روابط للدخول

بدء مناقشة نهائية في قمة الأرض / خطة عمل أردنية من أجل تسوية أزمة الشرق الأوسط


- ينتظر أن يبدأ نحو مائة من زعماء العالم المشاركين في قمة الأرض مناقشة نهائية بغية التوصل إلى خطة من أجل حماية البيئة وإنقاذ حوالي مليارين من سكان الأرض من الفقر المدقع. - أعلن وزير الخارجية الأردني مروان معشر أن بلاده ستقدم إلى الجامعة العربية خطة عمل من أجل تسوية أزمة الشرق الأوسط تنص على إقامة دولة فلسطينية في غضون ثلاثة سنوات. - من المتوقع أن يصل وزير الخارجية العراقي ناجي صبري الحديثي إلى موسكو اليوم في زيارة تستغرق يومين.

تفاصيل الأنباء..

- قررت محكمة في وسط السويد، اليوم، أن تمدد فترة احتجاز رجل سويدي اتهم بالتخطيط لاختطاف طائرة، لمدة أسبوعين آخرين، لإتاحة الفرصة للشرطة إجراء مزيد من التحقيق.
وكان كريم صادق الشطي اعتقل بعدما عثر على مسدس في حقيبته اليدوية التي كان يريد حملها إلى طائرة كانت تتجه يوم الخميس إلى لندن من فاستيراس، وهي مدينة صغيرة قريبة من ستوكهولم.
وقد اتهم الادعاء العام الشطي بالإعداد لاختطاف الطائرة والإضرار بالملاحة الجوية وحيازة الأسلحة بشكل غير قانوني.
محامي الشطي صرح بأن موكله اعترف بحيازته المسدس لكنه نفى أي نية على اختطاف الطائرة أو القيام بعمل إرهابي.

- قدمت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم، شكوى رسمية للعراق ضد اتهامها من قبل نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان بأنها صديقة للصهاينة.
فقد أفادت الإذاعة الإيرانية بأن الاحتجاج الإيراني نقل إلى مكتب رعاية المصالح العراقية في طهران.
يذكر أن مسؤولين إيرانيين هاجموا علنا تصريحات رمضان الذي قال أمس إن التاريخ لم يسجل لإيران تعاونها يوما مع العرب ضد الصهاينة.
يذكر أن إيران تعارض بشدة أي حملة عسكرية ضد بغداد لكنها سمحت للمعارضة الشيعية في طهران بالذهاب إلى واشنطن للمشاركة في محادثات جرت الشهر الماضي مع مسؤولين أميركيين.

- حاول اليوم قادة عراقيون حشد معارضة دولية للتهديد الأميركي بعمل عسكري ضد بلادهم وحصلوا على مكاسب جيدة.
ففي موسكو اجتمع اليوم وزير الخارجية العراقي، ناجي صبري الحديثي، مع نظيره الروسي، إيغور ايفانوف، الذي جدد معارضة بلاده استخدام القوة ضد العراق واعتبره خيارا يضعف الاستقرار في الخليج والشرق الأوسط.
إلى ذلك، حذر الرئيس الباكستاني الجنرال برويز مشرف من أن هجوما عسكريا على العراق سيترك آثارا سلبية على المنطقة مضيفا أن باكستان لا ترغب في المشاركة في أية عمليات عسكرية في الخارج.
وفي جوهانسبورغ، قال الرئيس الجنوب الإفريقي السابق، نلسون مانديلا، إنه سيشعر بالفزع في حال تحدت الولايات المتحدة الاتفاقات الدولية وهاجمت بلدا مستقلا.
من ناحيته صرح نائب رئيس الوزراء العراقي، طارق عزيز، الذي يشارك أيضا في قمة الأرض بان يعد للاجتماع غدا مع الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان للبحث فيما وصفه بالعدوان الأميركي المستمر ضد العراق.

- طلب اليوم الادعاء العام من محكمة محلية في مدينة، فاستيراس، وسط السويد الإبقاء على حجز رجل يشتبه في انه كان يسعى من أجل اختطاف طائرة الأسبوع الماضي.
فقد دعا المدعي العام المحكمة إلى إصدار أمر بإعادة، كريم الشطي، المواطن السويدي من أصل تونسي، للاشتباه في تحضيره لخطف طائرة والإضرار بالملاحة الجوية وانتهاك قوانين الأسلحة.
هذا وستتخذ المحكمة قرارها اليوم في شأن إبقاء الشطي قيد الاحتجاز أم لا، وإذا ما قررت المحكمة مواصلة حبسه فإن أمام الادعاء العام مهلة أسبوعين لتوجيه تهم رسمية له وإلا فسيتم الإفراج عنه.
وكان الشطي قد ألقي القبض عليه يوم الخميس في مطار صغير بالقرب من ستوكهولم بعدما عثر على مسدس في حقيبته اليدوية بينما كان يريد السفر على طائرة متوجهة إلى بريطانيا.

- دعا الأمين العام للأمم المتحدة، كوفي انان، قادة العالم إلى فتح الطريق نحو من أجل القضاء على الفقر وتدمير البيئة.
وجاءت دعوة أنان خلال كلمة ألقاها اليوم أمام أكثر من مائة رئيس دولة يشاركون في قمة الأرض التي تنعقد في جوهانسبورغ.
وقال أنان إنه لا يوجد ما يجسد حجم التهديد الذي يتعرض له كوكب الأرض أكثر من المجاعة التي يواجهها ثلاثة عشر مليون أفريقي.
وكان رئيس جنوب أفريقيا، ثابو مبيكي، الذي تستضيف بلاده القمة، وجه في كلمة منفصلة دعوة مماثلة، قائلا إن فشل القمة لن يكون مبررا على الإطلاق.
ويهدف المؤتمر الذي بدا أعماله قبل أسبوع، ويستمر مدة عشرة أيام، إلى الاتفاق على تحويل الوعود التي أطلقها عام 1992 في مدينة ريو إلى واقع عملي ملموس.
هذا وقد توصل المتفاوضون إلى اتفاقات على ثلاث قضايا رئيسة هي تغير المناخ، والتجارة والصحة العامة، إلا أنهم لم يتفقوا بعد على قضايا مهمة أخرى مثل الطاقة.

- أفادت اليوم قوة حفظ السلام في أفغانستان بأنها تحقق في الانفجار الذي وقع في مدينة كابل وأدى مقتل أفغاني وجرح ثلاثة آخرين بينهم جندي بريطاني.
فبعد ظهر يوم الأحد انفجرت عبوة ناسفة أثناء مرور عربتين تابعتين لقوة حفظ السلام الدولية.
الناطق باسم القوة، جيمس كيلي، قال إنه أول انفجار ربما استهدف القوة الدولية لحفظ السلام في كابل المؤلفة من خمسة آلاف فرد.
وفي حادث منفصل آخر، أطلقت خلال الليل ثلاثة صواريخ على منطقة قريبة من قوات التحالف في مدينة خوست شرق أفغانستان ما أدى إلى جرح خمسة مدنيين أفغان.

- أعلنت باكستان أن معظم مواطنيها المحجوزين في سجن أميركي يقع في خليج غوانتانامو في كوبا، وعددهم ثمانية وخمسون شخصا، لا علاقة لهم بشبكة القاعدة، وقالت عن الإفراج عنهم وإعادتهم إلى وطنهم أمر تتم مناقشته مع واشنطن.
وصرح الناطق باسم الخارجية، عزيز أحمد خان، بأن فريقا باكستانيا من ستة مفاوضين زار الشهر الماضي السجن والتقى المحتجزين. وأضاف أن الشعور زاد في أعقاب اللقاء بأن غالبية السجناء الباكستانيين لا علاقة لهم مع القاعدة.
يذكر أن السجناء الموجودين في قاعدة عسكرية أميركية في كوبا ألقي القبض عليهم في أفغانستان وباكستان خلال الحرب التي قادتها الولايات المتحدة ضد شبكة القاعدة وأسقطت خلالها نظام حركة طالبان. فيما يحتجز في السجون الأفغانية آلاف من الباكستانيين الذين قاتلوا إلى جانب طالبان.
إلى ذلك صرح اليوم الناطق باسم الخارجية الأفغاني، عمر صمد، بأن حكومته مستعدة للإفراج عما يقرب من مائة معتقل باكستاني في بادرة لإثبات حسن النية.

- بعثت السلطة الفلسطينية برسالة إلى إسرائيل احتجت فيها على مقتل مدنيين فلسطينيين خلال عمليات عسكرية إسرائيلية.
ودعت الرسالة الجيش الإسرائيلي إلى أن يتحمل كامل المسؤولية عما حصل، وحذرت من أن الأمر قد يؤدي إلى انفجار العنف مجددا.
هذا وقد أمر اليوم وزير الدفاع الإسرائيلي، بنيامن بن اليعيزر، بإجراء تحقيق في حادث القتل الذي وقع خلال نهاية الأسبوع المنصرم وطلب من فريق التحقيق تقديم توصياته بحلول يوم الجمعة من أجل منع تكرار مثل هذه الحوادث المؤسفة في المستقبل.
يشار إلى أن القوات الإسرائيلية قتلت أحد عشر فلسطينيا، بينهم بضعة أطفال، خلال هجمات عسكرية نفذتها خلال نهاية الأسبوع الماضي في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وفي آخر أعمال العنف لقي جندي إسرائيلي مصرعه متأثرا بجراحه نتيجة إصابته بصاروخ أطلقه مسلحو حزب الله على منطقة متنازع عليها في لبنان.
وفي تطور آخر، يزور منطقة الشرق الأوسط وزير الخارجية الدانماركي، بير ستغ موللر، الذي ترأس بلاده الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي من أجل عرض مبادرة جديدة للسلام في الشرق الأوسط تحظى بدعم الاتحاد الأوروبي، وهي خطة تحدد الخطوات العملية نحو تأسيس دولة فلسطينية خلال ثلاث سنوات.

على صلة

XS
SM
MD
LG