روابط للدخول

اتهام رئيس شركة في ألمانيا بتسليم أسلحة إلى العراق / موسكو ستوقع اتفاقات كبيرة مع بغداد بعد عودة المفتشين


سيداتي سادتي، طابت أوقاتكم. ميخائيل آلاندارينكو وزينب هادي يرحبان بكم ويقدمان إليكم عرضا لما نشرته صحف عربية اليوم الأحد عن الشأن العراقي. وقبل أن نبدأ بالتفاصيل إليكم بعض أبرز العناوين التي نشرتها صحف عربية. - وزير الخارجية العراقي: أميركا لا تستطيع إطاحة صدام وما يصلح في جزر الموز لن ينجح في العراق. - وزراء التعاون: عودة المفتشين للعراق ضرورية. - قمة سعودية ـ إيرانية تناولت تطورات الوضع في العراق. - بوش يناشد الشعب الأميركي دعم موقفه تجاه العراق. - المخابرات الألمانية: العراق طور طائرات توجه من بُعد لنقل أسلحته الكيماوية والبيولوجية. - اتهام رئيس شركة في ألمانيا بتسليم أسلحة إلى العراق. - شريعتي: البلدان لا يريدان حرباً ثالثة في المنطقة. - بيريز: صدام لن يتغير وتأجيل الهجوم خطأ تاريخي. - مصر والكويت تعارضان الضربة والبحرين تأمل بـ (نزع فتيل الأزمة). - بغداد تطلب ضمانات فرنسية والخمسة الكبار متفقون على وجوب عودة المفتشين. - الترويكا الخليجية تبحث مع نظيرتها الأوروبية مستجدات الشأن العراقي. - كبير مفتشي الأسلحة في العراق: مستعدون للعودة السريعة لكننا نحتاج إلى عدة أشهر. - موسكو ستوقع اتفاقات كبيرة مع بغداد بعد عودة المفتشين. - مركز أبحاث أميركي: الجيش العراقي لا يزال من أقوى الجيوش في المنطقة. - سعود الفيصل يحض العراق على خطوة تستبق قرار مجلس الامن. - دمشق: لا موقف رسمياً من خطاب بوش في انتظار وضوح دور الأمم المتحدة.

--- فاصل ---

قبل أن نواصل هذا العرض إليكم تقريرا صوتيا وافانا به مراسلنا في عمان حازم مبيضين عن القضية العراقية كما تناولتها صحف أردنية صادرة اليوم الأحد.

(تقرير عمان)

--- فاصل ---

نشرت صحيفة الحياة اللندنية نص حديث أدلى به وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل حضّ فيه الحكومةَ العراقية على استباق صدور قرار لمجلس الأمن بالموافقة على عودة المفتشين. الفيصل قال الى (الحياة) ان من (الحكمة ان تبادر بغداد الى قبول المفتشين قبل صدور قرار مجلس الأمن لاستغلال الفرصة المتاحة من دون شروط أو ربط مسبق بمصير العقوبات، اذ ان الامتثال سيؤدي الى رفعها) على حد قوله.

--- فاصل ---

مراسلنا في دمشق الزميل جاتبلات شكاي رصد الشأن العراقي في صحف سورية صادرة اليوم وأعد التقرير الصوتي التالي:

(تقرير دمشق)

--- فاصل ---

نبقى في دمشق حيث نشرت صحيفة الحياة اللندنية تقريرا من العاصمة السورية نقل عن مصادر مطلعة اقتناعها بأن الحكومة العراقية ستوافق (في آخر لحظة) على عودة المفتشين الدوليين (في محاولة لنزع كل الذرائع) التي يمكن ان تستخدمها الادارة الاميركية لتوجيه ضربة عسكرية الى العراق، بحسب التقرير. ومضت الصحيفة قائلة نقلا عن المصادر نفسها أن (الموقف الرسمي هو التريث في انتظار توضيح عدد من الأمور) في الخطاب الذي ألقاه الرئيس الأميركي جورج بوش أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، وفقا للتقرير. ونسبت الصحيفة اللندنية أن إلى مسؤول سوري رفيع المستوى ان السوريين حاولوا اقناع العراقيين خلال زيارة نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان لدمشق نهاية الشهر الماضي بـ(تقديم مشروع خطي عن رؤية العراق لعودة المفتشين، في اطار خطة شاملة لرفع الحصار) على حد قول المصدر. وعلمت (الحياة) ان رمضان طلب من المسؤولين السوريين خلال زيارته دمشق استخدام علاقاتها الديبلوماسية لاستخدام مواد (ميثاق الدفاع العربي المشترك) وحشد الموقف العربي ضد العدوان على العراق، حسبما جاء في تقرير نُشر في صحيفة الحياة اللندنية.

--- فاصل ---

وإليكم تقريرا من مراسلنا في الكويت محمد الناجعي عن كيفية معالجة القضية العراقية في صحف كويتية صادرة اليوم.

(تقرير الكويت)

--- فاصل ---

نبقى في الكويت حيث تابع مراسلنا سعد المحمد من هناك صحفا سعودية ووافانا بالتقرير الصوتي التالي عن الشأن العراقي فيها:

(تقرير الكويت)

--- فاصل ---

صحيفة البيان الإماراتية قالت في افتتاحية تحت عنوان "الكرة في الملعب العراقي" أشارت إلى الابتعاد التدريجي لحلفاء أميركا عنها فيما يخص عزم واشنطن على توجيه ضربة إلى العراق. فبريطانيا مثلاً التي وصفتها الصحيفة بأنها "الأقرب إلى قلب أميركا بين الحلفاء في الغرب" اتخذت "موقفاً مثيراً (...) وهو ما أعلنه وزير الخارجية البريطاني جاك سترو الذي قال ان هدف المجتمع الدولي هو تدمير الترسانة العراقية وليس القضاء على صدام حسين" حسب الصحيفة. ومضت قائلة إن المستشار الألماني غيرهارد شرويدر "أدان أميركا مسبقاً إذا تدخلت عسكرياً ضد العراق". وتوصلت الافتتاحية إلى استنتاج أن "الكرة قد صارت الآن في الملعب العراقي". وواصلت أن "على بغداد ان تفوّت الفرصة على بوش وصقوره وتستجيب فوراً لرغبة الاسرة الدولية باعادة المفتشين والامتثال للقرارات الدولية، وبالتالي تجنيب المنطقة المزيد من المعاناة". وافترض المقال أن "العراقيين قد يسمحون باستئناف عمليات التفتيش في اللحظة الأخيرة، كما فعلوا في الماضي، ولكنهم هذه المرة يجازفون بتأخرهم"، حسبما جاء في الافتتاحية نُشر في الصحيفة البيان الإماراتية.

--- فاصل ---

إليكم تقريرا من مراسلنا في القاهرة أحمد رجب عن الشأن العراقي كما تناولته صحف مصرية صادرة اليوم الأحد.

(تقرير القاهرة)

--- فاصل ---

أشارت افتتاحية في صحيفة الراية القطرية تحت عنوان “قبول عودة المفتشين لتفويت الفرصة على أميركا” إلى أن عنصر الوقت يمثل الآن "عاملاً حاسماً امام القيادة العراقية لاتخاذ القرار الذي قد يجنبها وشعبها عدواناً عسكرياً أميركياً بات أقرب مما تتصور"، في رأي الصحيفة. افترضت الافتتاحية أن الرئيس الأميركي جورج بوش الابن يسعى في تعامله مع العراق إلى "تصفية حسابات قديمة، منذ زمن إدارة بوش الأب مع العراق البلد العربي الشقيق" على حد تعبير الصحيفة.

--- فاصل ---

إلى هنا سيداتي سادت نصل إلى ختام هذا العرض للضخف العربية قدمه إليكم ميخائيل آلاندارينكو وزينب هادي من إذاعة العراق الحر/إذاعة أوربا الحرة في براغ. شكرا على متابعتكم وإلى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG