روابط للدخول

بلير يرفض مناقشة برلمانية مبكرة لمسألة ضرب العراق / الاتحاد الأوروبي ينتقد الحكومة الصربية في البوسنة


- رئيس الوزراء البريطاني يرفض مناقشة برلمانية مبكرة حول عمل عسكري محتمل ضد العراق. - انفجار قوي يهز العاصمة الأفغانية. - الاتحاد الأوروبي ينتقد الحكومة الصربية في البوسنة التي نفت وقوع مجزرة في مدينة بوسنية أثناء الحرب الأهلية.

- مثل زعيم حركة فتح في الضفة الغربية مروان البرغوثي أمام محكمة إسرائيلية اليوم الخميس للمرة الثانية في غضون الشهرين الماضيين. البرغوثي الذي اعتقلته القوات الإسرائيلية في الضفة في نيسان الماضي، يؤكد أنه زعيم سياسي لا علاقة له بهجمات فلسطينية أدت الى قتل 26 إسرائيليا. لكن في حال إثبات تهمته بارتكاب جرائم القتل فمن الممكن أن يُحكم عليه بالسجن مدى الحياة.

- أفادت الشرطة الإسرائيلية اليوم أن أفرادا لها فجروا قنبلة وزنها 600 كيلوغرام حاول مقاتلون فلسطينيون مشتبه فيهم تهريبها من الضفة الغربية إلى شمال إسرائيل. من جهة أخرى، أطلق فلسطيني النار على دورية إسرائيلية وجرح جندييْن في قطاع غزة، فردت الدورية بالمثل وقتلته. كما أشارت تقارير إخبارية إلى أن لغما انفجر تحت دبابة إسرائيلية في جنوب قطاع غزة، لكن لم تتوفر معلومات عن إصابات. يُذكر أن هذه الحوادث وقعت قبيل عيد رأس السنة حسب الروزنامة اليهودية. وتشدد إسرائيل كالعادة إجراءات أمنية قبل هذه الاحتفالات، وهو الوقت الذي كان متشددون فلسطينيون ارتكبوا فيه بعض أعمالهم الإرهابية الأكثر دموية.

- دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الجورجي إدوارد شيفاردنادزه إلى اتخاذ إجراءات مشددة ضد انفصاليين شيشانيين يرابطون في وادي بانكيسي في الأراضي الجورجية على الحدود مع روسيا. واتهم في رسالة وجهها إلى شيفاردنادزه القوات الجورجية في المنطقة بان نشاطاتها تقتصر على طرد الانفصاليين عبر الحدود إلى الشيشان. يشار إلى أن التوتر بين روسيا وجورجيا تصاعد في الفترة الأخيرة بعد أن اتهمت جورجيا القوات الروسية بقصف الوادي الشهر الماضي. موسكو من جهتها نفت شن الغارة التي اسفرت عن سقوط قتيل. ووصل وفد عسكري روسي إلى جورجيا اليوم في إطار إجراء تحقيق في الغارة. ومن المنتظر أن يزور الوفد موقع القصف.

- انتقد الاتحاد الأوروبي تقريرا أصدرته الحكومة الصربية في البوسنة نفت فيه وقوع مجزرة في مدينة سريبرينيتسا عام 1995. الاتحاد أصدر بيانا تلقت وكالة فرانس بريس للأنباء نسخة منه من السفارة الدانماركية، وصف التقرير بأنه "بعيد تماما عن الحقيقة". التقرير الذي نُشر الثلاثاء الماضي، زعم أن حوالي 2000 مسلم قُتلوا في مدينة سريبرينيتسا أثناء معارك في نهاية الحرب البوسنية التي استمرّت بين عاميْ 1992 و1995. إلا أن محكمة جرائم الحرب التابعة للأمم المتحدة تؤكد أن القوات الصربية قتلت ما يقارب 8000 من الرجال والصبيان البوسنيين المسلمين بعد أن اقتحمت المنطقة الآمنة في سريبرينيتسا التي كانت الأمم المتحدة تشرف عليها. وقالت الأمم المتحدة ومراقبون دوليون في البوسنة إن التقرير يمثل محاولة لإعادة كتابة التاريخ.

- هز انفجار قوي العاصمة الأفغانية كابل اليوم الخميس وأسفر عن عدد كبير من القتلى والجرحى، بحسب تقارير إخبارية. وليس من المعروف حتى الآن عدد الضحايا، وما زالت تفاصيل الحادث غير واضحة. وكالة رويترز للأنباء نقلت عن عقيد في الشرطة الأفغانية إسمه (عبدالله) أن أكثر من 22 شخصا قُتلوا في الانفجار وأُصيب عشرات الآخرين بجروح. وأفادت شبكة (سي أن أن) الأميركية للتلفزيون أن الجرحى تم نقلهم إلى أقرب مستشفى. كذلك ليس واضحا سبب الانفجار الذي أدى إلى تدمير سيارتين، بحسب التقارير. وقال سكان محليون في حديث إلى وكالة رويترز إن الانفجار كان الأسوأ من نوعه في كابل منذ وصلت حكومة الرئيس الانتقالي حامد كارزاي إلى السلطة بعد سقوط نظام حركة طالبان العام الماضي.

- رفض رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم الخميس نداءات من المعارضة إلى إجراء مناقشة برلمانية مبكرة حول ضربة محتملة ضد بغداد. متحدث باسم بلير أشار إلى أن التشاور سيتم مع البرلمان بالنسبة الى مشاركة القوات البريطانية في عمل عسكري ضد العراق، لكن في الوقت المناسب. يُذكر أن بلير من المقرر أن يلتقي الرئيس الأميركي جورج بوش خلال عطلة الأسبوع الجاري لمناقشة القضية العراقية. من جهة أخرى، رفض وزراء الخارجية العرب التهديد بمهاجمة العراق وحثوا بغداد على السعي من أجل الحوار مع الأمم المتحدة للحيلولة دون العزم الأميركي على شن الحرب. ونقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى أن ضرب العراق سيفتح أبواب الجحيم، على حد تعبيره.

- وضع الرئيس الألماني يوهانس راو الذي يزور روسيا، إكليلا اليوم الخميس في مقبرة في مدينة نوفغورود دُفن فيها جنود ألمان سقطوا إبان الحرب العالمية الثانية. محافظ منطقة نوفغورود ميخائيل بروساك شاركه مراسم وضع الإكليل. يُذكر أن جنود الفيرماخت، وهو الجيش الألماني النازي، رابطوا في المنطقة التي تبعد 500 كيلومتر عن موسكو، طوال سنتين ونصف أثناء حصار مدينة لينينغراد التي تسمى حاليا بطرس برغ. القوات الألمانية غادرت المنطقة عام 1944 بعد خرق الحصار. وكانت قبور الجنود الألمان في وضع مؤسف في العهد السوفياتي السابق إلى حد أن جزء من المقبرة تحول مزبلة.
وقبل ان ينهي زيارته التي استغرقت أربعة أيام، كان من المقرر أن يزور راو اليوم عددا من الكنائس في نوفغورود دُمرت أحداها أثناء الحرب ويعاد بناؤها الآن بمساعدة ألمانية.

- نجا الرئيس الأفغاني الانتقالي حامد كرزاي من محاولة اغتيال في مدينة قندهار اليوم الخميس، حيث قام مسلح بإطلاق النار على سيارته. وزير الخارجية الأفغاني عبد الله عبد الله أعلن أن المعتدي، وكان حارسا في مقر محافظ قندهار غول أغا شيرزاي، قُتل على يد أحد حراس كارزاي في تراشق النار. وأصيب شيرزاي في رقبته، لكن عبد الله قال إن كارزاي هو الذي كان مستهدفا.
محاولة اغتيال كارزاي أتت عقب انفجار سيارة مفخخة هز العاصمة الأفغانية كابل وأسفر عن مصرع ما لا يقل عن 10 أشخاص وإصابة 16 آخرين على الأقل. العبوة الناسفة انفجرت في سوق مزدحمة بالناس قرب وزارة الإعلام، ويقول بعض المسؤولين إن عدد الضحايا أعلى بكثير من الأرقام المعلنة. نائب قائد الشرطة محمد خليل صرح بأن انفجار السيارة أعقب انفجارا صغيرا آخر. وتشير تقارير إخبارية إلى أن انفجار السيارة هو الأسوأ من نوعه في كابل منذ وصلت حكومة حامد كارزاي إلى السلطة بعد سقوط نظام حركة طالبان العام الماضي.

- استسلم عضو قيادي في حركة (17 نوفمبر) الإرهابية اليونانية للسلطات اليوم الخميس. وكالات أنباء أشارت إلى أن Dimitris Koufodinas الذي تعتبره السلطات قائدا للحركة يُستنطق من قبل المدعي العام المسؤول عن مكافحة الإرهاب. وقالت الشرطة اليونانية إن Koufodinas مطلوب للعدل بسبب سلسلة من جرائم القتل، بما في ذلك ضد دبلوماسيين أميركيين وبريطانيين. يُذكر أن السلطات اليونانية ألقت القبض على 15 شخصا منذ أوائل حزيران الماضي، واتّهمتهم بالتورط في 23 من جرائم القتل، وكذلك عدد من الانفجارات والهجمات الصاروخية سرقات البنوك. حركة (17 نوفمبر) تأسست عام 1975وأُسميت إحياءً لذكرى احتجاج طلابي على الدكتاتورية العسكرية التي حكمت البلاد بين عامي 1967 و1974.

على صلة

XS
SM
MD
LG