روابط للدخول

محادثات سورية عراقية / موسكو تحذر من استخدام القوة ضد العراق


- أجرى رئيس الوزراء السوري مصطفى ميرو محادثات مع وزير التجارة العراقي محمد مهدي صالح حول تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والصناعية. - رجّح القائم بأعمال السفارة العراقية في برلين شامل محمد أن الحكومة البريطانية أو الإسرائيلية أو الأميركية تقف وراء عملية خطف الرهائن التي نفّذتها مجموعة معارضة عراقية في برلين يوم الثلاثاء الماضي. - أعلن نائب وزير الخارجية الروسي فياتشيسلاف تروبنيكوف أن استخدام القوة ضد العراق سيثير ردود أفعال سلبية في دول عربية وأوروبية بما فيها روسيا.

تفاصيل الأنباء..

- أجرى رئيس الوزراء السوري مصطفى ميرو محادثات مع وزير التجارة العراقي محمد مهدي صالح حول تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والصناعية. وكالة فرانس بريس للأنباء نقلت عن وكالة الأنباء السورية أن الجانبين أعادا النظر في جدول الجلسة المقبلة للمجلس السوري العراقي للتجارة والصناعة، التي من المتوقع أن يرأسها ميرو ونائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان.

- رجّح القائم بأعمال السفارة العراقية في برلين شامل محمد أن الحكومة البريطانية أو الإسرائيلية أو الأميركية تقف وراء عملية خطف الرهائن التي نفّذتها مجموعة معارضة عراقية في برلين يوم الثلاثاء الماضي. جاء ذلك في حديث أجرته معه صحيفة (تاغيس شبيغيل) الألمانية، أشار فيه محمد إلى أن خطف الرهائن كان هجوما.

- أعلن نائب وزير الخارجية الروسي فياتشيسلاف تروبنيكوف أن استخدام القوة ضد العراق سيثير ردود أفعال سلبية في دول عربية وأوروبية بما فيها روسيا. وكالة إيتار - تاس الرسمية الروسية للأنباء نقلت عن تروبنيكوف أن الحرب ضد العراق قد تهدد وحدة التحالف المضاد للإرهاب.

- جدد الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش التزامه مشاورة الدول الصديقة والحليفة للولايات المتحدة قبل إتخاذه أي قرار حول العراق. وكالة فرانس برس لفتت الى ان الرئيس الأميركي حاول بتأكيده الجديد، إزالة المحاذير التي ظهرت في الفترة الأخيرة في شان إمكان قيام واشنطن بتوجيه ضربة عسكرية فورية الى العراق. ونقلت الوكالة عن الرئيس بوش أنه رجل صبور وأنه سينظر في كل الخيارات المتاحة ويحاول اللجوء الى كافة الوسائل الفنية والديبلوماسية والاستخباراتية المتوفرة.

- حض زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس النواب الأميركي ويب توم دلاي الادارة الأميركية على ضرورة توجيه ضربة عسكرية الى العراق في اقرب فرصة ممكنة. وكالة اسوشيتد برس لفتت الى ان دعوة دلاي تأتي في وقت برزت فيه اصوات بين الجمهوريين دعت الى تجنب الدخول في حرب مع العراق.

- إتهمت الولايات المتحدة الحكومة العراقية بعدم التعاون في الكشف عن مصير الطيار الأميركي المفقود سكوت شبايخر. وكالة اسوشيتد برس نسبت الى المندوب الأميركي الدائم لدى الأمم المتحدة جون نيغروبونتي أن الولايات المتحدة بذلت جهوداً كبيرة من أجل معرفة شىء عن مصير شبايخر، لكن العراق واصل عدم تقديمه أي معلومات جديدة في هذا الخصوص.

- نسبت وكالة فرانس برس الى وزير النفط الايراني بيزن نامدار زنكنه تأكيده أن اسعار النفط في الاسواق العالمية لن ترتفع في حال قيام الولايات المتحدة بضرب العراق. وأرجع زنكنه سبب ذلك الى ان الولايات المتحدة ستلجأ الى استخدام احتياطه النفطي الاستراتيجي للتعويض عن فقدان النفط العراقي من الأسواق.

- قالت وكالة الصحافة الألمانية للأنباء إن الحكومة العراقية أعربت عن إمتنانها للسلطات الألمانية لطريقة معالجتها مسألة إحتلال السفارة العراقية في برلين من قبل مجموعة عراقيين. ونقلت الوكالة عن وزير الخارجية العراقي ناجي صبري الحديثي أن السلطات الالمانية تحركت وفق شعور عال بالمسؤولية وردت بشكل إيجابي على حادث الإحتلال.

- حضّت روسيا الأمم المتحدة على استئناف الحوار مع العراق من أجل حلّ أزمة المفتشين الدوليين والقضايا العالقة الأخرى التي تمنع لحد الآن رفع العقوبات الدولية عن العراق. وكالة رويترز نقلت عن المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة سيرغي لافروف أن الرد العراقي على رسالة الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان خطوة بناءة وأن الباب أمام الحوار يجب ان يبقى مفتوحاً.

- يقوم وزير الخارجية السوري فاروق الشرع بزيارة الى القاهرة يسلم خلالها الرئيس المصري حسني مبارك رسالة من الرئيس السوري بشار الأسد تتعلق بالملفين العراقي والفلسطيني. هذا في الوقت الذي يجري فيه الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى مباحثات مع القائم بأعمال السفارة العراقية في القاهرة حول مسألة إعادة الارشيف الوطني الكويتي. مصادر في الجامعة العربية أكدت أن بغداد ستعيد الأرشيف في النصف الثاني من أيلول المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG