراء البريطاني قدم اليوم خلال اجتماع متوتر لحكومته، قدم للوزراء شرحا لملف عن التهديدات التي يشكلها الرئيس العراقي.

تفاصيل الأنباء..

- ذكرت وكالة فرانس بريس أن الرئيس الأميركي، جورج دبليو بوش، قال اليوم إنه يريد من الأمم المتحدة إصدار قرار قوي يحكم قبضته على الرئيس العراقي ويمنعه من الحصول على أية أسلحة نووية أو كيماوية أو بيولوجية.

- أمرت وزارة الدفاع الأميركية نخبة من وحدات قوات العمليات الخاصة بترك الجيش مؤقتا والانضمام إلى الوحدات غير النظامية التابعة للوكالة المركزية للاستخبارات الأميركية التي يبدو أنها ستقوم بأعمال سرية داخل العراق.
وكالة الصحافة الألمانية للأنباء أفادت بأن هذا الإجراء سيمكن القوات من وضع خبراتها في مجال مكافحة الإرهاب تحت تصرف العمليات السرية فيما يبقي للمسؤولين في البنتاغون إمكان القول إنه لا قوات نظامية مشاركة في العملية.

- ذكرت (كوندوليزا رايس)، مستشارة الأمن القومي للرئيس جورج دبليو بوش، أن الولايات المتحدة ستحشد ما وصفتها بـ "القوات الكافية" من أجل كسب "حرب ضد العراق". وأضافت أن واشنطن "ستكرس نفسها بالكامل" بعد إطاحة صدام لإعادة أعمار العراق كدولة ديمقراطية موحّدة.
وفي تصريحات نشرتها صحيفة "فايننشال تايمز" اللندنية اليوم الاثنين، قالت المسؤولة الأميركية إن الولايات المتحدة "تريد أن تُعتبر قوة محررة" تكرس نفسها "لإحلال الديموقراطية ومسيرة الحرية في العالم الإسلامي"، على حد تعبيرها.
وزير الدفاع الأميركي، دونالد رامسفيلد، صرح أمس بأن أي غزو عسكري للعراق تقوده الولايات المتحدة سوف يستهدف مجموعة صغيرة من المسؤولين المحيطين بصدام حسين وإنقاذ العراقيين من المزيد من العقوبات.وانتقد الوزير ما سربته الصحافة عن خطط يدرسها الآن الرئيس، جورج دبليو بوش، لافتا إلى أن الرئيس لم يقرر بعد أسلوب التحرك.

- وفيما يواصل مسؤولون أميركيون بذل جهود دولية من أجل كسب التأييد لسياسة واشنطن تجاه بغداد، أفادت وكالة (إيتار-تاس) الروسية للأنباء بأن وزير الخارجية الروسي (إيغور إيفانوف) يختم اليوم الاثنين زيارته إلى نيويورك حيث رأس وفد بلاده إلى اجتماعات الدورة السابعة والخمسين للجمعية العامة للأمم المتحدة.
(إيفانوف) أشاد بقرار العراق القبول بعودة مفتشي الأسلحة الدوليين من دون شروط. وأكد أن موسكو لا ترى ضرورة إصدار أي قرارات جديدة عن مجلس الأمن في شأن العراق.

- دعا نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان الأمم المتحدة أمس إلى أن "لا تكون أداة" لهجوم أميركي ضد العراق في الوقت الذي تسعى فيه واشنطن لدفع مجلس الأمن نحو إصدار قرار يفوض استخدام القوة ضد بغداد.
وكالة (فرانس برس) نقلت عن رمضان قوله لمناسبة افتتاح مهرجان بابل إن المنظمة الدولية "مطالبة بضرورة أن تقوم بدورها كمنظمة مسؤولة عن حفظ السلام والأمن الدوليين ومنع الأسباب التي تهدد السلم والأمن وتحل النزاعات الدولية بالوسائل السلمية"، على حد تعبيره.

- دعا برلمانيان أميركيان نافذان إسرائيل أمس إلى البقاء خارج النزاع في حال شنت الولايات المتحدة هجوما على العراق.
وكالة (فرانس برس) نقلت عن رئيس لجنة العلاقات الدولية في مجلس النواب (هنري هايد) تصريحه لشبكة (سي.ان.ان.) بأن "على الإسرائيليين أن يلزموا الحياد تجنبا للعواقب السياسية المحتملة في المنطقة في حال تدخلهم"، على حد تعبيره.
وكانت صحيفة (نيويورك تايمز) نقلت الأحد عن مصادر إسرائيلية وغربية انه خلافا لما حصل خلال حرب الخليج عام 1991، فإن الدولة العبرية سترد في حال تعرضت لهجوم عراقي.

- من المقرر أن يناقش وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي، غدا الثلاثاء، خططا تتعلق بقوة جديدة للرد السريع يمكن استخدامها لضرب الإرهابيين والدول المارقة. والقوة هي جزء من عملية تجديد التحالف العسكري لمرحلة ما بعد الحادي عشر من أيلول.
ومن المتوقع أن يطالب وزير الدفاع الأميركي، دونالد رامسفيلد، الحلفاء بدعم تحرك عسكري ضد الزعيم العراقي صدام حسين.

- جاء في تقرير لوكالة فرانس بريس أن رئيس الوزراء البريطاني قدم اليوم خلال اجتماع متوتر لحكومته قدم للوزراء شرحا لملف عن التهديدات التي يشكلها الرئيس العراقي.
ومن المتوقع أن بلير سيتعرض للمزيد من الضغط على بعض من كبار الوزراء المتحفظين. إلا أن الناطق باسم رئيس الوزراء أفاد بأن الشرح يبدد أكذوبة أن العراق لم يعد يملك أسلحة للدمار الشامل.

- دعت سوريا الأمم المتحدة اليوم الاثنين إلى محاسبة إسرائيل عن عدم الالتزام بقرارات مجلس الأمن قائلة إنها أولى بمثل هذه المحاسبة من العراق.
وكالة (رويترز) نقلت عن وزير الإعلام السوري عدنان عمران قوله: إن قضية الشرق الأوسط "سببت حتى الآن حروبا كثيرة وسببت حالة دمار مستمرة لمدة سنوات. والانتفاضة والعمل القمعي ضد هذه الانتفاضة كل ذلك يهدد السلم والأمن في الشرق الأوسط ومجلس الأمن هو الهيئة الدولية الأعلى المعنية بالسلام الإقليمي والدولي.

- أفادت وكالة (رويترز) بأن اثنين من رجال الدين الشيعة البارزين في العراق حذّرا المسلمين أمس من مساعدة الولايات المتحدة في محاولة الإطاحة بالرئيس صدام حسين. ونقلت عن أحدهما وصفه تلك المساعدة بأنها ذنب يجلب الخزي في الدنيا ويعاقب عليه في الآخرة.
الوكالة ذكرت أن السيد سعيد علي حسين السستاني أصدر فتوى أكدت ضرورة اتحاد المسلمين وبذل أقصى الجهود للدفاع عن العراق وحمايته.

- وصل إلى القاهرة اليوم وزير الخارجية العراقي، ناجي صبري الحديثي، حاملا رسالة من الرئيس العراقي، صدام حسين، لنظيره المصري، حسني مبارك.
وأفادت وكالة فرانس بريس بأن الوزير العراقي يحمل رسالة شفوية للرئيس المصري تتعلق بالعلاقات الثنائية والتطورات الأخيرة في المنطقة فضلا عن عدد من القضايا التي تهم البلدين.

- نقلت وكالة فرانس بريس عن دبلوماسيين في الأمم المتحدة أن مشروع قرار حول العراق يمكن أن يعرض على مجلس الأمن اعتبارا من غد الثلاثاء على أمل أن يتم اعتماده قبل محادثات كبير مفتشي الأسلحة هانس بليكس مع المسؤولين العراقيين في 30 من الشهر الجاري.
وصرح دبلوماسي أن النص يمكن أن يعرض بعد غد الأربعاء لكن هذا لن يتيح الكثير من الوقت لإجراء محادثات قبل عطلة نهاية الأسبوع الجاري التي سيتوجه بليكس خلالها إلى فيينا. ويعتزم بليكس أن يعرض نتائج محادثاته على مجلس الأمن في الثاني أو الثالث من تشرين الأول المقبل وان يتوجه بعض أعضاء فريقه إلى العراق في منتصف تشرين الأول.

- أعلنت الدانمارك التي ترأس حاليا الاتحاد الأوروبي أن ٢٥ زعيما من آسيا وأوروبا اتفقوا على ضرورة عودة مفتشي الأسلحة الدوليين للعراق بأسرع وقت ممكن وعلى ضرورة أن تمنحهم بغداد حرية كاملة لدخول منشآتها.
ونقل تقرير لوكالة رويترز عن رئيس الوزراء الدنمركي اندرس فو راسموسن: أن يتخذ العراق كل خطوة ممكنة حتى يستأنف المفتشون عملهم بأسرع وقت ممكن دون أي شروط أو قيود.
وأضاف: أن على العراق أن يتعاون بشكل كامل مع الأمم المتحدة لتنفيذ الشروط التي فرضها عليه المجتمع الدولي في مجال نزع السلاح.

على صلة

XS
SM
MD
LG