روابط للدخول

أسبوع ثقافي عراقي في العاصمة الأردنية / منع فنان عراقي من حضور معرضه


- قدم التشكيلي العراقي موفق أحمد وعازف العود الأردني علاء شاهين حفلاً موسيقيا تشكيليا في إطار فعاليات مهرجان شعوب المتوسط الذي يقام في مدينة بيشيليا جنوب إيطاليا. - أعلن مسؤول في وزارة الثقافة العراقية يوم الأربعاء أن أسبوعا ثقافيا سيقام في العاصمة الأردنية مطلع شهر (أيلول) المقبل في إطار التعاون الثقافي والفني والسياحي بين البلدين. - وصل إلى القاهرة الفنان كاظم الساهر، قادماً من سورية، لإحياء حفلة ختام مهرجان (ليالي التلفزيون) الغنائي الذي رعاه وزير الإعلام صفوت الشريف. - السلطات العراقية تمنع فنانا عراقيا من حضور معرضه الشخصي في الأردن. - عن اتحاد الكتاب العرب بدمشق صدر كتاب جديد بعنوان "الأدب القصصي في العراق" للدكتور عبد الإله أحمد. - قراءة في كتاب (الخروج من بيت الطاعة) للقاص والروائي عبد الرحمن مجيد الربيعي. - تكريم الموسيقار الكردي وليام يوحنا بعد أكثر من أربعين عاما في خدمة الموسيقى الكردية.

أصدقائي المستمعين..
طابت أوقاتكم وأهلا بكم في عدد جديد من مجلتنا الأسبوعية التي نتصفح من خلالها نشاطات ثقافية، أقامها مبدعون عراقيون في الداخل والخارج فضلا عن رسائل صوتية من بعض من مراسلينا.

--- فاصل ---

أمسية شعرية في دمشق والتفصيلات من مراسل المجلة الثقافية..

--- فاصل غنائي ---

أخبار منوعة..
قدم التشكيلي العراقي موفق أحمد وعازف العود الأردني علاء شاهين حفلاً موسيقيا تشكيليا في إطار فعاليات مهرجان شعوب المتوسط الذي يقام في مدينة بيشيليا جنوب إيطاليا.
وأطلق الفنان العراقي والأردني على عملهما اسم "العرض المفقود" الذي يقوم عمليا على موسيقى العود التي تنتمي للموسيقى العربية بالترافق مع تكوينات جديدة من التشكيل.

--- فاصل ---

أعلن مسؤول في وزارة الثقافة العراقية يوم الأربعاء أن أسبوعا ثقافيا سيقام في العاصمة الأردنية مطلع شهر (أيلول) المقبل في إطار التعاون الثقافي والفني والسياحي بين البلدين.
ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن المدير العام لدائرة العلاقات العامة في الوزارة عبد المجيد كامل قوله إن وزارة الثقافة العراقية ستقيم هذا الأسبوع في الخامس من أيلول المقبل في عمان.
وأضاف أن برنامج الأسبوع الثقافي يشمل عرضا لمسرحية «زبيبة والملك» للمخرج سامي عبد الحميد. وقد اعد أديب ناصر النص الشعري للرواية التي يرجح أنها من تأليف الرئيس العراقي صدام حسين.
كما يضم البرنامج عروضا تراثية شعبية تقدمها فرقة الفنون والتراث الشعبي ومعرضا للكتاب وآخر الفنون التشكيلية.

--- فاصل ---

في اربيل فعاليات فنية وثقافية، في تقرير لمراسلنا أحمد سعيد:

(تقرير أربيل)

--- فاصل ---

وصل إلى القاهرة الفنان كاظم الساهر، قادماً من سورية، لإحياء حفلة ختام مهرجان (ليالي التلفزيون) الغنائي الذي رعاه وزير الإعلام صفوت الشريف. وأقيمت الحفلة الختامية مساء أمس الخميس على مسرح مركز القاهرة الدولي للمؤتمرات، في ضاحية مدينة نصر شرق العاصمة.
وقدم الساهر ما يقارب 30 أغنية خلال وصلتين غنائيتين في الحفلة. وكانت رئيسة التلفزيون المصري السيدة زينب سويدان اتفقت مع كاظم الساهر، قبل أشهر، على إحياء الحفلة الختامية، فوافق الفنان العراقي على الغناء من دون أي أجر. وجرت الترتيبات النهائية للحفلة قبل أسبوع توقعاً للإقبال الجماهيري.
وتراوحت قيمة تذاكر حفلة كاظم الساهر بين 70 و100 جنيه، وهي أغلى أسعار للبطاقات خلال المهرجان. وأرجع مقربون من إدارة التلفزيون ارتفاع أسعار التذاكر إلى (أن حفلات الساهر يقبل عليها الجمهور المصري والعربي وأنه ينتظر هذه الحفلة سنوياً).

--- فاصل ---

السلطات العراقية تمنع فنانا عراقيا من حضور معرضه الشخصي في الأردن، والتفصيلات في رسالة عمان الثقافية من حازم مبيضين:

(تقرير عمان)

--- فاصل ---

إصدارات..
عن اتحاد الكتاب العرب بدمشق صدر كتاب جديد بعنوان "الأدب القصصي في العراق" للدكتور عبد الإله أحمد، تناول في الكتاب الاتجاهات الفكرية والفنية التي سيّرت الأدب القصصي في العراق منذ الحرب العالمية الثانية، وقد جاء الكتاب في جزأين تناول في الأول أبرز الاتجاهات القصصية الأولى في مسيرة الأدب القصصي من التقليدي إلى الرومانسي إلى الواقعي السياسي من خلال ما أنتجه كتاب القصة العراقيين في الثلاثينات من القرن الماضي في مثل أعمال: أنور شاؤول، وعبد الحق فاضل، وذو النون أيوب.أما الجزء الثاني فقد بحث فيه د.أحمد القصة الفنية وعوامل نهضتها في الخمسينات والطبيعة المؤطرة لهذه النهضة وأبرز سماتها وملامحها.

--- فاصل ---

كثيرة ومتنوعة هي أعمال القاص والروائي عبد الرحمن مجيد الربيعي، قصص قصيرة وروايات وكتابات في النقد إلى جانب سيرته التي كان عنوانها (من ذاكرة تلك الأيام) أي خط ممتد من الرسوم والحوارات والمقالات الأدبية التي ينشرها في (الزمان) اللندنية و(الصحافة) التونسية.
لكن كتابه الموسوم (الخروج من بيت الطاعة) له نكهة مختلفة ومتميزة عن بقية نتاجاته، إذ يحكي فيه عن تجربته في كتابة القصة والرواية كما يتطرق إلى المحظور والمسموح به في الإبداع العربي، مع أفكار يناقشها حول العالمية والمحلية في القصة والرواية زائدا بعض إشاراته في طريق مسيرته الشخصية، دون أن يغفل الحديث عن الحرية في الإبداع والحياة.
كتاب مهم في المكتبة العربية، يقع في ثلاثمائة صفحة، تحكي قصة عبد الرحمن مجيد الربيعي وخروجه عن المألوف والسائد في النص العربي المعاصر، وجاء العنوان ـ الخروج من بيت الطاعة ـ موازياً للمعني الذي يؤكده الكتاب في كل فصل من فصوله التي تجاوزت العشرين فصلاً مع مدخل ونقطة ضوء ومقدمة طويلة كتبها الناشر خالد محمد غازي.

--- فاصل ---

تكريم الموسيقار الكردي وليام يوحنا بعد أكثر من أربعين عاما في خدمة الموسيقى الكردية، والمزيد في تقرير ثقافي من سعد عبد القادر مراسلنا في السليمانية:

(تقرير السليمانية)

--- فاصل ---

أعزائي المستمعين هذا ما يسمح به الوقت لنا، أملنا كبير في أن نلتقي معكم مرة أخرى في مثل هذا الوقت من الأسبوع المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG