روابط للدخول

حوار مع الكاتب العراقي غازي شفو / ندوة ثقافية بعنوان المثقفون ومستقبل العراق / حملة شعبية أردنية مناصرة للعراق


- مراسلنا في ديترويت فالح الدراجي أجرى حوارا مع الكاتب العراقي غازي شفو لمناسبة صدور كتابه الجديد الذي يحمل عنوان "أوراق من دفاتر الملا". - يقيم المركز الثقافي، العربي السويسري، غاليري الأرض، غدا السبت، ندوة ثقافية بعنوان المثقفون ومستقبل العراق. - شاهد جمهور غفير من أبناء الجالية العراقية المقيمة في القاهرة مسرحية «نار من السماء» التي شارك بها العراق في مهرجان المسرح التجريبي الذي يقام حاليا بمشاركة 46 دولة عربية وأجنبية. - أحيت الفنانة العراقية أنعام والي حفلتين غنائيتين في مدينة ماينز الألمانية، في إطار المؤتمر العالمي الأول لدراسات الشرق الأوسط. - أعلنت حملة شعبية أردنية مناصرة للعراق أخيرا عن جمع اكثر من 16 ألف كتاب تم شحنها إلى وزارة التعليم العراقية في بادرة تضامن مع العراق. - في أربيل مهرجان خاص بالكرد اليزيدية وحديث مع رئيس رابطة كاوة الثقافية التي نظمت المهرجان. - انتهى الباحث العراقي وحيد عبد الفتاح من إنجاز كتاب عن أم كلثوم بعنوان (الأسطورة). - صدر مؤخرا الديوان الشعري الأول للشاعر العراقي جواد وادي المقيم بالمغرب والذي حمل عنوان تراتيل بابلية. - صدرت للكاتبة العراقية هيفاء زنكة رواية (نساء على سفر) عن دار الحكمة في لندن.

أصدقائي المستمعين..
طابت أوقاتكم وأهلا بكم في عدد جديد من مجلتنا الأسبوعية التي نتصفح من خلالها نشاطات ثقافية، أقامها مبدعون عراقيون في الداخل والخارج فضلا عن رسائل صوتية من بعض من مراسلينا.

--- فاصل ---

مراسلنا في ديترويت فالح الدراجي أجرى حوارا مع الكاتب العراقي غازي شفو لمناسبة صدور كتابه الجديد الذي يحمل عنوان "أوراق من دفاتر الملا"..

(تقرير ديترويت)

--- فاصل غنائي ---

أخبار منوعة..
يقيم المركز الثقافي، العربي السويسري، غاليري الأرض، غدا السبت، ندوة ثقافية بعنوان المثقفون ومستقبل العراق يتحدث فيها عدد من المثقفين العراقيين المقيمين في سويسرا ومن اتجاهات فكرية وفنية متعددة بينهم الشاعر علي الشلاه والدكتور عبد الباقي الخزرجي، والتشكيلي سلام الشيخ والكاتب الكردي بهزاد بالته، والناقد أسامة الشحماني والمسرحي علي طوفان وآخرون.

--- فاصل ---

شاهد جمهور غفير من أبناء الجالية العراقية المقيمة في القاهرة مسرحية «نار من السماء» التي شارك بها العراق في مهرجان المسرح التجريبي الذي يقام حاليا بمشاركة 46 دولة عربية وأجنبية.
وقال علي طالب الممثل الأول ومخرج ومؤلف العرض لصحيفة «الشرق الأوسط»: أردت تناول الصراع الأبدي بين الخير والشر المستمر، ثم اختتمت العرض بإحضار المنقذ لتلك المشكلات وهو الإيمان الذي سيهزم الشيطان لأنه مهما كان الشيطان قوياً فالإيمان أقوى منه.

--- فاصل ---

أحيت الفنانة العراقية أنعام والي حفلتين غنائيتين في مدينة ماينز الألمانية، في إطار المؤتمر العالمي الأول لدراسات الشرق الأوسط، الذي افتتحه الأمير الحسن بن طلال في ساحة جامعة المدينة. الحفلة الأولى رعاها رئيس جمهورية ألمانيا الاتحادية واقتصر الحضور فيها على المؤتمرين الوافدين من مائة دولة، وضيوف شرف وأحيتها والي مساء 11 أيلول على خشبة مسرح المدينة الرئيسي، أما الحفلة الثانية فقدمتها مساء أمس في صالة (فرانكفورت هوف) المعروفة في المدينة.

--- فاصل ---

أعلنت حملة شعبية أردنية مناصرة للعراق أخيرا عن جمع اكثر من 16 ألف كتاب تم شحنها إلى وزارة التعليم العراقية في بادرة تضامن مع العراق.
وفي تطور آخر قررت السلطات الأردنية وقف عرض مسرحية "زبيبة والملك" بسبب ما فيها من إساءات للعائلة الهاشمية.
تفصيلات أخرى من مراسلنا حازم مبيضين:

(تقرير عمان)

--- فاصل ---

في أربيل مهرجان خاص بالكرد اليزيدية وحديث مع رئيس رابطة كاوة الثقافية التي نظمت المهرجان.

(تقرير أربيل)

--- فاصل ---

إصدارات..
انتهى الباحث العراقي وحيد عبد الفتاح من إنجاز كتاب عن أم كلثوم بعنوان (الأسطورة)، يحتوي الكثير من الفصول المعززة بالصور النادرة عن (سيدة الطرب) و(كوكب الشرق). ويقول عبد الفتاح: (يكشف الكتاب عن الكثير من الأشياء التي لم تعرف عن إسهامات شعراء عرب في تأليف قصائد غنتها أم كلثوم، ومنهم شاعر عراقي اسمه عبد الله اسعد.

--- فاصل ---

صدر مؤخرا عن دار IMBH المغربية الديوان الشعري الأول للشاعر العراقي جواد وادي المقيم بالمغرب والذي حمل عنوان تراتيل بابلية وهو اضمومة شعرية كان الشاعر قد راكم قصائدها لسنوات طويلة في أدراجه ونشر بعضها في مجلات عربية وجرائد مغربية ودولية ومنها جريدة (الزمان).
الديوان تزين غلافه لوحة من إنجاز الفنان العراقي حسين أبو المعالي، ويقع في 148 صفحة من القطع الصغير.

--- فاصل ---

صدرت للكاتبة العراقية هيفاء زنكة رواية (نساء على سفر) عن دار الحكمة في لندن. وهي الرواية الثالثة للكاتبة بعد (في أروقة الذاكرة) و(مفاتيح مدينة).

--- فاصل ---

أعزائي المستمعين هذا ما يسمح به الوقت لنا، أملنا كبير في أن نلتقي معكم مرة أخرى في مثل هذا الوقت من الأسبوع المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG