روابط للدخول

القوات الأميركية الخاصة تعثر على مخابئ أسلحة في أفغانستان / جورجيا تتهم القوات الجوية الروسية بتنفيذ غارات جوية عبر الحدود


- عثرت القوات الأميركية الخاصة على مخابئ أسلحة رئيسة، وعلى كميات كبيرة من الوثائق التي تخص طالبان، وذلك في المناطق الجنوبية من أفغانستان. - قتل جنود إسرائيليون هذا اليوم اثنين من المسلحين الفلسطينيين حاولا التسلل إلى مستوطنة إسرائيلية في قطاع غزة. - اتهمت السلطات في جمهورية جورجيا اليوم القوات الجوية الروسية بتنفيذ غارات جوية عبر الحدود خلفت أحد القتلى وسبعة من الجرحى في إقليم ممر بانكيسي المجاور لجمهورية الشيشان.

تفاصيل الأنباء..

- عثرت القوات الأميركية الخاصة على مخابئ أسلحة رئيسة، وعلى كميات كبيرة من الوثائق التي تخص طالبان، وذلك في المناطق الجنوبية من أفغانستان.
وفي قاعدة باغرام الواقعة إلى الشمال من كابول،أعلن الكولونيل روجر كنك بأن الأسلحة التي تم العثور عليها تضم صواريخ وألغام وبنادق إضافة إلى كمية ضئيلة من الأسلحة الخفيفة والذخائر. كنك قال إن وثائق طالبان أحيلت إلى الأجهزة الاستخباراتية لدراستها، مضيفا أن قوات التحالف عثرت على مخبأ رئيس آخر للأسلحة في المناطق الجنوبية الشرقية من أفغانستان.
من جانب آخر، التقى اليوم الجنرال تومي فرانكس قائد القوات الأميركية في آسيا الوسطى وأفغانستان بالرئيس الاوزبكي إسلام كريموف للتباحث حول الحملة الدولية ضد الإرهاب، والتعاون العسكري والفني، والأوضاع في أفغانستان. فرانكس أعلن بأن الروابط العسكرية بين الولايات المتحدة وبلدان آسيا الوسطى ستستمر في النمو.

- قتل جنود إسرائيليون هذا اليوم أثنين من المسلحين الفلسطينيين حاولا التسلل إلى مستوطنة إسرائيلية في قطاع غزة. وقالت الإذاعة الإسرائيلية أن فلسطينيا ثالثا تمكن من الفرار، بينما أصيب أحد الجنود الإسرائيليين إصابة طفيفة أثناء تبادل إطلاق النار.
وفي مدينة طول كرم في الضفة الغربية، قامت القوات الإسرائيلية بهدم منزل لناشط متهم بانتمائه لجماعة الجهاد الإسلامي المتشددة. إلى هذا، أفادت الإذاعة بأن القوات الإسرائيلية ألقت القبض على ثمانية من الفلسطينيين في الضفة الغربية ليلة أمس.
وقد انفض الاجتماع الذي عقد ليلة البارحة بين وزير الداخلية الفلسطيني عبد الرازق اليحيى وممثلين عن الجماعات المتشددة، والذي كان يهدف إلى التوصل إلى اتفاق لوقف عمليات التفجير الانتحارية داخل إسرائيل - أنفض من دون التوصل إلى أية نتيجة. وأفادت التقارير بأن حركة حماس وجماعة الجهاد الإسلامي أعلنتا التمسك بمواصلة شن الهجمات داخل إسرائيل.
يذكر أن مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين اتفقوا أوائل هذا الأسبوع على خطة تقضي بانسحاب إسرائيلي تدريجي من بعض المناطق الفلسطينية التي أعيد احتلالها، وذلك في مقابل وقف أعمال العنف ضد إسرائيل. وقد أفاد الجنرال موشيه كابلينسكي هذا اليوم بأن الجيش الإسرائيلي أوقف انسحابه المرحلي من المناطق الفلسطينية التي أعيد احتلالها، بعد عقده اجتماعا أمنيا مع مسؤول فلسطيني.

- وفي خبر مختلف، دعى النائب البريطاني تام دال يل إلى فتح التحقيقات في الادعاءات التي أشارت إلى مسؤولية المتشدد الفلسطيني أبو نضال في عملية التفجير فوق لوكربي عام 1988. وكان المتحدث بإسم منظمة فتح – المجلس الثوري عاطف أبو بكر أعلن بأن أبو نضال أدعى المسؤولية عن حادث تفجير طائرة بان أميركان فوق لوكربي في اسكتلندا.

- التقى اليوم الجمعة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بزعيم كوريا الشمالية كيم يونغ ايل في مدينة فلاديفوستوك الروسية.
ومن المتوقع أن يناقش الزعيمان الأوضاع في شبه الجزيرة الكورية، وقضايا التعاون بين موسكو وبيونغ يانغ.
وقد صرح الرئيس بوتين بأن روسيا التي تطمح إلى توسيع صلاتها التجارية بجنوب شرق آسيا عن طريق كوريا الشمالية الشيوعية - تأمل في تحسن العلاقات بين الكوريتين الشمالية والجنوبية.
الزعيمان سيدرسان أيضا الخطط الرامية إلى ربط خطوط السكك الحديدية بين الكوريتين، ومن ثم ربطها بخطوط السكك الحديدية الروسية.
وجاء لقاء بوتين ويونغ بعد زيارات قام بها الزعيم الكوري لعدد من المصانع المتخصصة في الشؤون الدفاعية وأحواض صناعة السفن.

- اتهمت السلطات في جمهورية جورجيا اليوم القوات الجوية الروسية بتنفيذ غارات جوية عبر الحدود خلفت أحد القتلى وسبعة من الجرحى في إقليم ممر بانكيسي المجاور لجمهورية الشيشان. وأتهم المتحدث بإسم الرئيس إدوارد شيفاردنازة روسيا بالقيام باعتداء واضح ضد جورجيا، لكن وزير الدفاع الروسي سيرغي ايفانوف نفى مزاعم جورجيا.

- اتهمت باكستان اليوم القوات المسلحة الهندية بشن هجوم على قاعدة باكستانية في منطقة كشمير المتنازع عليها، لكن الهند نفت التهمة، مشيرة إلى تبادل روتيني لإطلاق النار بين الطرفين. وقد التقى اليوم نائب وزير الخارجية الأميركي ريتشارد أرميتاج بوزير الدفاع الهندي جورج فرناندس، وسيقوم في الغد بزيارة إلى باكستان في مسعى جديد لوقف التوتر بين البلدين.

- من جانب آخر، وقعت الولايات المتحدة وباكستان في إسلام آباد، هذا اليوم، اتفاقا يقضي بإعادة جدولة الديون المستحقة على الأخيرة والبالغة ثلاثة مليارات دولار. وكانت الولايات المتحدة شددت أمس على دور باكستان الرئيس في الحرب ضد الإرهاب، لكنها وجهت الانتقادات إلى التغييرات الدستورية الجديدة الرامية إلى تعزيز سلطة الرئيس برويز مشرف.

على صلة

XS
SM
MD
LG