روابط للدخول

العلاقات الروسية التجارية مع العراق والكويت / معرض المنتجات العراقية في القاهرة / انخفاض سعر الدولار في المنطقة الشمالية


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلة مع المحللة الروسية (ييلينا سوبونينيا) تتحدث فيها عن برنامج التعاون الاقتصادي طويل الأمد الذي أفيد بأن بغداد وموسكو سوف توقعان عليه قريبا، إضافة إلى العقود النفطية التي قد تمنحها الكويت لشركات النفط الروسية. كما سنستمع إلى متابعات من القاهرة والسليمانية وأربيل عن معرض المنتجات العراقية الذي سيفتتح الأسبوع المقبل في العاصمة المصرية والانعكاسات السلبية لانخفاض سعر الدولار في المنطقة الشمالية.

--- فاصل ---

العلاقات الروسية التجارية مع العراق والكويت..
في الوقت الذي تردد بأن العراق وروسيا سيوقعان على برنامج واسع للتعاون الاقتصادي الثنائي، أعلن أن الكويت قد تمنح شركات نفطية روسية عقودا لتطوير حقول الشمال المحاذية للحدود العراقية.
وكالة (انترفاكس) الروسية للأنباء ذكرت أن برنامج التعاون العراقي-الروسي ستبلغ قيمته أربعين مليار دولار ويستمر لخمسة أعوام. وأضافت أن الاتفاق سيعرف باسم (برنامج طويل الأمد لتطوير التجارة والأعمال والتعاون الصناعي والعلمي والتقني).
عن مستجدات العلاقات الاقتصادية بين روسيا وكل من العراق والكويت، أجرينا المقابلة التالية مع المحللة (ييلينا سوبونينيا) من صحيفة (فريميا نوفوستي) الروسية والتي أجابت أولا عن سؤال يتعلق بآخر ما توصلت إليه المناقشات بين بغداد وموسكو حول اتفاق التعاون.

(نص المقابلة مع المحللة الروسية ييلينا سوبونينيا)

--- فاصل ---

معرض المنتجات العراقية في القاهرة..
من المقرر أن يُفتتح الأسبوع القادم في القاهرة سوق المنتجات العراقية الذي سوف يستمر تسعة أيام.
هذا في الوقت الذي يشهد حجم التبادل التجاري بين البلدين تراجعا ملحوظا.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر في العاصمة المصرية أحمد رجب.

(رسالة القاهرة الصوتية)

--- فاصل ---

انخفاض سعر الدولار في المنطقة الشمالية..
شهد سعر الدولار في المنطقة الشمالية انخفاضا مفاجئا أدى إلى انعكاسات سلبية على الحركة الاقتصادية. وفي الرسالة الصوتية التالية التي وافانا بها مراسلنا في السليمانية سعد عبد القادر، نستمع إلى تفاصيل التقلبات في سعر الصرف والاجتماعات التي عقدت في المدينة لمناقشة هذا التطور الذي يؤثر في مجمل النشاطات التجارية.

(رسالة السليمانية الصوتية)

وفي أربيل، أدت أزمة انحفاض سعر الدولار إلى توقف أعمال المقاولين.
عن هذا الموضوع وهبوط الحركة التجارية في معبر الخليل مع تركيا، وافانا مراسلنا في أربيل أحمد سعيد بالمتابعة التالية.

(رسالة أربيل الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من برنامج (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG