روابط للدخول

عملية إعادة توحيد إقليم كردستان العراق / بغداد تدعو الأمم المتحدة إلى قبول مبادرة للمستشار الألماني


- توقعت وكالة فرانس بريس للأنباء أن يبدأ الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني عملية إعادة توحيد إقليم كردستان العراق. - نسبت وكالة رويترز للأنباء إلى وزير الدفاع الروسي سيرغي إيفانوف أن المفتشين الدوليين لن يجدوا صعوبة في معرفة ما إذا كان العراق يسعى إلى امتلاك أسلحة دمار شامل. - دعت الحكومة العراقية الأمم المتحدة إلى قبول مبادرة أطلقها المستشار الألماني غيرهارد شرويدير في الفترة الأخيرة لمشاركة بلاده في عملية التفتيش الدولي عن الأسلحة في العراق.

تفاصيل الأنباء..

- توقعت وكالة فرانس بريس للأنباء أن يبدأ الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني عملية إعادة توحيد إقليم كردستان العراق. الوكالة نقلت زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني جلال الطالباني تصريحه لصحيفة القبس الكويتية أن البرلمانين الكرديين سيعقدان جلسة مشتركة الشهر المقبل.

- نسبت وكالة رويترز للأنباء إلى وزير الدفاع الروسي سيرغي إيفانوف أن المفتشين الدوليين لن يجدوا صعوبة في معرفة ما إذا كان العراق يسعى إلى امتلاك أسلحة دمار شامل. الوكالة نقلت عن إيفانوف أنها ليست مسألة ثقة أو عدم وجود ثقة بل أنها مسألة وقائع، على حد تعبيره.

- دعت الحكومة العراقية الأمم المتحدة إلى قبول مبادرة أطلقها المستشار الألماني غيرهارد شرويدير في الفترة الأخيرة لمشاركة بلاده في عملية التفتيش الدولي عن الأسلحة في العراق. وكالة فرانس بريس للأنباء نقلت عن وكالة الأنباء العراقية الرسمية أن جلسة للحكومة العراقية رحبت باقتراح شرويدير ودعت المنظمة الدولية إلى الموافقة عليه.

- أشادت الهند بقرار العراق إعادة المفتشين الدوليين. وكالة فرانس بريس للأنباء نقلت عن المتحدث باسم الخارجية الهندية Nirupama Rao أن نيو دلهي مهتمة بالسلام في منطقة الخليج. يُذكر أن الهند صرحت في وقت سابق من الأسبوع الجاري أن على العراق أن ينفذ كافة قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

- أعربت الصين عن رغبتها في عودة سريعة للمفتشين الدوليين إلى العراق. لكنها ما زالت صامتة عما إذا كانت ستدعم طلب الولايات المتحدة في مجلس الأمن بالمصادقة على استخدام القوة ضد العراق من أجل إجباره على تنفيذ قرارات الأمم المتحدة. أفادت بذلك وكالة أسوشييديت بريس للأنباء.

- رأى كبير المفتشين الدوليين السابق عن الأسلحة في العراق ريتشارد باتلر أن مستقبل مجلس الأمن مشكوك فيه إذا فشل في معالجة القضية العراقية وقامت الولايات المتحدة بعمل انفرادي ضد بغداد. وكالة أسوشييديت بريس للأنباء نقلت عن الرئيس السابق للجنة (أونسكوم) أن الموقف الروسي من قرار أميركي وبريطاني في شأن العراق سيوضح مصير مجلس الأمن.

- يُتوقع أن يقدّم الرئيس جورج بوش اليوم (الخميس) مسودة قرار الى الكونغرس يتضمن دعم الكونغرس لسياسته العراقية ويخوّله إستخدام القوة في حال الضرورة. وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن الرئيس الأميركي أن التواصل الحاصل بين الإدارة والكونغرس يعطي العالم إشارة واضحة مفادها أن الأميركيين جميعهم متحدون في وجه المخاطر والتهديدات التي تحدق بالولايات المتحدة.

- أكدت وكالات أنباء عالمية أن البيت الأبيض يصعّد من ضغطه على الكونغرس من أجل إصدار القرار الذي يفوّض الرئيس الأميركي جورج بوش شن الحرب ضد العراق. في هذا الإطار ذكرت فرانس برس أن نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني أكد أن على الولايات المتحدة أن تواصل إتخاذ ما يلزم للدفاع عن حرياتها وامنها.

- قالت وكالة اسوشيتد برس للأنباء إن الولايات المتحدة وبريطانيا تعملان على كتابة مسودة قرار شديد اللهجة ضد العراق في مجلس الأمن. ورأت الوكالة أن المسودة قد تقدم الى الدول الثلاث الأخرى دائمة العضوية في مجلس الأمن الاسبوع المقبل. اسوشيتد برس نقلت عن الناطق بإسم البعثة الديبلوماسية الأميركية في مجلس الأمن ريك غرينال أن الطرفين ما زالا في طور النقاش ولم يضعا حتى الآن أي شىء على الورقة.

- قالت وكالة فرانس برس إن رئيس الوزراء الأوسترالي جون هاوارد سيزور العاصمة البريطانية لندن للبحث مع رئيس الوزراء البريطاني في مواضيع عدة بينها الموقف من العراق. فرانس برس نقلت عن هاوارد أنه سيبحث مع بلير وكبار المسؤولين في مستجدات الموضوع العراقي في نيويورك والمحاولات الجارية لإجبار العراق على تنفيذ القرارات الدولية.

- أشارت صحيفة نيويورك تايمز الى ان الأمين العام للمنظمة الدولية أبلغ وزير الخارجية العراقي بانه ينتظر تعاوناً غير مشروط من العراق مع المفتشين الدوليين.

- نسبت وكالة فرانس برس الى نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان أن الموافقة العراقية على استئناف عمليات التفتيش ستتيح للمفتشين فرصة التأكد على الأرض من أن العراق خال من اسلحة الدمار الشامل.

على صلة

XS
SM
MD
LG