روابط للدخول

اشتباكات جديدة في الشيشان / محادثات حول إعادة ربط سكك الحديد بين الكوريتين


موجز نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين: - المحكمة العليا في إسرائيل توافق على قرار السلطات الإسرائيلية إبعاد أقارب من يشتبه بكونهم إرهابيين من المتشددين الفلسطينيين. - الرئيسان الروسي بوتن والألماني راو يجتمعان اليوم في موسكو. - اشتباكات جديدة في الشيشان. - الرئيس الأفغاني الانتقالي كارزاي يلتقي بوزير الخارجية الفرنسي ويتعهد بدعم الحريات الإعلامية. - ضباط تابعون لقيادة الأمم المتحدة يجتمعون مع قادة كوريين شماليين غدا لمناقشة سبل التعاون في إعادة ربط سكك الحديد بين الكوريتين.

تفاصيل الأنباء..

- أقرّت المحكمة العليا الإسرائيلية اليوم قرارا حكوميا يجيز لإسرائيل إبعاد أقارب الأشخاص المشتبه بكونهم إرهابيين فلسطينيين في حال ثبوت أنهم يشكلون تهديدا أمنيا.
هيئة خاصة مكوّنة من تسعة قضاة أقرت بالإجماع هذا القرار الأول من نوعه.
وهو يسمح للسلطات الإسرائيلية بالمباشرة في طرد شقيق وشقيقة أحد المتطرفين الذين تحملهم إسرائيل مسؤولية هجوم انتحاري في تموز الماضي، يسمح لها بإبعادهما من الضفة الغربية إلى قطاع غزة.
وذكر القضاة أن القريبيْن ساعدا شقيقهما مباشرة في الإعداد للهجوم. لكن المحكمة العليا رفضت قرارا آخر بطرد شقيق متهم آخر بتنفيذ عملية انتحارية.
كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات وصف قرار المحكمة العليا الإسرائيلية بأنه "عقوبة جماعية" و "يوم أسود بالنسبة لحقوق الإنسان"، على حد تعبيره.
يشار إلى أن الحكومة الإسرائيلية تعتبر عمليات الطرد وهدم المنازل جزءا من الردع المهم لعمليات انتحارية وهجمات أخرى ضد مدنيين إسرائيليين.
فيما تقول جماعات حقوق الإنسان إن عمليات الإبعاد تنتهك القانون الدولي.

- اجتمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره الألماني يوهانس راو، الذي يقوم بزيارة تستغرق أربعة أيام إلى روسيا، اجتمعا اليوم الثلاثاء في الكرملين حيث عقدا مباحثات رسمية.
وصرح بوتن عند بدء المحادثات بأن العلاقات الروسية-الألمانية اتسمت بطبيعتها البراغماتية المتميزة.
وكالة (إيتار-تاس) الروسية للأنباء نقلت عن بوتن قوله إن التبادل التجاري بين البلدين ارتفع خلال العامين الماضيين بمعدل قياسي يبلغ ثمانين في المائة. وقد بلغ حجم هذا التبادل في عام 2001 خمسة وعشرين مليار يورو.
فيما أكد الرئيس الألماني أن اهتمام بلاده لا يتركز فقط على توسيع التعاون في قطاع الطاقة بل في الاستثمار بالاقتصاد الروسي.

- على صعيد آخر، وفي روسيا أيضا، أفادت إحدى وكالات الأنباء بأن سبعةً من رجال الشرطة الشيشانيين الموالين لموسكو لقوا مصرعهم فيما أصيب أحد عشر آخرين بجروح أثناء اشتباك وقع ليل أمس مع انفصاليين شيشانيين.
وكالة (إنترفاكس) الروسية للأنباء ذكرت اليوم أن الاشتباك وقع قرب مدينة (شالي) في جنوب شرقي الشيشان.
وأضافت أن ضابطا وجنديا روسييْن أصيبا بجروح بعد الاشتباك جراء اصطدام المركبة التي كانا يستقلانها بلغم أرضي في (شالي).
سبعة عسكريين روس على الأقل لقوا مصرعهم أمس في اشتباكات مع انفصاليين شيشانيين أو جراء انفجارات ألغام. كما أفيد بأن عشرة آخرين قتلوا أيضا خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي.

- أجرى وزير الخارجية الفرنسي (دومينيك دو فيلبان) اليوم محادثات في كابل مع الرئيس الأفغاني (حامد كرزاي).
وتركزت المباحثات على توقعات جهود التعمير في أفغانستان.
(دو فيلبان) اجتمع أيضا مع وزيري الدفاع والخارجية الأفغانيين.
وفي وقت لاحق اليوم، سيتوجه إلى طاجكستان حيث سيجري محادثات مع الرئيس (إمام علي رحمانوف) حول الأمن الإقليمي والعلاقات الثنائية.
يذكر أن نحو مائة من عناصر سلاح الجو الفرنسي يتمركزون في طاجيكستان، على الحدود مع أفغانستان، منذ كانون الأول الماضي.

- في كابل أيضا، تعهد الرئيس كارزاي اليوم بدعم الحريات الإعلامية، مشيرا إلى أن وسائل الإعلام التابعة للدولة ينبغي ألا تصبح أجهزة دعائية تخدم الفئات السياسية والعسكرية.
وقد وردت تعليقات كارزاي في سياق رسالة وجهها إلى وزير الثقافة الأفغاني (مخدوم رهين) أثناء ندوة تُعقد حول الإعلام المستقل.
الرئيس الأفغاني ذكر أن حكومته ترغب في رؤية إعلام مستقل "يعكس واقع المجتمع" ويقوم بتوعية الشعب. وأضاف أن من شأن هذا الأمر أن يساعد في إقامة المجتمع المدني وتعزيز السلام والديمقراطية.

- من المقرر أن يجتمع ضباط تابعون لقيادة الأمم المتحدة مع قادة كوريين شماليين غدا لمناقشة التعاون في إعادة ربط سكك الحديد بين الكوريتين.
الناطق باسم قيادة الأمم المتحدة (ستيفن أورتويغ) صرح بأن الاجتماع سيعقد في قرية (بانمونجوم) التي تخضع لأحكام الهدنة.
وكانت الكوريتان الشمالية والجنوبية اتفقتا في الأسبوع الماضي على إعادة ربط الطرق البرية والسكك الحديد عبر الأجزاء الواقعة في المنطقة منزوعة السلاح التي تفصل الكوريتين منذ خمسين عاما.
ويتطلب المشروع تعاونا عسكريا بسبب الحاجة إلى إزالة الألغام وحواجز الأسلاك الشائكة الموجودة في أرض المنطقة منزوعة السلاح.

على صلة

XS
SM
MD
LG