روابط للدخول

طهران تطالب واشنطن بأدلة حول وجود للقاعدة في إيران / احتجاز سبعة مشتبهين بانتمائهم لطالبان


- أعلن رئيس الوزراء الياباني اليوم أن كوريا الشمالية مستعدة لقبول مراقبة دولية على برنامجها النووي. - حث وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي الولايات المتحدة على تقديم أدلة قاطعة تدعم مزاعم الاستخبارات الأميركية بأن أفرادا لتنظيم القاعدة يوجدون في إيران. - أعلن متحدث عسكري أميركي في أفغانستان أن القوات الأميركية احتجزت سبعة أشخاص للاشتباه بانتمائهم إلى حركة طالبان، وكشفت عن مخبأ كبير للأسلحة.

تفاصيل الأنباء..

- دُمرّ مسجد في جنوب البوسنة اليوم نتيجة انفجار. يذكر أن المسجد كان قد أُعيد بناؤه في الفترة الأخيرة. Milorad Jelisavac، مدير الفرع الجنائي للشرطة الصربية في البوسنة، قال إن أشخاصا مجهولين دمّروا المسجد الواقع في قرية Kljuc قرب مدينة بانيا لوكا الليلة الماضية. ولم تتوفر معلومات عن وقوع إصابات في الحادث.

- أعلن رئيس الوزراء الياباني Junichiro Koizumiاليوم أن كوريا الشمالية مستعدة لقبول مراقبة دولية على برنامجها النووي. Koizumi قال إن زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ إيل صرح بذلك أثناء قمتهما في بيونغ يانغ. كما قال Koizumi إنه حذّر كيم من أن اليابان لن تتعاون مع كوريا الشمالية إلا إذا بددت الأخيرة المخاوف حول تطويرها المحتمل لأسلحة نووية. كيم بدوره أكد لـKoizumi أن بيونغ يانغ ستحترم كافة التزاماتها الدولية فيما يخص البرنامج النووي.

- حث وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي الولايات المتحدة على تقديم أدلة قاطعة تدعم مزاعم الاستخبارات الأميركية بأن أفرادا لتنظيم القاعدة يوجدون في إيران. صحيفة (إيران) اليومية نقلت عن خرازي قوله إن على واشنطن أن تزود طهران بكافة المعلومات المتوفرة لديها عن الإرهابيين بغية إلقاء القبض عليهم. يذكر أن مسؤولين أميركيين زعموا أن بعض أعضاء القاعدة التجئوا إلى إيران التي ترفض هذه الاتهامات بثبات. يُذكر أن إيران التي كانت بينها وبين حركة طالبان عداوة قديمة، أعلنت أنها اعتقلت ما يزيد على 100 ممن يُشتبه بانتمائهم إلى الحركة وسلّمتهم الى بلدانهم، وهي الكويت والسعودية في أغلب الأحيان.

- أعلن متحدث عسكري أميركي في أفغانستان أن القوات الأميركية احتجزت سبعة أشخاص للاشتباه بانتمائهم إلى حركة طالبان، وكشفت عن مخبأ كبير للأسلحة. المتحدث – وهو الجنرال روجر كينغ – أضاف أن حوالي 12 من أفراد القوات الخاصة قامت باعتقال المشتبه فيهم يوم أمس في منطقة تبعد 45 كيلومترا عن مدينة خست شرقي أفغانستان. وعثرت القوات على ثلاث شاحنات ممتلئة بالأسلحة بما فيها قنابل وآليات رشاشة وأجهزة مضادة للطيران وعشرات الآلاف من الطلقات النارية. كينغ أشار إلى أن هذا كان من أكبر مخابئ الأسلحة التي كشفت عنها القوات الأميركية في أفغانستان حتى الآن.

- قُتل خمسة أشخاص على الأقل وأصيب 40 آخرون بجروح نتيجة عملية انتحارية على متن حافلة في تل أبيب اليوم. وكالات أنباء نقلت عن عمال إنقاذ أن بعض المصابين في وضع خطير جدا. وأفادت إذاعة إسرائيل بأن الانتحاري فجر قنبلة على متن الحافلة في منطقة تجارية مزدحمة بالناس. الانفجار في تل أبيب أعقب عملية انتحارية في شمال إسرائيل وقعت يوم أمس وأسفرت عن مصرع الانتحاري وشرطي إسرائيلي. منظمة الجهاد الإسلامي أعلنت مسؤوليتها عن انفجار أمس، لكنها قالت إن الشرطة منعت الانتحاري من الوصول إلى هدفه المرسوم.

- وصل الجنرال تومي فرانكس المسؤول عن العمليات الأميركية في الخليج وآسيا الوسطى، إلى الكويت اليوم لإجراء محادثات مع القادة العسكريين الأميركيين في المنطقة. ومن المتوقع أن يخاطب فرانكس القوات الأميركية المرابطة في الكويت التي يبلغ تعدادها 80 ألف جندي، ويلتقي مسؤولين عسكريين ومدنيين كويتيين. يُذكر أن زيارة الجنرال الأميركي إلى الكويت تأتي في الوقت الذي تهدد فيه الولايات المتحدة بشن عمل عسكري ضد العراق.

- أفاد مسؤولون باكستانيون اليوم الخميس بأنه يجرى استنطاق ثمانية أشخاص محتجزين بشبهة التورط في هجمات إرهابية ضد أجانب. الشرطة اعتقلت سبعة منهم في عدة مداهمات في مدينة كاراتشي يوم أمس وألقت القبض اليوم على ثامنهم الذي تكدست في بيته كميات كبيرة من الذخيرة. يُذكر أن اثنين من المعتقلين - هما شارب زبير ومفتي زبير - كانا مطلوبيْن للعدل بسبب انفجار قنبلة قرب فندق شراتون في كاراتشي في أيار الماضي. كما يُعتقد بتورطهما في إنفجار قنبلة أمام القنصلية الأميركية في حزيران الماضي أسفر عن مصرع 12 شخصا، بمن فيهم الإرهابي.
يشار الى أن المحتجزين ينتميان إلى منظمة تسمى (حركة المجاهدين العالمية) حوكم عدد من أعضائها بسبب التورط في هجمات إرهابية. وزير الداخلية الباكستاني معين الدين حيدر أعلن أن بعض المعتقلين كانوا يتآمرون من أجل اغتيال الرئيس بيرويز مشرف قبل شهور.

- أعرب البيت الأبيض عن امتعاضه من تصريح أدلت به وزيرة العدل الألمانية Herta Daeubler-Gmelin يقارن الرئيس الأميركي جورج بوش بالزعيم الألماني النازي السابق أدولف هتلر. المتحدث باسم البيت الأبيض آري فلايشير قال إن الولايات المتحدة وألمانيا تربطهما علاقات طويلة ووطيدة لكن تصريح الوزيرة فاضح ولا يمكن تعليله، على حد قوله. يُذكر أن صحيفة ألمانية نقلت عن Daeubler-Gmelin أن موقف بوش من العراق يشبه التكتيكات التي استخدمها هتلر.

- طوقت دبابات إسرائيلية مقرّ الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات في رام الله، مما أدى إلى تراشق النار. كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات قال في اتصال هاتفي من داخل المقر إن حريقا اندلع قيه. وفي وقت سابق من اليوم، قُتل خمسة أشخاص على الأقل وأصيب 40 آخرون بجروح نتيجة عملية انتحارية على متن حافلة في تل أبيب. وكالات أنباء نقلت عن عمال إنقاذ أن بعض المصابين في وضع خطير جدا. وأفادت إذاعة إسرائيل بأن الانتحاري فجر قنبلة على متن الحافلة في منطقة تجارية مزدحمة بالناس.

على صلة

XS
SM
MD
LG