روابط للدخول

لجنة دولية ترحب بقرار عودة المفتشين إلى العراق / كرزاي يحث واشنطن على عدم تحويل اهتمامها بعيدا عن افغانستان


- رحبت لجنة المراقبة النووية التابعة للامم المتحدة، بقرار العراق، الموافقة على عودة المفتشين الدوليين، معربة عن استعدادها المباشرة باعمال التفتيش حال استلامها قرارا بهذا الشأن من مجلس الامن الدولي. - اعلن الزعيم الكوري الشمالي، كيم ال يونك، ان بلاده اختطفت في السابق مواطنين يابانيين. - حث حامد كرزاي الولايات المتحدة على عدم تحويل اهتمامها بعيدا عن افغانستان، من خلال انشغالها بالعمل العسكري المتوقع ضد العراق.

تفاصيل الأنباء..

- رحبت لجنة المراقبة النووية التابعة للامم المتحدة، بقرار العراق، الموافقة على عودة المفتشين الدوليين، معربة عن استعدادها المباشرة باعمال التفتيش حال استلامها قرارا بهذا الشأن من مجلس الامن الدولي.
وعلى الصعيد ذاته، اعلنت المتحدثة باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة، ميليسا فليمينك، ان مفتشي الوكالة مستعدون للعودة الى العراق، واستئناف مهامهم في أي وقت، مضيفة ان الوكالة تحتاج اولا الى موافقة من مجلس الامن الدولي.

- اعلن الزعيم الكوري الشمالي، كيم ال يونك، ان بلاده اختطفت في السابق مواطنين يابانيين.
يونك صرح بذلك في قمة تعد الاولى من نوعها مع رئيس الوزراء الياباني يوني شيرو كويزومي، عقدت اليوم في العاصمة الكورية بيونك يانك.
واعترف الزعيم الكوري الشمالي، ان احد عشر يابانيا تم اختطافهم من اليابان، وان اربعة منهم ما زالوا على قيد الحياة، معربا عن اسفه لهذه العمليات وواعدا بعدم تكرارها.
وتجدر الاشارة الى ان البلدين لم يقيما أي علاقات دبلوماسية، وان محادثات التطبيع بين طوكيو وبيونك يانك، تعثرت لنحو عامين بسبب عدد من القضايا منها المفقودين اليابانيين، الذين اعلنت طوكيو عن اختطافهم خلال السبعينات والثمانينات.
هذا وقد اتفقت اليابان وكوريا الشمالية في قمة اليوم، على استئناف محادثات التطبيع بين البلدين وصولا الى بناء العلاقات الدبلوماسية بينهما.
على صعيد آخر، اعلن الزعيم الكوري الشمالي، كيم إل يونك، ان بلاده مستعدة لاستئناف الحوار مع الولايات المتحدة، وبانها ستمدد فترة تأجيل اختبارها للصواريخ الكورية الى ما بعد عام الفين وثلاثة.

- حث رئيس الحكومة الانتقالية الافغانية، حامد كرزاي، حث الولايات المتحدة على عدم تحويل اهتمامها بعيدا عن افغانستان، من خلال انشغالها بالعمل العسكري المتوقع ضد العراق.
كرزاي صرح بذلك في مقابلة مع شبكة تلفزيون NBC الاميركية، محذرا من ان ترك الحرب ضد الارهاب في افغانستان دون ان تكتمل، سيمثل خطرا كبيرا.
كرزاي اكد ايضا ان على قوات التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، ان تضمن خلو افغانستان من الارهاب ومن شبكة تنظيم القاعدة، قبل مغادرتها البلاد.
وفيما يخص الشأن العراق، اعرب كرزاي عن قناعته بان الشعب العراقي سيساند أي عمل عسكري اميركي يهدف الاطاحة بنظام صدام حسين، واستبداله بنظام يجلب للعراقيين الحرية والحياة الافضل.

- وفي الشأن الافغاني ايضا، اعلنت وكالة الانباء الاسلامية الافغانية ان صاروخين اطلقا صباح اليوم الثلاثاء على مكتب صندوق الامم المتحدة لرعاية الطفولة الـيونيسيف، في مدينة جلال اباد شرق افغانستان واصيب في الهجوم احد حراس الامن.
وفي السياق ذاته افادت وكالات الانباء ان المعسكرات الاميركية في المنطقة الشرقية من افغانستان، تعرضت ايضا لقصف صاروخي، ونقلت عن الناطق الرسمي باسم القوات الاميركية، روجر كينك، أن صاروخا اطلق على معسكر اميركي قرب اسد اباد، وصاروخا اخر اطلق على معسكر قرب مدينة لشكين الجنوبية الشرقية.
كينك اوضح ايضا ان الصاروخين اخطأا الهدف، وان القوات الاميركية كانت تقوم بحملة تفتش شاملة في تلك المناطق.

- اعلن الجيش الاسرائيلي، ان قواته اجتاحت اليوم احدى بلدات قطاع غزة واعتقلت ثلاثة وعشرين فلسطينيا.
تل ابيب وجهت الى الفلسطينيين تهمة القيام باعمال عدائية بما فيها تصنيع مدافع هاون لقصف المستوطنات اليهودية.
الجيش الاسرائيلي اعلن ايضا انه هدم عددا من منازل المشتبه فيهم في مدينة خان يونس، وانه سيبقى في حالة انذار قصوى طوال اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG