روابط للدخول

بن اليعازر يأسف لمقتل فلسطينيين / تصاعد التوتر بين روسيا وجورجيا


- وصف نائب وزير الخارجية الأميركي جون بولتون اليوم الخميس كوريا الشمالية بأنها أبرز تاجر عالمي لتكنولوجيا الصواريخ الباليستية. - أعرب وزير الدفاع الإسرائيلي (بينيامين بن اليعازر) اليوم الخميس عن اسفه لمقتل أربعة فلسطينيين وهم أعضاء أسرة واحدة، لقوا مصرعهم على يد الجيش الإسرائيلي في وقت متأخر مساء امس. - أعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه اليوم الخميس إزاء تصاعد التوتر بين روسيا وجورجيا، ودعا الطرفين إلى ضبط النفس والاحترام المتبادل لسيادة الأراضي.

تفاصيل الأنباء..

- أشاد الرئيس الجورجي أدوارد شيفاردنادزه بالعلاقات بين بلاده والولايات المتحدة. شيفاردنادزه صرح بذلك أثناء مراسم افتتاح الدورة العملية لبرنامج تموله واشنطن لتدريب القوات الجورجية على مكافحة الإرهاب. وأعلن الرئيس الجورجي أن تبليسي وواشنطن تدخلان مرحلة جديدة في علاقاتهما. قائد البرنامج الرائد الأميركي ديفيد غروسو قال إن تدريب القوات الجورجية يُعتبر دليلا من قبل الولايات المتحدة على تأييد استقلال جورجيا ووحدة أراضيها. يُذكر أن الضباط الجورجيون حضروا دورة نظرية عن سبل مكافحة الإرهاب في وقت سابق من الشهر الحالي.

- وصف نائب وزير الخارجية الأميركي جون بولتون اليوم الخميس كوريا الشمالية بأنها أبرز تاجر عالمي لتكنولوجيا الصواريخ الباليستية. بولتون أعلن ذلك في سؤول عاصمة كوريا الجنوبية، دون أن يقدّم أي دليل. وأشار المسؤول الأميركي إلى أن بقاء كوريا على قيد الحياة أمر مشكوك فيه إذا لم تطبّق بيونغ يانغ إصلاحات جذرية. كما ذكر أنه ليس من الواضح إذا كانت بوادر التغييرات الاقتصادية في كوريا الشمالية نتيجة إلهام أو يأس.

- أعرب وزير الدفاع الإسرائيلي )بينيامين بن اليعازر) اليوم الخميس عن اسفه لمقتل أربعة فلسطينيين وهم أعضاء أسرة واحدة، لقوا مصرعهم على يد الجيش الإسرائيلي في وقت متأخر مساء امس.
بن اليعازر ذكر انه أمر الجيش بإعداد تقرير سريع حول تلك العملية. مصادر فلسطينية وإسرائيلية أبلغت وكالات الأنباء ان امرأة وولديْها وأحد أقرباء العائلة قُتلوا، إضافة الى جرح خمسة آخرين وذلك عندما فتحت الدبابات الإسرائيلية نيرانها على ضواحي مدينة غزة.
حركة حماس ومنظمة الجهاد المتشددتان استنكرتا القصف الإسرائيلي وحضتا وزير الداخلية الفلسطيني عبد الرزاق اليحيى على إلغاء اجتماعه المرتقب هذا اليوم مع بن اليعازر.
وكان من المقرر ان يجتمع الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي لمناقشة اتفاقية تنص على انسحاب إسرائيلي جزئي من بعض المناطق التي أعادت احتلالها في الفترة الأخيرة، مقابل اتخاذ السلطات الفلسطينية إجراءات صارمة تجاه المتشددين الفلسطينيين.

- نقلت صحيفة واشنطن بوست الأميركية عن مشروع تقرير للأمم المتحدة أن تنظيم القاعدة يتلقى ملايين الدولارات لتمويل عملياته. الصحيفة نسبت إلى فريق للأمم المتحدة يتولى مراقبة القاعدة أنها تواصل استلام أموال من أقرباء لزعيمها أسامة بن لادن، إضافة إلى استثمارات وأموال محوّلة أو مختلسة من جمعيات خيرية. وأشار التقرير إلى أن الجهود الدولية الرامية إلى إيقاف تمويل القاعدة تعثرت، موضحا أنه تم تجميد 10 ملايين دولار فقط في الأشهر الثمانية الماضية.
من جهة أخرى، اتهمت السلطات الأميركية ستة مسلمين أميركيين في قضيتين منفصلتين بالتآمر من أجل تأييد القاعدة. وتم إصدار الأحكام ضد خمسة منهم في مدينة ديترويت يوم أمس بتهمة الانتماء إلى منظمة مسماة بالسلفية المرتبطة بالقاعدة. كما اتهمت هيئة محلفين في مدينة سيئيتل مسلما أميركيا بالتآمر بغية تقديم مساعدة إلى القاعدة.

- أعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه اليوم الخميس إزاء تصاعد التوتر بين روسيا وجورجيا، ودعا الطرفين إلى ضبط النفس والاحترام المتبادل لسيادة الأراضي. الدانمارك التي تحتل الرئاسة الدورية للاتحاد، أصدرت بيانا أشارت فيه إلى أن الاتحاد الأوروبي قلق جدا من تأكيد مراقبين تابعين لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا على أن طائرات عسكرية اخترقت أجواء جورجيا وقصفت قرى مما أدى إلى إصابات. يُذكر أن جورجيا اتهمت روسيا بشن غارة جوية على وادي بانكيسي الأسبوع الماضي أسفرت عن مقتل شخص وإصابة سبعة آخرين بجروح. ورفضت السلطات الجورجية اقتراحا روسيا جديدا بتقديم المساعدة في القضاء على انفصاليين شيشانيين مشتبه فيهم تعتقد موسكو أنهم يوجدون في وادي بانكيسي.

- أعلنت ألمانيا انها ستعيد الى اسرائيل سفينة محملة بمعدات عسكرية إسرائيلية كانت احتجزتها وزُعم انها في طريقها الى ايران. سلطات الجمارك الألمانية في ميناء هامبورغ ذكرت في بيان ان الشحنة تحتوي على حاويتين مليئتين بأدوات احتياطية للدبابات وتجهيزات أخرى. وأشار التصريح الى أن وزارة الدفاع الألمانية تمنع بيع كافة أنواع الأسلحة والمعدات العسكرية الى إيران. مسؤولون في سلطات الجمارك الألمانية قاموا باحتجاز الشاحنة، قبل أسبوعين.، بينما أفاد مسؤولون إسرائيليون بأن شركة إسرائيلية خاصة قامت بإرسال الشحنة، يُزعم أنها متوجهة الى تايلاند. وقد نفى اليوم (حميد رضا آسافي) ، الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية، أن تكون الشحنة الإسرائيلية متوجهة الى إيران، قائلاً إن إيران لا ترتبط بعلاقة مع إسرائيل.

- أعلن موفد الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط تيريي رود لارسين أن القيود الإسرائيلية على المناطق الفلسطينية أدت إلى آثار اقتصادية سلبية أعمق وأوسع من المرتقب، على حد قوله. رود لارسين اشار إلى أن نسبة البطالة في الأراضي الفلسطينية تقدر بـ50% والفقر في غزة بلغ 70%. هذه المعلومات كانت ضمن ما وصفه الموفد أول تقرير إحصائي دولي عن الاقتصاد الفلسطيني منذ أعادت إسرائيل احتلال سبع مدن فلسطينية في الضفة الغربية في حزيران الماضي ردا على انفجارات اتنحارية فلسطينية.
من جهة أخرى، قال مسؤولون فلسطينيون إن الغارة الإسرائيلية الأخيرة على الضفة الغربية التي أسفرت عن مقتل أربعة فلسطينيين هي جريمة ترمي إلى نسف اتفاقية أمن بين الطرفين. لكن وزير الدفاع الإسرائيلي )بينيامين بن اليعازر) أعرب في وقت سابق من اليوم عن اسفه لمقتل الفلسطينيين الأربعة أمر الجيش بإعداد تقرير سريع حول تلك العملية.

- أُصيب ثلاثة مدنيين أفغان، بينهم طفل، بجروح نتيجة انفجار قنبلة في كابل اليوم الخميس. مسؤول للشرطة الأفغانية قال إن الانفجار وقع في سرداب بناية مهجورة في قلب المدينة، دون إعطاء المزيد من التفاصيل. يُذكر أن حادثا مماثلا وقع يوم الأحد الماضي عندما انفجرت قنبلة أمام بناية تابعة لبعثة الأمم المتحدة في كابل.

على صلة

XS
SM
MD
LG