روابط للدخول

وزير الخارجية الأميركي يدعو لنشر كل المعلومات المتوفرة حول العراق / قائد حرس الثورة الإيراني يتهم الطالباني بتعزيز الوجود الأميركي في كردستان العراق


طابت أوقاتكم مستمعينا الكرام. ميخائيل ألاندارينكو وولاء صادق يرحبان بكم ويقدمان إليكم عرضا لما كتبته صحف عربية اليوم الاثنين عن الشأن العراقي. وفي البداية كالمعتاد إليكم بعض ابرز العناوين من صحف عربية تصدر في لندن: - خط بلير - باول يهدئ حدة الاندفاع الى (هجوم وقائي) على العراق. - واشنطن تميل الى (أولوية) عودة المفتشين. - الرياض تنفي تأكيد بغداد زيارة أمير سعودي للعراق. - (الاتحاد الوطني الكردستاني) ينفي إعلانه وجود علاقة بين إيران و (جند الاسلام). - (المجلس العراقي الحر) يدعو إلى دعم القوى التي ستحقق التغيير. - تركيا تهدد بعملية عسكرية في حال إعلان أكراد العراق. - رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الأميركي يرجح ويؤيد تحركا عسكريا أميركيا منفردا لإطاحة صدام. - هولبروك يطالب إدارة بوش بموقف موحد حول العراق - استياء في إيران من تصريحات لرمضان قال فيها «إن الفرس كانوا دائما حلفاء للصهيونية». - الأسد يتسلم رسالة خطية من خاتمي ويشدد على معارضة سورية لضرب العراق. - السناتور دول يطالب بوش بالحصول على موافقة الكونغرس قبل ضرب العراق. - وزير الخارجية الأميركي يدعو لنشر كل المعلومات المتوفرة حول العراق. - عزيز: لا صلة للعراق بابن لادن أو مسعى لامتلاك سلاح نووي. - تقرير أميركي: 80 ألف برميل من النفط العراقي تهرب يوميا إلى تركيا عبر نقطة الخابور. - قائد حرس الثورة الإيراني يتهم الطالباني بتعزيز الوجود الأميركي في كردستان العراق. - وزير الدفاع الفرنسي السابق: الأولوية للاتفاق وليس لحرب جديدة مع العراق. - موسكو: العثور على العراقي المختفي في مستشفى. - عواصم أوروبية وعربية تحثّ بغداد على تعاون جدي مع الأمم المتحدة. - كتاب في رومانيا عن الرئيس العراقي. - القذافي: الحرب على العراق ستثير فوضى في الخليج.

--- فاصل ---

وقبل أن ننتقل إلى عرض بعض مقالات الرأي إليكم تقريرا وافانا به مراسلنا في بيروت على الرماحي عن الشأن العراقي كما تناولته صحف لبنانية صادرة اليوم الاثنين.

(تقرير بيروت)

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام، صحيفة الحياة اللندنية نشرت مقال رأي بقلم الكاتب الأردني سلامة نعمات تحت عنوان "أما النفط فلا تقرب!" اتهمت الولايات المتحدة بدق إشبين في العلاقات بيت العراق وبقية الدول العربية. الكاتب اعتبر أنه "إذا كانت تأكيدات واشنطن عزمها إطاحة النظام العراقي حققت شيئاً خلال الشهور الأخيرة, فإنها فرضت تراجعاً كبيراً في وتيرة (التطبيع) الذي شهدته علاقات الدول العربية مع بغداد, والذي تسارع في أعقاب الانتفاضة الفلسطينية الثانية".

كما نشرت الصحيفة ذاتها رأيا بقلم الكاتب اللبناني جهاد الخازن في زاويته المسماة "عيون وآذان" عن آخر التطورات في السياسة الأميركية تجاه العراق، واصفا إياها المربكة. المقال أشار إلى أن نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني الاسبوع الماضي قدّم مبررات للحرب على العراق، لكن الرئيس جورج بوش أعلن في اليوم التالي انه لم يقرر بعد ان كان سيخوض حرباً لإطاحة صدام. ونقل الكاتب عن الناطق باسم وزارة الخارجية ريتشارد باوتشر ان "طبول الحرب لم تقرع"، "وعاد وزير الدفاع دونالد رامسفيلد ليعد بالحرب أو يوعد بها" على حد تعبير المقال. وأشار في الوقت عينه إلى "ارتباك كبير داخل الادارة وحولها ازاء السياسة المعلنة والفعلية."

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي، مراسلنا في عمان حازم مبيضين أعد تقريرا عن الشأن العراقي في صحف أردنية صادرة اليوم.

(تقرير عمان)

--- فاصل ---

نشرت صحيفة القدس العربي الصادرة في لندن مقال رأي بقلم الكاتب مطاع صفدي تحت عنوان "هل يشجع العرب أخيراً على استخدام أسلحتهم السلمية المعطلة؟" دعا فيه إلى مشاركة عربية أنشط في حل القضية العراقية. حيث اشار الكاتب إلى ضرورة "كسر الصمت والتجاهل"، وذلك "بعد سنوات القهر الطويلة، من الصمم والعمي المتعمدين من قبل رموز القوة والسلطان في عالمنا" على حد قوله.

--- فاصل ---

مستمعينا الأعزاء، اعتبر الكاتب الأردني في مقال رأي نُشر في صحيفة القدس العربي أن لا مفر من الحرب ضد العراق. إذ قال في المقال الذي يحمل عنوان "الهجوم على العراق وغزو آسيا العربية!" أن "لا معنى لقبول العراق بعودة المفتشين ولا معنى لمطالبة العرب السخيفة بعودتهم، وبالمرونة، والتعقل والانصياع للشرعية الدولية". وأوضح الكاتب أن "واشنطن ولندن عازمتان على مهاجمة العراق او التهديد بمهاجمته الى ان يعلن استسلامه المطلق، وفتح حدوده واجوائه للغزو العسكري وتغيير بنية العراق السياسية، والعبور منه الى إخضاع المنطقة كلها، وإفراغ فلسطين من الفلسطينيين" على حد قوله.

--- فاصل ---

مراسلنا في الكويت محمد الناجعي قرأ صحفا كويتية صادرة اليوم وأعد تقريرا صوتيا عما كتبته عن الشأن العراقي.

(تقرير الكويت)

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام، نشرت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية مقال رأي بقلم عضو مجلس الأمة الكاتب الكويتي أحمد الربعي تحت عنوان "حملة لكسب الأصدقاء" حول موضوع تصريح أخير قام به نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان ضد إيران.

--- فاصل ---

في ختام هذا البرنامج إليكم، سيداتي وسادتي، تقريرا من مراسلنا في القاهرة أحمد رجب كيفية معالجة القضية العراقية في صحف مصرية.
شكرا على متابعتكم وإلى اللقاء.

(تقرير القاهرة)

على صلة

XS
SM
MD
LG