روابط للدخول

العشرات من زعماء العالم في جنوب أفريقيا للمشاركة في قمة الأرض / المباشرة في بناء مفاعل بو شهر الإيراني


- صرح وزير الخارجية الأميركي Colin Powell في لندن اليوم أن العالم لا بد له من مشاهدة ما يدل على التهديد الذي يشكله العراق. - ينتظر اليوم وصول العشرات من زعماء العالم إلى مدينة Johannesburg في جمهورية جنوب أفريقيا، للاشتراك في لقاء القمة المعروف باسم قمة الأرض، حيث سيوافق رؤساء الدول والحكومات على وثائق تم وضعها من قبل المشاركين في القمة، تتعلق بمحاربة الفقر وما تتعرض إليه البيئة من تردي. - باشر فنيون روس في تجميع المعدات الثقيلة التابعة إلى المفاعل الأول ضمن المحطة النووية لتوليد الطاقة في مدينة (بو شهر) الساحلية المطلة على الخليج.

تفاصيل الأنباء..

- صرح وزير الخارجية الأميركي Colin Powell في لندن اليوم أن العالم لا بد له من مشاهدة ما يدل على التهديد الذي يشكله العراق.
ففي مقابلة أجرتها معه هيئة الإذاعة البريطانية وبثتها اليوم، قال Powell إن المجتمع الدولي بحاجة إلى معلومات كاملة حول الأوضاع في العراق - بما فيها المعلومات الاستخبارية - ليتمكن من المباشرة في مناقشة الخطوات الواجب اتخاذها. وشكا Powell من المبالغة في التركيز على موقف الولايات المتحدة والنقاش الدائر داخل الإدارة الأميركية حول موقفها تجاه العراق.
وكان الرئيس الأميركي جورج بوش أعلن أنه ينوي عزل الرئيس العراقي صدام حسين الذي يتهمه بتطوير أسلحة دمار شامل، في الوقت الذي لم ينضم إليه Powell في الدعوة إلى تغيير النظام العراقي.
ودعا Powell بغداد إلى السماح بعودة مفتشي الأمم المتحدة إلى العراق، كخطوة أولى نحو تسوية الخلافات حول برامج أسلحته المشتبه فيها.

- ينتظر اليوم وصول العشرات من زعماء العالم إلى مدينة Johannesburg في جمهورية جنوب أفريقيا، للاشتراك في لقاء القمة المعروف باسم قمة الأرض، حيث سيوافق رؤساء الدول والحكومات على وثائق تم وضعها من قبل المشاركين في القمة، تتعلق بمحاربة الفقر وما تتعرض إليه البيئة من تردي.
وتشير تقارير إلى انهماك المندوبين في مفاوضات صعبة ضمن جهودهم الهادفة إلى التوصل إلى صيغ نهائية لهذه الوثائق.
فلقد شدد المفوض الأوروبي لشؤون التنمية والمساعدات الإنسانية Poul Nielson على أن الحصول على مصادر الطاقة أمر حيوي في تحسين مستوى المعيشة في الدول النامية حيث يعتمد الكثيرون على الخشب كمصدر للطاقة، الأمر الذي يؤدي إلى تقليص مساحات الغابات واتساع المناطق الصحراوية والتلوث.
وما زال مفاوضون آخرون يواجهون طريقا مسدودا في نقاشهم حول قضية الطاقة المتجددة، وأعلن وزير البيئة الألماني Juergen Tritten أن أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) تمارس ضغطا على باقي الدول كي ترفض مقترحا برازيليا بزبادة الاستخدام العالمي للطاقة المتجددة إلى نسبة 10% بحلول عام 2010.

- باشر فنيون روس في تجميع المعدات الثقيلة التابعة إلى المفاعل الأول ضمن المحطة النووية لتوليد الطاقة في مدينة (بو شهر) الساحلية المطلة على الخليج.
وصرح اليوم Viktor Kozlov – مدير شركة Atomstroiexport الروسية – بأن جميع المعدات التي يتضمنها العقد مع إيران قد وصلت بطريق البحر إلى ميناء (بو شهر)، وأن عملية التجميع بدأت بالفعل.
يذكر أن روسيا تقوم ببناء المحطة النووية برغم اعتراضات الولايات المتحدة التي تخشى استخدام إيران هذا المشروع كغطاء لجهودها الرامية إلى الحصول على مادة البلوتونيوم المستخدم في الأسلحة النووية. وكان وزير الطاقة النووية الروسي أعلن في وقت سابق من آب المنصرم أن المحطة سيبدأ تشغيلها في حزيران 2004.

- تفيد مصادر في الضفة الغربية بأن جنودا إسرائيليين قتلوا خمسة فلسطينيين في حادثين منفصلين لإطلاق النار في المنطقة.
فلقد أعلنت مصادر عسكرية إسرائيلية أن أربعة فلسطينيين قتلوا في كمين نصبه جنود إسرائيليون إثر تلقيهم معلومات عن خطة للتسلل إلى مستوطنة يهودية بالقرب من مدينة الخليل.
وتفيد مصادر فلسطينية بأن جنودا دخلوا مخيم جنين للاجئين في شمال الضفة الغربية وقتلوا صبيا في السادسة عشرة من عمره بعد تعرضهم إلى نيران مسلحين.

- صرح Manoel de Almeida e Silva- المتحدث باسم الأمم المتحدة في كابول – بأن فريقا دوليا سيتوجه إلى شمال أفغانستان للتباحث مع قائدين محليين حول ادعاءات مفادها أن نحو 1000 من سجناء حركة طالبان ماتوا خنقا.
الفريق سيتوجه إلى شمال البلاد في وقت لاحق من هذا الأسبوع للقاء القائد العسكري من أصل (أوزبيكي) – عبد الرشيد دستم – والقائد التاجيقي – عطا محمد، اللذان أعلنا عن التزامهما بالتعاون في أي تحقيق حول الموضوع.
وكان القائدان أكدا في بيانين منفصلين الأسبوع الماضي أن عدد سجناء طالبان المتوفين يبلغ نحو 200 فقط، وأن معظمهم توفوا نتيجة إصابات تعرضوا إليها في معارك (قندوز)، إلا أنهما أقرا بأن بعض هؤلاء ماتوا فعلا نتيجة الاختناق.

- في مدينة Bilbao الأسبانية الشمالية تمكنت الشرطة من إبطال مفعول قنبلة قوية مخبأة في سيارة نقل صغيرة كان سرقها انفصاليون مشتبه فيهم من حركة ETA الانفصالية.
وأفادت مصادر الشرطة بأن خبراء متفجرات عثروا على 30 كيلوغرام من المواد المتفجرة في الشاحنة التي كان سرقها ملثمون يدعون انتمائهم إلى الحركة المطالبة بانفصال إقليم الباسك عن أسبانيا. وأضافت المصادر أن الانفجار كان في الأرجح سينفذ لدى مرور دورية شرطة بالقرب من الشاحنة المفخخة.

- توقف النشاط العام بصورة شبه كاملة في بانغلاديش اليوم في والوقت الذي نجح إضراب عام دعت إليه المعارضة في إغلاق المتاجر والمصارف والمصانع، وتعطيل الحركة على الشوارع والطرق العامة.
وكانت عصبة Awami – وهي الحزب المعارض الرئيسي في البلاد دعا إلى الإضراب طوال النهار للاحتجاج على محاولة اغتيال رئيسة وزراء بانغلاديش السابقة (الشيخة حسينة).
وكانت المعارضة اتهمت المتطرفين في الحزب الوطني البانغلاديشي – وهو الحزب المهيمن على التحالف الإسلامي الحاكم - بتدبير محاولة الاغتيال.
وأدى الإضراب أيضا إلى إغلاق المدارس والجماعات، وتعطيل العمل في موانئ المركز التجاري الرئيسي في منطقة Chittagong الجنوبية.

- وجه وزير الدفاع الألماني Peter Struck تحذيرا اليوم إلى الحكومات الأخرى بعدم تجاهل الأوضاع في منطقة البلقان في وقت تركز فيه اهتمامها على وضع حد للإرهاب الدولي.
ففي أعقاب جولة لتقصي الحقائق استغرقت يومين، صرح Struck لوكالة الأنباء الألمانية بأن دول البلقان ما زالت تتعرض إلى نزاعات عرقية قد تؤدي إلى تصاعد في حدة العنف.
وأضاف الوزير الألماني أن البوسنة تعاني بشكل خاص من التغلب على آثار حربها بين عامي 1992 و1995، موضحا أن قوات حفظ السلام في المنطقة – التي تخدم قوات ألمانية في نشاطها – ربما يترتب عليها البقاء في المنطقة مدة سنوات عديدة.

على صلة

XS
SM
MD
LG