روابط للدخول

بوش يجري اتصالا هاتفيا مع ولي العهد السعودي / محادثات بين الكوريتين


موجز نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين: - الرئيس بوش يجري اتصالا هاتفيا مع ولي العهد السعودي ويلتقي اليوم بالسفير السعودي لدى الولايات المتحدة لمناقشة قضايا دولية وإقليمية بينها أزمة العراق. - الجيش الإسرائيلي يعلن خططا لتخفيف القيود المفروضة على حركة السكان حول مدينة بيت لحم في الضفة الغربية. - مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى أفغانستان يصرح بأن كابل تفتقر إلى الجهاز القانوني القادر على إجراء تحقيق في المقبرة الجماعية التي يُزعم وجودها في شمال البلاد. - وفد من كوريا الشمالية يصل إلى العاصمة الكورية الجنوبية لإجراء محادثات حول التعاون الاقتصادي بين البلدين. - اشتباكات جديدة في كشمير. - قمة الأرض تواصل اجتماعاتها لليوم الثاني في جوهانسبورغ.

تفاصيل الأنباء..

- رحّب الرئيس جورج دبليو بوش بالسفير السعودي في مزرعته اليوم لتأكيد متانة العلاقات بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية على الرغم من التوترات في شأن العراق والحرب ضد الإرهاب.
السفير السعودي لدى الولايات المتحدة الأمير بندر بن سلطان وصل برفقة عقيلته وأفراد عائلته إلى مزرعة الرئيس بوش في تكساس لعقد ما وصفه مسؤولون باجتماع غير رسمي.
وقبل استضافة السفير السعودي بعدة ساعات، أجرى بوش اتصالا هاتفيا مع ولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز لتأكيد الروابط القوية بين الرياض وواشنطن.
زيارة الأمير بندر إلى مزرعة بوش تأتي في الوقت الذي يرقب العالم تحركا أميركيا محتملا لإطاحة الرئيس العراقي صدام حسين.
وفي وزارة الخارجية الأميركية اليوم، كرر الناطق (ريتشارد باوتشر) رأي إدارة بوش بأن صدام يشكل تهديدا بالنسبة لأميركا وحلفائها. لكن (باوتشر) أضاف أن بوش لم يتخذ قرارا بعد في شأن طبيعة الإجراء الذي سوف يُتخذ.
هذا وكان نائب الرئيس الأميركي (ديك تشيني) أشار أمس إلى ضرورة القيام بضربة وقائية تقودها الولايات المتحدة ضد النظام العراقي، لافتا إلى أن صدام يمتلك أسلحة دمارٍ شامل.

- أعلن الجيش الإسرائيلي خططا لتخفيف القيود المفروضة حول بيت لحم في الضفة الغربية، وذلك بعد مرور أسبوعٍ على انسحابه من المدينة.
إذاعة الجيش الإسرائيلي ذكرت اليوم أن القوات الإسرائيلية قررت، بسبب فترة "الهدوء النسبي" في بيت لحم، منح المزيد من حرية الحركة للعمال والتجار ورجال الدين الفلسطينيين الذين يحاولون دخول إسرائيل من الضفة الغربية.
يشار إلى أن الانسحاب الإسرائيلي من بيت لحم هو جزء من خطة أمنية وافقت بموجبها إسرائيل على الانسحاب التدريجي مقابل إجراءات فلسطينية متشددة ضد المتطرفين.
لكن القوات الإسرائيلية نفذت أمس غارات في قطاع غزة والضفة الغربية.
وأعلنت اعتقال أحد زعماء منظمة حماس الفلسطينية الإسلامية المتشددة الذين يُشتبه بمشاركتهم في عد هجمات انتحارية.
جمال أبو الهيجاء اعتُقل أثناء عملية تفتيشٍ للمنازل إثر قيام القوات الإسرائيلية باقتحام مخيم اللاجئين في مدينة جنين أمس.
وقد جرى تبادل إطلاق النار عندما دخلت إلى المخيم دبابات إسرائيلية، تسندها مروحيات. وأُصيب جندي إسرائيلي واحد بجروح طفيفة.
مصادر فلسطينية ذكرت أن القوات الإسرائيلية اعتقلت أيضا إسلام جرّاح، أحد مساعدي الزعيم المتشدد، إضافة إلى أشخاص آخرين.
وصرح وزير الدفاع الإسرائيلي بنيامين بن أليعيزر بأن العملية لا تعني أن الاتفاق الأمني الذي أُبرم مع الفلسطينيين في الأسبوع الماضي قد تم تعليقه.

- ذكر مبعوث الأمم المتحدة إلى أفغانستان اليوم أن تحقيقا رسميا لم يبدأ بعد في شأن المقبرة الجماعية التي يُزعمُ وجودها في شمال البلاد.
المبعوث الدولي الخاص الأخضر الإبراهيمي صرح بأن الحكومة الأفغانية الانتقالية لا يوجد لديها حتى الآن الجهاز القانوني الذي يتمكن من إجراء مثل هذا التحقيق.
وكانت منظمة (أطباء من أجل حقوق الإنسان) طالبت الأمم المتحدة في الأسبوع الماضي فتحَ تحقيق مستقل في قضية وفيات أسرى طالبان.
وزعمت منظمات إنسانية أن المئات من هؤلاء الأسرى لقوا حتفهم اختناقا نتيجة وضعهم العام الماضي في حاويات تفتقد وسائل التهوية من قبل قوات تابعة للقائد المحلي الذي تدعمه الولايات المتحدة عبد الرشيد دوستم.
واليوم أيضا، دعا الإبراهيمي إلى إنفاق بعض الأموال المخصصة للحملة العسكرية الأميركية على التنمية والمساعدات الإنسانية.

- وصل وفد من كوريا الشمالية إلى العاصمة الكورية الجنوبية سول اليوم لأجراء محادثات حول التعاون الاقتصادي بين البلدين.
رئيس وفد كوريا الجنوبية (يون جن-شيك) أعرب عن أمله بأن تؤدي محادثات الأسبوع الحالي إلى نجاح مساعي التقارب بين الكوريتين.
المفاوضات التي تبدأ غداً على مدى ثلاثة أيام تستهدف تنفيذ الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها في وقت سابق من الشهر الحالي.
ومن المتوقع أن تتناول جولة المحادثات الجديدة مشروع تعمير مجمّع صناعي في كوريا الشمالية وتحسين الإجراءات المضادة للفيضانات في كوريا الشمالية، إضافة إلى ربط خطوط المواصلات البرية بين البلدين.

- ذكرت السلطات الهندية أن خمسة انفصاليين كشميريين وضابطا في الشرطة الهندية لقوا مصرعهم خلال اليوم الماضي نتيجة اندلاع العنف في إقليم كشمير الخاضع لسيطرة الهند. وقد وقع الاشتباك الجديد في الوقت الذي عقدت مسؤولة أميركية هي (ليزا كرتيس)، مستشارة مساعد وزير الخارجية الأميركي، عقدت اجتماعا مع زعماء انفصاليين في مسعىً لإقناعهم بالمشاركة في الانتخابات التي ستُجرى في أيلول وتشرين الأول في كشمير الخاضعة لسيطرة الهند.
المسؤولة الأميركية صرّحت بأن الانتخابات قد تعزز الاستقرار.
في غضون ذلك، ذكر زعيم كشميري متطرف أن أي قوات لا يمكنها وقف حركة المقاتلين الإسلاميين باتجاه كشمير الخاضعة لسيطرة الهند.
الشيخ جميل الرحمن، قائد جماعة (تحريك المجاهدين) المسلمة المتشددة صرح لوكالة (رويترز) بأن جغرافية المنطقة تجعل وقف حركة المقاتلين أمرا مستحيلا حتى في حال تعاون الهند وباكستان لتحقيق هذا الهدف.

- بدأ المندوبون المشاركون في قمة الأرض التي ترعاها الأمم المتحدة في جوهانسبورغ يوما ثانيا من المحادثات حول التنمية المُستديمة.
ومن المتوقع أن تتركز محادثات اليوم على أحد أهم أهداف القمة وهي إيجاد استراتيجياتٍ لرفع الإنتاج الزراعي دون الإضرار بالبيئة.
في تقرير أصدرته قبل انعقاد القمة، حذّرت الأمم المتحدة من أن التوسّع غير المنضبط للأراضي الزراعية يشكل تهديدا رئيسيا للبيئة ويؤدي إلى إزالة الغابات والتصحر والاستخدام المفرط للمياه العذبة.
وفي طريقة أخرى للإصلاح الزراعي، أُفيد بأن المندوبين سيناقشون قضية المعونات المالية الحكومية التي تُمنح إلى المزارعين.
ممثلو البنك الدولي ناشدوا الحكومات أمس تخفيض هذه المساعدات، مشيرين إلى أنها تمنع الدول الفقيرة من التنافس الاقتصادي.

على صلة

XS
SM
MD
LG