روابط للدخول

القوات الأميركية تجهز لغزو العراق خلال شهرين / البارزاني يعلن استعداده لضمان أمن تركيا القومي


سيداتي سادتي، طابت أوقاتكم. ميخائيل آلاندارينكو وزينب هادي يرحبان بكم ويقدمان إليكم عرضا لما نشرته صحف عربية اليوم الأربعاء عن الشأن العراقي. وقبل أن نبدأ بالتفاصيل إليكم بعض أبرز العناوين التي نشرتها صحف عربية صادرة في لندن. - بغداد تتراجع وواشنطن تستعد لعرض أدلتها ضد صدام. - سعود الفيصل سلم شيراك رسالة من القيادة السعودية وحذر من إمكانية تفتيت العراق. - القوات الأميركية تجهز لغزو العراق خلال شهرين. - العراقيون بدأوا بتخزين الأغذية المعلبة وشراء الدراجات الهوائية. - امريكا تعلن استنفاراً امنياً في ذكرى سبتمبر. - السعودية تدعو لاحترام وحدة العراق وتؤكد مرجعية الأمم المتحدة. - تشيني وبلير وبيرلوسكوني: لا مفر من ضرب العراق. - الملك عبد الله يدعو العراق إلى إعادة المفتشين. - البارزاني: مستعدون لضمان أمن تركيا القومي. - وزيرة الدفاع الفرنسي: نتدخل عسكرياً في العراق إذا قرر مجلس الأمن. - ايفانوف يحثّ بغداد مجدداً على قبول عودة المفتشين. - إسرائيل: الهجوم الأميركي سيبدأ قريباً ولن نكون مكتوفي الأيدي. - إدارة بوش تتخلى عن فرضية علاقات صدام حسين «الإرهابية» لغياب الأدلة وتركز بدلا من ذلك على أسلحة الدمار الشامل.

--- فاصل ---

قبل أن نواصل هذا العرض إليكم تقريرا صوتيا وافانا به مراسلنا في بيروت علي الرماحي عن القضية العراقية كما تناولتها صحف لبنانية صادرة اليوم الأربعاء.

(تقرير بيروت)

--- فاصل ---

نشرت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية تقريرا عن المحادثات التي أجراها وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل في باريس ونقلت فيه عن مصادر فرنسية ان "المخاوف التي يعبر عنها العرب (الاستقرار الاقليمي، وحدة العراق، مرحلة ما بعد صدام...)، هي مخاوف فرنسا ولكن المسألة المهمة في الوقت الحاضر هي تحاشي تعاط اميركي منفرد مع الملف العراقي، حسبما جاء في صحيفة الشرق الأوسط اللندنية.

--- فاصل ---

وإليكم تقريرا من مراسلنا في الكويت محمد الناجعي عن كيفية معالجة القضية العراقية في صحف كويتية صادرة اليوم.

(تقرير الكويت 1)

--- فاصل ---

نبقى في الكويت حيث تابع مراسلنا سعد المحمد من هناك صحفا سعودية ووافانا بالتقرير الصوتي التالي عن الشأن العراقي فيها:

(تقرير الكويت 2)

--- فاصل ---

نشرت صحيفة الحياة اللندنية مقال رأي بقلم الكاتبة اللبنانية رندة تقي الدين تحت عنوان "العراق: قلب النظام والسيطرة على النفط". الكاتبة أشارت إلى أن "القرار الأميركي بضرب العراق وقلب نظامه قرار متخذ من جانب إدارة الرئيس جورج بوش ولا عودة عنه، على رغم مواقف معظم حلفاء الولايات المتحدة الذين يعارضون هذا الهدف". وأوضحت تقي الدين أن السبب الأساسي لتمسك بوش بهدف تغيير النظام في العراق هو "السيطرة على بلد نفطي يمثل ثاني أكبر احتياطي نفطي في العالم بعد الاحتياطي السعودي" حسب رأيها.

--- فاصل ---

ننتقل الان الى القاهرة وفيها رصد مراسل اذاعتنا أحمد رجب الشأن العراقي في صحف مصرية صادرة اليوم:

(تقرير القاهرة)

في مقال رأي نُشر في صحيفة القدس العربي اللندنية اعتبر جودت العاني أن التهديدات التي تمارسها الإدارة الأمريكية ضد العراق ودول أخري تدل على وجود أزمة في الولايات المتحدة. المقال الذي يحمل عنوان "أين عناصر الأزمة في التهديد الأمريكي للعراق؟" يرى أن هذه التهديدات تقع في "إطار عناصر الأزمة التي تعيشها الولايات المتحدة الأمريكية في سياساتها الخارجية ومع غيرها من جهة وتناقضها الواضح مع النظام الدولي القائم" حسب ما جاء في المقال.

--- فاصل ---

وإليكم تقريرا من مراسلنا في عمان حازم مبيضين الذي رصد القضية العراقية في صحف أردنية صادرة اليوم وأعد التقرير الصوتي التالي.

(تقرير عمان)

--- فاصل ---

صحيفة الشرق الأوسط اللندنية نشرت مقال رأي بقلم الكاتب اللبناني فؤاد مطر تحت عنوان "تمنيات وتوقعات لمناسبة السنوية الأولى" قدم فيه تكهناته بعمل عسكري أميركي ضد العراق. مطر لم يستبعد أن تكون ضربة عسكرية صغرى استعراضية محدودة للعراق، معتبرا أن مثل هذه الضربة ستغني الرئيس الأميركي عن "الضربة الكبرى التي بات إقدامه عليها وسط هذه الاجواء الدولية والعربية الرافضة والمتحفظة مُحرِجاً" في رأي فؤاد مطر المنشور في صحيفة الشرق الأوسط اللندنية.

--- فاصل ---

إلى هنا سيداتي وسادتي نصل إلى ختام عرض الصحف العربية عن الشأن العراقي قدمه لكم ميخائيل آلاندارينكو وزينب هادي من إذاعة العراق الحر/إذاعة أوروبا الحرة في براغ. شكرا على حسن استماعكم وإلى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG