روابط للدخول

تشيني يجدد الدعوة للتحرك ضد صدام / عدي صدام يدعو الصحافيين والمثقفين العراقيين للعودة الى العراق


طابت أوقاتكم، مستمعي الكرام، وأهلا بكم في هذه الجولة الجديدة في صحف عربية صدرت اليوم السبت. وتضم الجولة تقارير من مراسلينا في عمان وبيروت والقاهرة والكويت ودمشق تنقل اهتمامات الصحف في تلك العواصم. نبدأ الجولة بقراءة أبرز العناوين الواردة في صحف اليوم: - تشيني يجدد الدعوة للتحرك ضد صدام، وبارزاني يدعو تركيا لسحب قواتها من كردستان، وأنقرة تحذره من مجرد التفكير في الفيدرالية. - أنقرة تساوم على قبرص وتقول: لم نتعهد عدم دخول العراق. - روسيا تشير الى أن موافقة العراق على عودة المفتشين لن توقف الحملة الاميركية لكنها قد تعيق الحرب. - موسكو تقول: إن الاتصال مع المعارضة العراقية لا يعني تغييرا في سياستنا. - واشنطن تعد تفسيرا للقرار 687 يخولها اجتياح العراق. - صحيفة الغارديان تشير الى أن بلير يفقد تأثيره على الولايات المتحدة فيما يتعلق بالعراق. - باحثون وسياسيون كويتيون يدعون في ندوة الى توثيق العلاقات مع الشعب العراقي وضم بغداد الى مجلس التعاون الخليجي مستقبلا. - نائب الرئيس العراقي يعلن في بيروت: أميركا ستضرب العراق جاء المفتشون أم لا والرد عليها سيكون بشكل مباشر أو غير مباشر. - معارضون عراقيون يعدون لاجتماع لبحث تشكيل حكومة في المنفى رغم تحفظات بعض الفصائل والخارجية الاميركية. - بغداد تشيد بالموقف الفرنسي الرافض للضربة الاميركية بدون تفويض دولي. - شرودر يقول: نريد تشاورا حول القرار وليس حول موعد الهجوم وكيفيته. - سولانا يثق في أنان لمنع ضربة أميركية للعراق. - محللون غربيون يرون أنه من غير المستبعد أن يحدد مجلس الامن مهلة لعودة المفتشين. - عدي صدام يدعو الصحافيين والمثقفين العراقيين للعودة الى العراق. - طائرات اميركية وبريطانية تغير على دفاعات جوية في جنوب العراق. - السفير الاميركي في بيروت يلتقي لاجئين عراقيين ويستمع الى مطالبهم.

--- فاصل ---

هذه كانت العناوين وننتقل، مستمعي الكرام، الى تقارير المراسلين وهذا أولا حازم مبيضين من عمان يتابع ما ورد في صحف أردنية:

(تقرير عمان)

ويعرض علي الرماحي من بيروت لأخبار الشأن العراقي في الصحافة اللبنانية:

(تقرير بيروت)

ومن القاهرة وافانا أحمد رجب بالتقرير التالي عارضا فيه لما نشر عن الشأن العراقي في الصحافة المصرية:

(تقرير القاهرة)

تناولت بعض الصحف العربية اليوم في افتتاحياتها الشأن العراقي، حيث أشارت صحيفة الخليج الإماراتية الى ما أسمته بانتهازية تركيا ومساوماتها من أجل الحصول على منافع أكبر جراء مشاركتها في الحرب ضد العراق. واتهمت صحيفة الراية القطرية الولايات المتحدة بالسعي لبلقنة العالم العربي، أما صحيفة الشرق القطرية فقد تساءلت عن دور مجلس الامن بالنسبة للمشكلة العراقية، مشيرة الى أن الولايات المتحدة تقوم في الوقت الراهن بلعب دوره.

وفي صحيفة الحياة كتب سامي شورش عن الحس الوطني الكردي، والذي تمثل في الخلاف بين أكراد العراق والحكومة التركية، مؤكدا على المفارقة بين موقف الاكراد المدافع عن مدن العراق وبين موقف الحكومة الرسمي الذي كافأ أنقرة على تهديداتها بعقد صفقات تجارية معها.

ولاحظ فلك الدين كاكائي في صحيفة الزمان أن الخطر الذي يتهدد العراق يكمن في التدخل الاقليمي، مؤكدا على وجوب منعه نهائيا.

وتطرق سالار احمد في صحيفة الحياة الى المصاعب التي تعاني منها تركيا، لافتا الى حاجتها للتصالح مع المنطقة والابتعاد عن توتير العلاقات مع كرد العراق.

ورأى حازم صاغية في صحيفة الحياة أن الانقسام داخل الادارة الاميركية حيال العراق هو انقسام أجيال يستند الى مدلولات تاريخية، ويستوجب سلوكا جديدا من العرب – بحسب ظنه.

وأشار عبد الوهاب بدرخان في الحياة أيضا الى حاجة الولايات المتحدة لإقناع الآخرين بخيار الحرب، ملاحظا أهمية وضوح المرامي في هذا الصدد.

وطالب محمد عبد الحكيم دياب في صحيفة القدس العربي مصر بلعب دور مختلف عن دورها في حرب الخليج الثانية.

وقال زين العابدين الركابي في صحيفة الشرق الاوسط إن اميركا ليست من عنصر واحد فهناك أميركا العاقلة المسؤولة المنصفة التي يحب العرب التعامل معها دوما.. وهناك أميركا الطائشة المتحاملة التي لا يلام أحد على نقدها والحذر منها – بحسب تعبيره.

أما كريم بقرادوني في الشرق الاوسط أيضا فقد رأى أن ضرب العراق يهدد المنطقة بالبلقنة، داعيا الولايات المتحدة الى الوعي بهذه الحقيقة قبل فوات الاوان – على حد قوله.

ونعود الى المراسلين، وهذا سعد المحمد يتابع أخبار الشأن العراقي في الصحافة الكويتية:

(تقرير الكويت)

وأخيرا من دمشق زودنا جانبلات شكاي بالتقرير التالي عن ما ورد في الصحافة السورية:

(تقرير دمشق)

الى هنا تنتهي هذه الجولة في الصحافة العربية. شكرا على المتابعة، والى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG