روابط للدخول

أنقرة تعلن استعدادها لمساندة ضربة أميركية للعراق / خبير عراقي يصرح بأن بغداد يمكن لها أن تنتج قنابل نووية


- في لندن، ذكرت صحيفة (اندبندنت) اليوم الاثنين ان الساخطين داخل حزب العمال الذي يتزعمه رئيس الوزراء البريطاني (توني بلير) سيتحدون موقفه المتشدد حيال العراق ويسعون إلى إجراء تصويت في مجلس العموم. - في أنقرة أكد وزير الدفاع التركي أن بلاده ستساند ضربة أميركية محتملة إذا جاءت في إطار القرارات الدولية. - صرح عالم عراقي منشق خبير في الشؤون النووية لصحيفة "التايمز" اللندنية بأن بغداد يمكن لها أن تنتج قنابل نووية قبل عيد الميلاد خصوصا بفضل كميات من اليورانيوم استوردتها سرا من البرازيل.

تفاصيل الأنباء..

- جاء في تقرير لوكالة فرانس بريس أن الزعيم العراقي صدام حسين ترأس اليوم اجتماعا مشتركا للحكومة العراقية وقيادة حزب البعث الحاكم لمناقشة القضايا السياسية الراهنة في ظل التهديدات الأميركية بمهاجمة العراق.

- أعلنت اليوم اليونان أنها لن تشارك في أي عمل عسكري ضد العراق حتى وغن حظي بدعم من الأمم المتحدة. نقلت ذلك وكالة فرانس بريس عن وزير التنمية اليوناني.

- انتقدت اليوم جماعة أردنية موالية للعراق وزير الخارجية السعودي لإعلانه أن الرياض ستتعاون مع هجوم على العراق تقوده الولايات المتحدة في حال أعطى مجلس الأمن الضوء الأخضر لذلك.

- من برلين أفادت وكالة اسيوشيتدبريس بأن رجل أعمال ألماني اتهم بمساعدة العراق بتكنولوجيا مدفع بعيد المدى ومعدات لطائرات عسكرية ما يعتبر خرقا للعقوبات الاقتصادية الدولية المفروضة على العراق.
ونقلت الوكالة عن الادعاء العام أن الرجل اتهم الشهر الماضي بخرق القوانين الألمانية الخاصة بتجارة المعدات العسكرية والأسلحة.

- جاء في تقرير لوكالة أسيوشيتدبريس للأنباء أن زعيما عراقيا لجماعة إسلامية متطرفة يظن أن لها علاقة بتنظيم القاعدة قال إنه سيكافح من أجل منع تسليمه من هولندا إلى الأردن.
ونقلت الوكالة أن زعيم جماعة أنصار الإسلام احتجز مساء الخميس وهو يخضع للاستجواب في ظل إجراءات أمنية مشددة.

- جاء في تقرير لوكالة رويترز أن الرئيس الإيراني السابق، هاشمي رفسنجاني، اتهم اليوم الولايات المتحدة بانتهاج سياسة توسعية تهدف إلى السيطرة على مصادر الثروة الحيوية في العراق.
هذا وقد أعلنت إيران أمس معارضتها أي هجوم عسكري على العراق، وانتقدت الولايات المتحدة على أسلوبها المنفرد في شأن قضايا عالمية مثل نزع السلاح.
وكالة (رويترز) نقلت عن وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي قوله للجمعية العامة للأمم المتحدة إن بلاده تريد أن ينفذ العراق قرارات مجلس الأمن ويوافق على إعادة مفتشي الأسلحة الدوليين للسماح برفع العقوبات التي فرضت عليه بسبب غزوه الكويت في عام 1990.

- شددت اليوم الوكالة الدولية للطاقة الذرية على ضرورة استئناف عمليات التفتيش للتأكد من أن العراق لا يملك قدرات تسمح له بالتزود بأسلحة نووية.
ونقلت وكالة فرانس بريس عن المدير العام للوكالة محمد البرادعي أن استئناف عمليات التفتيش أمر حاسم كي نؤكد للأسرة الدولية أن البرنامج النووي العسكري في العراق قد أزيل ولم يتم استئنافه. وذكر البرادعي في افتتاح المؤتمر العام السنوي لهذه الوكالة التابعة للأمم المتحدة انه حتى عملية التفتيش الأخيرة في العراق في كانون الأول 1998 لم تحصل الوكالة الدولية للطاقة الذرية على أي دليل يثبت أن العراق ما زال يحتفظ بقدراته لإنتاج المعدات الضرورية لصنع أسلحة نووية.

- نقلت وكالة الصحافة الألمانية للأنباء أن رئيس الوزراء الفرنسي، جان بيير رافارين، دان اليوم زيارة قام بها للعراق ثلاثة من النواب الفرنسيين المحافظين قائلا إنهم لم يكونوا في بغداد لعمل حكومي ووصف الزيارة بأنها مبادرة شخصية وليست زيارة رسمية.

- توجه إلى بغداد اليوم السياسي الروسي اليميني فلاديمر جيرنوفسكي للمشاركة في مؤتمر لدعم العراق. ونقلت وكالة فرانس بريس أن زيارة نائب رئيس مجلس النواب الروسي وزعيم الحزب الليبرالي الديمقراطي ستستمر أربعة أيام يجتمع خلالها مع الرئيس العراقي، صدام حسين.

- ذكر وزير الخارجية الأميركي (كولن باول) الأحد أنه يتوقع تحركا سريعا من جانب المجتمع الدولي لإدانة تحدي العراق لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.
وكالة (رويترز) نقلت عن (باول) قوله إنه تحدث إلى العشرات من زعماء العالم منذ دعوة الرئيس جورج دبليو بوش للأمم المتحدة بالتشدد مع بغداد وإلا فستتحرك الولايات المتحدة من تلقاء نفسها.
وصرح لشبكة (أن.بي.سي.) التلفزيونية قائلا "تلقيت ردودا طيبة من كل الذين تحدثت معهم. وقد أجرينا حوارات طيبة جدا وأنا سعيد بردود الفعل الأولية مع الأصدقاء والزملاء في أوروبا وفي أماكن أخرى من العالم"، بحسب تعبيره.

- وفي تقرير بثته وكالة (فرانس برس)، أفيد بأن الضغوط على العراق تصاعدت في نهاية الأسبوع مع تأكيد مستشارة الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي (كوندوليزا رايس) أنه "من الواضح أن للعراق علاقات مع الإرهاب، بما في ذلك القاعدة"، على حد تعبيرها.
وقد وردت ملاحظة (رايس) في مقابلة بثتها شبكة فوكس التلفزيونية الأميركية. ولم يكن الرئيس بوش أشار الى مثل هذه العلاقات أثناء خطابه الخميس في نيويورك أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.
المسؤولة الأميركية أكدت أن "عناصر من القاعدة شوهدوا في بغداد"، موضحة في الوقت نفسه أنها لا تنوي القول إن الرئيس العراقي على علاقة بمؤامرة أدت إلى اعتداءات الحادي عشر من أيلول.

- في لندن، ذكرت صحيفة (اندبندنت) اليوم الاثنين ان الساخطين داخل حزب العمال الذي يتزعمه رئيس الوزراء البريطاني (توني بلير) سيتحدون موقفه المتشدد حيال العراق ويسعون إلى إجراء تصويت في مجلس العموم.
وكالة (رويترز) نقلت عن الصحيفة أن (بلير) رضخ في الأسبوع الماضي لضغوط الدعوة لعقد جلسة برلمانية خاصة لمناقشة احتمال القيام بعمل عسكري ضد العراق. ولكن لا توجد خطط لمنح النواب الحق في إجراء تصويت خلال الجلسة التي ستُعقد في الرابع والعشرين من أيلول.

- نقلت وكالة (فرانس برس) عن وزير الخارجية الأسترالي الكسندر داونر قوله اليوم الاثنين بعد محادثات مع نظيره العراقي ناجي صبري إن الجهود الدبلوماسية لإقناع العراق بتنفيذ مطالب الأمم المتحدة حول عودة مفتشي الأسلحة يمكن أن تفشل.
وقال داونر أن الحرب مع العراق ليست حتمية حتى الآن. لكن بعد محادثات استمرت أربعين دقيقة مع صبري، صرح الوزير الأسترالي بأنه لا يعرف ما إذا كان قد طرأ تغيير جوهري على موقف العراقيين. وقال داونر بعد لقائه مع صبري في نيويورك "في نهاية الأمر إذا فشلت الجهود الدبلوماسية فهناك شئ ما سيكون على السكان وحكومات العالم مواجهته". وأضاف "إذا بلغنا النقطة التي تؤكد فيها الأمم المتحدة انه على العراق الامتثال لمطالبها ويقول العراق انه لا يريد الامتثال، ستُطرح مسألة ما يجب على الأسرة الدولية أن تفعله"، بحسب تعبيره.

- في أنقرة فقد أكد وزير الدفاع التركي أن بلاده ستساند ضربة أميركية محتملة إذا جاءت في إطار القرارات الدولية. وشدد على ضرورة أن توافق بغداد على عودة المفتشين التابعين للأمم المتحدة لتجنب عمل عسكري ضدها.
في الوقت نفسه، أعرب الوزير التركي عن سروره وتفاؤله بتصريحاتٍ أدلى بها الزعيم الكردي العراقي مسعود بارزاني حول العلاقات الكردية-التركية.

- صرح عالم عراقي منشق خبير في الشؤون النووية لصحيفة "التايمز" اللندنية بأن بغداد يمكن لها أن تنتج قنابل نووية قبل عيد الميلاد خصوصا بفضل كميات من اليورانيوم استوردتها سرا من البرازيل.
وكالة (فرانس برس) نقلت عن التصريح الذي نشرته الصحيفة البريطانية اليوم أن نظام صدام حسين يمكن أن ينتج ثلاث قنابل نووية في الأشهر المقبلة. ورأى العالم النووي العراقي خضر حمزة الذي فر من بغداد في عام 1994 أن إرسال مفتشين من الأمم المتحدة إلى العراق قد لا يكون كافيا حتى في حال سمح لهم بدخول كل المواقع بحرية لكشف المنشآت النووية.

على صلة

XS
SM
MD
LG