روابط للدخول

تطبيقات الكومبيوتر في الاغراض المنزلية


مرحبا بكم مستمعي الكرام في مقهى الانترنت مع فوزي عبد الامير، ورحلة في عالم المعلوماتية. حلقة اليوم سنخصصها لتطبيقات الكومبيوتر في الاغراض المنزلية، وسنلتقي في هذا المجال طالبة عراقية تحدثنا عن استخدامها للكومبيوتر والانترنت في حياتها اليومية.

--- فاصل ---

قبل عام واحد فقط ظهر انتاج جديد سمي بثلاجة الانترنت، لتثير دهشة العالم بالخدمات التي تقدمها، حيث تحول مفهوم الثلاجة من مجرد صندوق أبيض، لحفظ المأكولات الى إدارة مطبخ متكاملة، يمكنها تنزيل وصفات الطهي من الإنترنت، وعرض برامج التلفزيون والأفلام، بل وحتى إرسال البريد الإلكتروني إلى أي مكان في العالم.. وكل هذا يحدث في المطبخ.

--- فاصل ---

هذه الثلاجة كانت من تطوير شركة ال جي الكترونكس، وهي الشركة نفسها التي تضع الآن اللمسات النهائية على مفهوم البيت الشبكي المتكامل عبر تطبيق شعار "حياة أفضل مع التقنية الرقمية".
وقامت شركة ال جي خلال معرض "هوم تيك"، وهو أضخم معرض متخصص بالمنتجات المنزلية، عقد في الفترة الاخيرة في العاصمة الالمانية برلين، قامت الشركة بإطلاق ثلاجة الإنترنت "دايوس" وغسالة الانترنت ومكيف الانترنت ومكرويف الانترنت ايضا.
هذه المكونات طبعا ليست منفصلة عن بعضها البعض - ومن هنا تأتي اهمية المنزل الشبكي المتكامل – من خلال تطوير الشركة لبروتوكل اتصالات بين الاجهزة المنزلية المتصلة بالانترنت لتعمل كفريق واحد في تلبية احتياجات ربة المنزل بالريموت كونترول.

--- فاصل ---

من خلال برتوكول التحكم بالشبكة المنزلية تستطيع هذه الاجهزة "التحدث" مع بعضها البعض عبر الشبكة لتنفيذ الاوامر.
ثلاجة الانترنت على سبيل المثال مزودة بشاشة كمبيوتر مسطحة بقياس 15 بوصة تعمل باللمس، وألحق بها كاميرا فيديو لبث الصور والرسائل. ومن خلال شاشة اللمس يمكن تصفح الانترنت وارسال البريد الالكتروني واستقباله والقيام بالتسوق الالكتروني واجراء المعاملات الكترونيا مع البنك اي باختصار القيام بأي شيء متاح على شبكة الويب.
اما غسيل الملابس، فسوف يصبح بفضل غسالة الانترنت، اكثر سرعة وكفاءة. فالغسالة يمكن توصيلها بموقع ال جي على الانترنت وتحميل برامج الغسيل المصممة للمنسوجات الحديثة والانواع المختلفة من المنظفات، وهذه البرامج التي يتم تحديثها باستمرار، تساعد على تخفيض استهلاك المنظفات والماء والكهرباء والتقليل من الآثار الضارة بالبيئة.
اما فرن مايكرويف الانترنت فهو يساعد ربة المنزل على تحميل وصفات الطعام وبرامج الطهي من الانترنت لكل ما يمكن تخيله من انواع الطعام، وحالما يتم تجهيز المقادير المطلوبة ووضعها داخل الفرن يقوم برنامج الطهي المجهز سلفا ببقية العملية ليطهو الطعام احسن من أي طباخ.

--- فاصل ---

ونبقى مع التطبيقات المنزلية للانترنت، حيث كشفت مؤسسة «سوني» اليابانية في الاسبوع الماضي الستار، عن مسجل فيديو متصل بالانترنت يمكنه البحث عن برامج تلفزيونية وتسجيلها.
وقال كونيتاكي اندو مدير شركة «سوني» أن الجهاز الجديد «سيغير التلفزيون بصورة جذرية». ويتضمن المسجل – الفيديو قرصا صلبا سعته 160 جيجا بايت وهو قادر على تسجيل 15 ساعة من المواد التلفزيونية ذات الصورة عالية الوضوح او ما يصل الى 100 ساعة من البرامج ذات الصورة العادية ويمكن زيادة سعته الى 320 جيجابايت.

--- فاصل ---

وفي سياق الاستخدامات اليومية للكومبيوتر والانترنت تحدثنا إلى الطالبة العراقية، في قسم الكومبيوتر في جامعة ستكهولم في السويد، عبير عبد، عن موقع الكومبيوتر في حياتها اليومية:

(عبير عبد – تعليق 1)

واخيرا سألنا عبير عن بضع كلمات تصف فيها دور الكومبيوتر في حياتنا المعاصرة:

(عبير عبد – تعليق 2)

--- فاصل ---

وقبل ان نغادر مقهى الانترنت، ننقل اعلان شركة مايكروسوفت، بانها بدأت في استخدام الإصدار الجديد من Windows-xp، وانه سيتم طرح هذه الاصدارة، في الأسواق للمستخدمين نهاية الشهر الحالي.
ويطلق على النسخة الجديدة اسم Service Packs حيث تقوم بتطوير النسخة القديمة وذلك بحل أي مشكلات يتم التعرف عليها في النسخة القديمة مع امكانية مكافحة الفيروسات الجديدة واكتشافها وتعريف الأجهزة المضافة الجديدة.

على صلة

XS
SM
MD
LG