روابط للدخول

توزيع قائمة السلع المحظورة إلى العراق على المصدّرين الأردنيين / تفعيل حركة التبادل التجاري بين العراق ومصر / انخفاض قيمة الدولار في المنطقة الشمالية


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن متابعات من القاهرة وعمان وأربيل والسليمانية عن تفعيل حركة التبادل التجاري بين العراق ومصر وقائمة السلع المحظورة التي وزعتها الحكومة الأردنية على المُصدّرين إلى العراق، إضافة إلى انعكاسات انخفاض قيمة الدولار في المنطقة الشمالية على النشاطات الاقتصادية المحلية.

--- فاصل ---

توزيع قائمة السلع المحظورة إلى العراق على المصدّرين الأردنيين..
قامت الجهات الأردنية المختصة أخيرا بتبليغ المصدّرين بضرورة الالتزام بقائمة السلع التي تحظر الأمم المتحدة تصديرها إلى العراق عبر الأراضي الأردنية. ويفيد مراسلنا في عمان بأن هذه القائمة التي وزعتها وزارة الخارجية الأردنية تتضمن ما تُعرف بالمواد ذات الاستخدام المزدوج في المجالين المدني والعسكري.
هذا في الوقت الذي تشهد سوق الأوراق المالية ركودا بسبب الأزمة العراقية.
مراسل إذاعة العراق الحر في عمان حازم مبيضين اطلع على قائمة المواد المحظورة ووافانا بالتقرير الصوتي التالي الذي يتضمن متابعة لحركة البورصة الأردنية في الأسبوع الماضي.

(رسالة عمان الصوتية)

--- فاصل ---

تفعيل حركة التبادل التجاري بين العراق ومصر..
اتفق وزيرا التجارة العراقي والمصري أخيرا على عقد اجتماع للجنة الثنائية المشتركة في شهر تشرين الأول المقبل للبحث في سبل تفعيل حركة التبادل التجاري بين البلدين. وقد تم ذلك أثناء المحادثات التي أجراها الوزير العراقي في القاهرة حيث افتتح الأسبوع الماضي معرضا للمنتجات العراقية شاركت فيه ست وثلاثون شركة عراقية بعرض مختلف أنواع السلع المعدة للتصدير.
مراسل إذاعة العراق الحر في القاهرة أحمد رجب حضر حفل افتتاح المعرض التجاري ووافانا بالتقرير الصوتي التالي عن نتائج المباحثات الاقتصادية الثنائية.

(رسالة القاهرة الصوتية)

--- فاصل ---

انخفاض قيمة الدولار في المنطقة الشمالية..
أدى انخفاض سعر صرف الدولار في المنطقة الشمالية إلى انعكاسات سلبية على الحركة الاقتصادية كان من أبرزها وقف المقاولين أعمالهم في تنفيذ المشاريع التي تموّل من عائدات برنامج (النفط مقابل الغذاء).
وفي الرسالة الصوتية التالية، يتحدث مراسلنا في السليمانية سعد عبد القادر عن أسباب هبوط قيمة الدولار مقابل الدينار العراقي من الطبعة السويسرية، إضافة إلى الزيارة التي قام بها إلى المنطقة وفد تجاري إيراني.

(رسالة السليمانية الصوتية)

ومن أربيل، يفيد مراسلنا بأن انخفاض سعر صرف الدولار لم يؤثر في أسعار المواد الاستهلاكية على الرغم من انعكاساته السلبية على الوضع الاقتصادي.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر أحمد سعيد الذي يعرض في رسالته الصوتية التالية آراء اقتصاديين كرد في قضية هبوط سعر الدولار.

(رسالة أربيل الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG