روابط للدخول

مهاجمة موقع للرادار في شمال العراق / الروس والأميركان يناقشون احتمالات الضربات العسكرية ضد العراق


- أفادت المصادر العسكرية الأميركية بأن طائرات التحالف الحربية هاجمت موقعا للرادار في شمال العراق بعد تعرضه لها. - نقلت وكالة فرانس بريس عن وزير الدفاع الروسي سيرغي ايفانوف بأن كبار المسؤولين الروس والأميركيين سيناقشون احتمالات الضربات العسكرية ضد العراق خلال مشاورات رفيعة المستوى ستجري في واشنطن الشهر المقبل. - اتهم حزب البعث الحاكم في بغداد واشنطن اليوم الجمعة بالسعي لترهيب العالم عن طريق التهديد بمهاجمة العراق تحت ذريعة قيامه بتطوير أسلحة الدمار الشامل العارية عن الصحة.

تفاصيل الأنباء..

- أفادت المصادر العسكرية الأميركية بأن طائرات التحالف الحربية هاجمت موقعا للرادار في شمال العراق بعد تعرضه لها. البيان العسكري الأميركي أشار إلى أن طائرات التحالف كانت تقوم بأعمال الرقابة في منطقة الحظر الجوي بالقرب من مدينة اربيل عند تعرضها للرصد من قبل الرادار العراقي. وهذه هي الضربة الجوية الثانية لطائرات التحالف ضد أهداف عراقية هذا الأسبوع.

- نقلت وكالة فرانس بريس عن وزير الدفاع الروسي سيرغي ايفانوف بأن كبار المسؤولين الروس والأميركيين سيناقشون احتمالات الضربات العسكرية ضد العراق خلال مشاورات رفيعة المستوى ستجري في واشنطن الشهر المقبل. وزير الدفاع الروسي قال إنه سيزور واشنطن رفقة وزير الخارجية ايغور ايفانوف في إطار المجلس الرباعي الجديد الذي أنشأ بين الجانبين خلال اجتماع القمة الذي عقد في شهر مايس الماضي. وتعارض موسكو في العلن خطط واشنطن للإطاحة بنظام الرئيس صدام حسين، على الرغم من مساندتها للحملة التي تقودها الولايات المتحدة ضد الإرهاب.

- رحبت العراق وتركيا، العضو في حلف الناتو والدولة المسلمة الحليفة للولايات المتحدة - رحبتا اليوم الجمعة بتحسن العلاقات التجارية الثنائية بين البلدين، وأعربتا عن الرغبة في تطويرها، وفقا لما نقلت وكالة فرانس بريس عن وكالة أنباء الأناضول التركية. فرانس بريس أشارت إلى أن وزير الدولة التركي أديب سفتر غي دالي ووزير التجارة العراقي محمد مهدي صالح الذي يزور أنقرة عبرا عن التصميم على زيادة تحسين التبادل الاقتصادي بين تركيا والعراق بالرغم من الدعوات الأميركية للإطاحة بالرئيس صدام حسين.
إلى هذا نقلت وكالة فرانس بريس عن المتحدث بإسم الرئيس التركي أحمد نجدت سيزر أن تركيا تحبذ الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية، وتحذيره الفصائل الكردية من السعي لإنشاء دولة كردية مستقلة.

- اتهم حزب البعث الحاكم في بغداد واشنطن اليوم الجمعة بالسعي لترهيب العالم عن طريق التهديد بمهاجمة العراق تحت ذريعة قيامه بتطوير أسلحة الدمار الشامل العارية عن الصحة.
صحيفة الثورة العراقية أشارت إلى أن الولايات المتحدة تعمل على تمويه الحقيقة، وتستغل القضية العراقية لترهيب العالم، وإجباره على الرضوخ لرغباتها - بحسب تعبيرها. وحذرت الصحيفة من أن الهجوم الأميركي ضد العراق سيكون فاتحة لنظام هش جديد في المنطقة تدور فيه الدول العربية والمسلمة في فلك الكيان الصهيوني القوي - على حد زعم الصحيفة.

- أتهم ريتشارد بتلر المفتش السابق عن الأسلحة في العراق الحكومة الأسترالية باستغلال آفاق الحرب مع العراق بنفس الطريقة التي تعاملت بها مع ما سمي بأطفال الزوارق من اللاجئين. بتلر أشار إلى أن موقف حكومة المحافظين من العراق يهتم في الأساس بتحقيق مغانم سياسية للحزب، لافتا إلى القضايا الأخلاقية الخطيرة التي يثيرها سلوك الحكومة الأسترالية.

- قالت صحيفة لوس انجليس تايمز أن الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش حاول من خلال اجتماعه يوم الأربعاء مع أعضاء فريقه للأمن القومي تثبيط ما وصفها بتكهنات محمومة حول إمكان القيام بعمل عسكري ضد العراق وخاصة عندما أشار إلى تقييمه للخيارات المطروحة، والى عدم قيامه بالتحرك إلا بعد التشاور مع أعضاء الكونغرس وحلفاء وأصدقاء الولايات المتحدة.

- نقلت وكالة رويترز للأنباء عن وزير الخارجية الأميركي الأسبق لورانس ايغلبرغر قوله إنه غير مقتنع بأن الوقت مناسب للقيام بعمل عسكري ضد العراق، بينما رأت مادلين اولبرايت التي شغلت المنصب حتى العام الماضي أن العراق ليس خطرا مباشرا على الولايات المتحدة.

- أشارت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية إلى أن ضباطا أميركيين كبار هاجموا استراتيجية الصقور في الإدارة الأميركية الخاصة بإطاحة صدام حسين ولفتت إلى أن الجنرال، جيمس جونز، الذي سيصبح قائدا أعلى لحلف الناتو رأى أن من الحمق تخيل إمكان نجاح استخدام قوات أميركية خاصة في العراق لإسقاط نظام الرئيس صدام حسين على غرار ما حصل في أفغانستان

- صرح وزير الخارجية البريطاني جاك سترو بأن احتمال شن هجوم على بغداد لا يزال قائما، لكنه رأى أن الخطر سيتبدد إذا سمحت بغداد لمفتشي الأسلحة الدوليين بالعودة دون شروط. سترو أشار إلى أن الهجوم العسكري يجب أن يبقى احتمالا واردا لأن صدام حسين يشكل خطرا على المنطقة. وشدد على أن تغيير النظام في بغداد ليس هدفا للسياسة الخارجية لبريطانيا، لكنه أمر مرحب به.

على صلة

XS
SM
MD
LG