روابط للدخول

الملف الثاني: تشكيل منظمة سياسية عراقية معارضة جديدة بإسم حركة الإنقاذ الوطني


فيما تتكثف نشاطات فئات المعارضة العراقية مع ازدياد التكهنات باحتمال تعرض العراق لضربة عسكرية، أُعلِن أخيراً تشكيل منظمة سياسية معارضة جديدة بإسم (حركة الإنقاذ الوطني). (سامي شورش) أعد التقرير التالي الذي يتضمن مقابلة أجراها مع اللواء الركن (وفيق السامرائي) المدير السابق للاستخبارات العسكرية العراقية.

تشهد أروقة المعارضة العراقية في الفترة الأخيرة نشاطاً ملحوظاً في ظل التكهنات الجارية بإحتمال قيام الولايات المتحدة بشن هجوم واسع على العراق هدفه إطاحة نظام الرئيس صدام حسين.
واللافت أن نشاطات المعارضة العراقية تُراوح بين إجتماعات يعقدها زعماء جماعات المعارضة للتداول والتنسيق والتعاون، وبين ظهور جماعات جديدة على ساحة المعارضة بهدف حشد أكبر قدر ممكن من طاقات العراقيين في إطار طروحات التغيير المرتقب في بغداد.
وكالة أسوشيتد برس للأنباء ذكرت أن زعماء في المعارضة العراقية يبحثون الآن في العاصمة البريطانية خططاً لعقد إجتماع موسّع في إحدى الدول الأوروبية الشهر المقبل.
هذا في الوقت الذي نشر اللواء الركن وفيق السامرائي المدير السابق للإستخبارات العسكرية بياناً أعلن فيه عن تشكيل منظمة سياسية جديدة تحت إسم (حركة الانقاذ الوطني) هدفها فتح باب التعاون والتنسيق بين العسكريين والمدنيين خارج العراق وتنشيط العمل المعارض في الداخل عن طريق تعبئة القوات المسلحة وسائر قوى التأثير في المجتمع العراقي على حد تعبير البيان.
حدد السامرائي في البيان التاسيسي الذي اصدرته حركته عدداً مما وصفه بالثوابت الوطنية بينها نبذ كل أشكال التمييز اللوني وإعتماد الخيار الديموقراكي الحقيقي والحرص على وحدة العراق والاقرار بحقوق الكرد في تنفيذ خياراتهم وإعادة بناء القوات المسلحة بما يحصر استخدامها في الدفاع عن العراق، إضافة الى إحترام الحدود الدولية المتفق عليها بموجب القرارات الدولية.
في هذا الإطار تحدثنا الى اللواء الركن وفيق السامرائي وسالناه أولاً ما إذا كانت حركته تحمل إضافة جديدة الى ساحة المعارضة العراقية المتخمة بالمنظمات والاحزاب والقوى السياسية، أم أنها رقم يضاف الى بقية الأرقام:

(الجواب 1)

هناك من يرى أن تأسيس هذه الحركة الجديدة يأتي لغرض طائفي، أي بهدف موازنة الإئتلاف الوطني العراقي الذي يضم ضباطاً عراقيين من أصول شيعية، بينما حركة الانقاذ ستحاول حشد الضباط السنة وتوحيد كلمتهم. كيف تعلق على لك؟

(الجواب 2)

تتحدثون في بيان التاسيس عن الحرص على وحدة العراق وسلامة أراضيه. وتؤكدون القرار بحق الكورد في تنفيذ خياراتهم ضمن عراق موحد. هل تعنون بذلك الفيدرالية؟ وإذا كان ذلك هو المقصود فلماذا تجنب الإشارة الى الفيدرالية بالإسم؟ خصوصاً أن الكورد حددوا هذا الخيار بالفيدرالية؟

(الجواب 3)

طيب ماذا عن دور الجيش في العراق المستقبلي؟ هل تقصدون إبعادها عن السياسية بقولكم في البيان أن القوات المسلحة يجب أن ينحصر دورها في الدفاع عن العراق؟

(الجواب 4)

هناك نقطة أخرى لواء ركن وفيق، تلك هي احترام الحدود الدولية. كما نعرف للعراق مجموعة كبيرة من الخلافات الحدودية مع دول الجوار. لكن أهم تلك الخلافات التي دعت الى حرب مدمرة والى تدمير العقوبات وتعرضيه الى عقوبات دولية، هو الخلاف المتمثل بمسألة ترسيم الحدود الكويتية العراقية. الأمم المتحدة أقرت قبل سنواتت ترسيماً حدداً لهذه الحدود. هل تعترفون بهذا الترسيم؟ ولماذا تجنب الغشارة الصريحة الى ذلك؟

(الجواب 5)

ماذا عن اسلحة الدمار الشامل العراقية؟ طبعاً هذه إحدى أكبر المشكلات العراقية مع المجتمع الدولي. هل تعتقدون أن العراق يجب ان ينزع اسلحته المحظورة وفق القرارات الدولية أم تجدون أن موازنات الحالة العسكرية في المنطقة تتطلب الحفاظ على حق العراق في إمتلاك الوسائل التي تساعد في الحفاظ على أمنه وسيادته والدفاع عن نفسه؟

(الجواب 6)

أخيراً، تتحدثون في البيان عن أن حركة الانقاذ الوطني إمتداد لمن هم في الداخل في العراق، وتشيرون الى من هم موجودون في مفاصل الدولة. أعرف حساسية الموضوع ولا أريد أسماء. لكن ماذا تقصدون بكونكم امتداداً للداخل ولمن هم في مفاصل الدولة؟

(الجواب 7)

على صلة

XS
SM
MD
LG