روابط للدخول

هروب بين منتسبي الجيش والمخابرات / طهران تؤكد أنها لن تبقى لا مبالية أمام هجوم أميركي على بغداد


سيداتي سادتي، طابت أوقاتكم. ميخائيل آلاندارينكو وولاء صادق يرحبان بكم ويقدمان إليكم عرضا لما نشرته صحف عربية اليوم الاثنين عن الشأن العراقي من أخبار وتقارير وآراء. وقبل أن ننتقل إلى التفاصيل إليكم بعض أبرز العناوين التي نشرتها صحف عربية صادرة في لندن: - الأردن يدعو الي إعادة المفتشين من دون شروط. - البارزاني والطالباني يتفقان على برنامج عمل و تفعيل البرلمان. - باول: هدفنا نزع سلاح العراق عن طريق المفتشين. - قمة شيراك وشرويدر تكشف الانقسام الأوروبي.. باريس وبرلين تختلفان بشأن العمل العسكري وتتفقان على عودة المفتشين. - هروب بين منتسبي الجيش والمخابرات. - رئيس اللجنة العسكرية في الناتو: الحرب على العراق ليست وشيكة. - هولندا تؤيد ضربة عسكرية أمريكية للعراق. - مسؤول بـ «البنتاغون»: لدينا أدلة على لقاء بين صدام والانتحاري محمد عطا. - باول يدافع عن خيار الضربة الوقائية في التعامل مع العراق. - البيت الأبيض: بوش أخطأ في تفسير تقرير عن قدرات العراق النووية. - صرب البوسنة يشكلون لجنة للتحقيق في مبيعات أسلحة إلى العراق. - طهران تؤكد أنها لن تبقى لا مبالية أمام هجوم أميركي على بغداد. - صدام حسين يشيد بـ «اندفاع وتسابق» كبار المسؤولين العسكريين لخدمة البلاد. - بغداد تدعو مواليد 1971 و1978 للالتحاق بخدمة الاحتياط. - جلسة للبرلمان الكردي الشهر المقبل بحضور نواب الحزبين. - بلجيكا تحمل بريطانيا مسؤولية الانقسام الأوروبي في شأن العراق. - المانيا وفرنسا وروسيا واليونان ضد هجوم أحادي من أميركا على العراق. - القوات الأميركية غادرت الأردن بعد انتهاء المناورات.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي، قبل أن نواصل هذا العرض إليكم تقريرا صوتيا وافانا به مراسلنا في بيروت علي الرماحي عن القضية العراقية كما تناولتها صحف لبنانية صادرة اليوم الأربعاء:

(تقرير بيروت)

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي، نشرت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية تقريرا من جدة عن وفد تجاري سعودي رسمي يضم رجال أعمال سعوديين سيزور بغداد لحضور معرض بغداد الدولي. التقرير لفت إلى أن هذه الخطوة هي الأولى من نوعها بعد انتهاء حرب الخليج الثانية. ونقلت الصحيفة عن إبراهيم فودة المدير التنفيذي لمركز تنمية الصادرات السعودي «ان الجهات المختصة (الحكومية) أعطت موافقتها على مشاركة الوفد السعودي والشركات في المعرض". فودة أضاف أنه "يتوقع له أن يكون مناسبة مهمة لتوطيد العلاقات التجارية بين البلدين، خاصة لما يتمتع به العراق من امكانات وفرص تجارية، تجعله سوقا خصبة للتصدير» حسبما جاء في صحيفة الشرق الأوسط اللندنية.

--- فاصل ---

أعزاءنا المستمعين، الكاتب اللبناني جهاد الخازن نشر في عاموده اليومي في صحيفة الحياة اللندنية "عيون وآذان" مقالا أشار فيه إلى وجود خلافات في الإدارة الأميركية وحولها على سياسة واشنطن تجاه العراق. وتابع الكاتب أنه "يبدو ان ادارة جورج بوش الأب، كلها تقف ضد الحرب، حتى ان سؤالاً تردد عن وجود خلاف بين الأب والابن، وان منتقدي الحرب يعكسون في الواقع آراء الأب" على حد تعبير المقال.

--- فاصل ---

أعزاءنا المستمعين، مراسلنا في القاهرة أحمد رجب رصد الشأن العراقي في صحف مصرية صادرة اليوم:

(تقرير القاهرة)

نشرت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية رأيا للكاتب الكويتي أحمد الربعي حول التفتيش الدولي عن برامج العراق التسليحية. المقال الذي يحمل عنوان "عودة فرق التفتيش.. ضرورة" أعاد إلى الأذهان أن العراق استخدم أسلحة الدمار الشامل ضد الكرد في شمال البلاد وأثناء الحرب الإيرانية العراقية، "وليس مستبعدا استخدامها من جديد" على حد قوله. وشدد الكاتب على أن "الاستهانة العربية التي يمارسها البعض في التعامل مع اسلحة الدمار الشامل العراقية، هي استهانة بأرواح الناس، وهؤلاء الناس سواء كانوا عراقيين ام من جيران العراق، هم ايضا ارواح عربية من حقها ان تطالب بنزع اسلحة الدمار الشامل لدى بغداد" بحسبما جاء في المقال الذي نُشر في صحيفة الشرق الأوسط اللندنية.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي، مراسلنا في دمشق جانبلات شكاي قرأ صحفا سورية وأعد التقرير التالي حول الشأن العراقي:

(تقرير دمشق)

--- فاصل ---

في مقال نشرته صحيفة الشرق الأوسط اللندنية تحت عنوان "أمريكا والعراق: قبل أحداث سبتمبر وبعدها"، تساءل عثمان الرواف - لماذا تبدو الولايات المتحدة عازمة على ضرب العراق واسقاط نظام الرئيس صدام حسين بعد مرور احد عشر عاما على تحرير الكويت وانقضاء سنة على تفجيرات أيلول الماضي؟ ورداً على هذا السؤال اعتقد الرواف أن صدام فشل بعد غزوه للكويت في اقناع امريكا بالضمانات التي قدمها لها "ووجد نفسه في ورطة لم يعرف كيف يخرج منها بالشكل الصحيح وقادته الى حرب خاسرة ومدمرة" على حد تعبير المقال. وواصل الكاتب أن مواقف الصقور في الإدارة الأميركية تقوت بعد أحداث 11 أيلول، وأصبح هؤلاء الصقور بسبب رعب 11 سبتمبر اكثر تشددا في التمسك بضرب العراق" على حد تعبير الرأي المنشور في صحيفة الشرق الأوسط اللندنية.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي، في ختام هذا العرض إليكم تقريرا من مراسلنا في عمان حازم مبيضين الذي رصد القضية العراقية في صحف أردنية صادرة اليوم وأعد التقرير الصوتي التالي:

(تقرير عمان)

شكرا على متابعتكم وإلى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG