روابط للدخول

القوات الخاصة الأميركية تعتقل أربعة أفغانيين / محاولات لتخفيف حدة التوتر بين باكستان والهند


- التقى مسؤول الأمن الفلسطيني (عبد الرزاق يحيى) اليوم ممثلين عن الجماعات الفلسطينية، للتباحث معهم حول الخطة الإسرائيلية الهادفة إلى تقليص قمعها العسكري في المناطق الفلسطينية. - احتجزت القوات الخاصة الأميركية أربعة رجال في مقاطعة Kunar الأفغانية الشرقية، في أعقاب هجوم بالقنابل اليدوية على قاعدة أميركية بمدينة (أسد آباد). - عقد نائب وزير الخارجية الأميركي Richard Armitage مباحثات اليوم في إسلام آباد مع وزير الدولة الباكستاني للشؤون الخارجية (إنعام الحق) تهدف إلى تخفيف حدة التوتر بين باكستان والهند.

تفاصيل الأنباء..

- التقى مسؤول الأمن الفلسطيني (عبد الرزاق يحيى) اليوم ممثلين عن الجماعات الوطنية والمتشددة الفلسطينية، للتباحث معهم حول الخطة الإسرائيلية الهادفة إلى تقليص قمعها العسكري في المناطق الفلسطينية.
ولم يدلي (يحيى) بتعليقات محددة لدى توجهه إلى الاجتماع في مدينة غزة، ولكن مسؤولين فلسطينيين أكدوا أنه سيسعى إلى إقناع منظمتي حماس والجهاد الإسلامي المتشددتين بالموافقة على إنهاء الهجمات داخل إسرائيل.
وكانت محادثات بين الفصائل الفلسطينية انهارت في وقت سابق من الشهر الجاري حين رفضت الفصائل المتشددة قبول نداء لوقف النار.
يذكر أن إسرائيل عرضت أخيرا تخفيف قبضتها العسكرية في بيت لحم وقطاع غزة مقابل انتشار قوات أمن فلسطينية مكلفة بضمان الهدوء.

- احتجزت القوات الخاصة الأميركية أربعة رجال في مقاطعة Kunar الأفغانية الشرقية، في أعقاب هجوم بالقنابل اليدوية على قاعدة أميركية بمدينة (أسد آباد).
وأعلن الناطق العسكري الأميركي – الكولونيل Roger King – في قاعدة Bagram الجوية الواقعة شمال العاصمة كابول، أعلن أن الهجوم لم يسفر ضحايا ولا عن أضرار مادية، مضيفا أن 12 رجلا آخر كان قبض عليهم قرب (أسد آباد) قبل يومين.

- عقد نائب وزير الخارجية الأميركي Richard Armitage مباحثات اليوم في إسلام آباد مع وزير الدولة الباكستاني للشؤون الخارجية (إنعام الحق) تهدف إلى تخفيف حدة التوتر بين باكستان والهند.
ومن المقرر أن يلتقي Armitage في وقت لاحق اليوم الرئيس الباكستاني Pervez Musharraf وغيره من المسؤولين.
وتأتي محادثات الوزير الأميركي في الوقت الذي تدعي فيه باكستان أن الهند شنت هجوما جويا في الشطر الباكستاني من إقليم كشمير المتنازع عليه بين البلدين.
كما أعلنت الشرطة الهندية اليوم أن ثوارا مسلمين مشتبهين قتلوا ما لا يقل عن ثمانية قرويين مسلمين – بمن فيهم ثلاثة من النساء – رميا بالرصاص، في منطقة Rajouri الواقعة في الشطر الهندي من الإقليم.
وكان Armitage امتدح اليوم الدور الذي تقوم به باكستان في ملاحقة مقاتلي تنظيم القاعدة، مضيفا أن الرئيس Pervez Musharraf وما أسمه الجيش الباكستاني الممتاز، يؤدون عملا مميزا في ملاحقة مقاتلي العدو قرب الحدود مع أفغانستان.

- غادر الزعيم الكوري الشمالي Kim Jong-il ميناء Vladivostok على الساحل الشرقي الروسي، متوجها إلى بلاده في قطاره المصفح الخاص.
وكان Kim التقى الرئيس الروسي Vladimir Putin في Vladivostok أمس، حيث أعلن الرئيس الروسي أنه يحث كوريا الشمالية على ربط سككها الحديدية مع سكك كوريا الجنوبية، ومن ثم ربطها بالسكك الروسية، بغية إيجاد سبيل جديد للنقل البري بين آسيا وأوروبا.
وأضاف Putin أنه تباحث مع Kim حول المستجدات الدولية، بما فيها التوترات في شبه الجزيرة الكورية، مؤكدا على استعداد روسيا للمساهمة في تطبيع العلاقات بين الدولتين الكوريتين.

- في كوريا الشمالية أيضا، تعهد رئيس الوزراء الياباني Junichiro Koizomi ببذل جهود جادة بهدف تطبيع العلاقات بين طوكيو وPyongyang، داعيا كوريا الشمالية إلى بذل جهود مماثلة.
تعهد Koizumi جاء في رسالة سلمها اليوم في Puongyang رئيس شؤون آسيا والمحيط الهادي الياباني Hitoshi Tanaka إلى رئيس وزراء كوريا الشمالية Hong Song-nam خلال زيارة يقوم بها وفد دبلوماسي ياباني إلى العاصمة الكورية الشمالية، وهي الزيارة التي تمثل أول حوار دبلوماسي بين البلدين منذ نحو سنتين.
وكان البلدان علقا مباحثات مصالحة بينهما في تشرين الأول من عام 2000 إثر تركيز اليابان على ادعائها بأن كوريا الشمالية اختطفت عددا من المواطنين اليابانيين، في الوقت الذي كانت Pyongyang تطالب اليابان بتعويضات عن احتلالها كوريا بين عامي 1910 و1945.

- في تاجيقستان، حكمت المحكمة العليا على متشدد إسلامي بالإعدام بعد إدانته بالاشتراك في نشاطات إرهابية.
المتحدثة باسم المحكمة Mashura Davlatova صرحت اليوم أن المتهم Umedzhon Davlatov كان له دور في مقتل ثلاثة مراقبين تابعين للأمم المتحدة – وهم من بولندا وأوروغواي واليابان – إضافة إلى مترجمهم التاجيقي.
وأضافت المتحدثة أن متهمين آخرين حكم عليهما بالسجن مدة تصل إلى عشرين عاما في سجون تمتاز بأنظمة أمن بالغة الشدة.

على صلة

XS
SM
MD
LG