روابط للدخول

تركيا تستكمل منطقة عازلة في العراق لاحتواء أفواج اللاجئين / القوات الأميركية تجري أكبر مناورات على حرب ضد بلد يشبه إيران أو العراق


طابت أوقاتكم أيها المستمعين الكرام. ميخائيل آلاندارينكو وولاء صادق يرحبان بكم ويقدمان إليكم عرضا لما كتبته صحف عربية عن الشأن العراقي اليوم الأربعاء. كما يساعدنا في إعداد وتقديم هذا البرنامج مراسلو إذاعتنا في عدد من العواصم العربية. وفي البداية كالمعتاد نقرأ عليكم بعض أبرز العناوين من صحف عربية تصدر في لندن. - بوش رفض التدخل في شمال العراق على رغم (اختبار) إسلاميين (مادة سامة). - وزير الخارجية العراقي إلى موسكو وبكين في جولة لحشد التأييد. - تركيا تستكمل (منطقة عازلة) في العراق لاحتواء أفواج اللاجئين. - برلين: الشرطة تقتحم السفارة العراقية والمعارضة تتبرأ من عملية الاحتلال. - العراق ينظم زيارة صحافية لمخزن لحليب الأطفال والسكر تقول واشنطن إنه منشأة للأسلحة البيولوجية. - تركيا تنصب خيما عند حدودها مع العراق تحسبا لتدفق محتمل من اللاجئين الأكراد. - الأردن وسوريا يؤكدان رفضهما لأي عمل عسكري ضد العراق. - بغداد تتهم واشنطن بمحاولة عرقلة التقارب العربي وباستدراج مسؤوليها إلى «التآمر ضد بلادهم». - المؤتمر العراقي المعارض: صدام أمر بتصفية أبو نضال. - القوات الأميركية تجري أكبر مناورات على حرب ضد بلد يشبه إيران أو العراق. - واشنطن تبحث مهاجمة منظمة أصولية أجرت تجارب على الغازات السامة بشمال العراق. - مصادر إيرانية: قائد الحرس الثوري أجرى مباحثات في سورية ولبنان حول العراق.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي، قبل أن نواصل هذا البرنامج، إليكم تقريرا صوتيا من مراسلنا في بيروت علي الرماحي عن شتى زوايا القضية العراقية كما تناولتها صحف لبنانية صادرة اليوم.

(تقرير بيروت)

--- فاصل ---

أعزاءنا المستمعين، صحيفة الحياة اللندنية نشرت مقابلة أجرتها مع زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني جلال طالباني قال فيها إن ان قوى المعارضة العراقية (قادرة على ضبط الأوضاع بالتعاون مع الضباط الأحرار في الجيش) إذا أطيح نظام الرئيس صدام حسين. كما أعرب طالباني عن اعتقاده بأن العراق (سيدخل مرحلة الاختلافات وليس الصراعات الدامية على السلطة، بعد انتهاء الفترة الانتقالية). وأبدى الزعيم الكردي تفهماً لـ(مخاوف ايران من غزو أميركي واسع). وفيما يخص حملة عسكرية محتملة ضد بغداد فقد استبعد طالباني نشوب (حرب شوارع أو حرب أنصار ضد القوات الأميركية) في حال لجأت واشنطن الى الحسم العسكري مع بغداد. وأشار الى أن (مقاومة النظام لن تكون طويلة). كما شدد على أن الأكراد في شمال العراق يتمتعون الآن بـ (استقلال الأمر الواقع، لكننا عراقيون، حريصون على الوحدة الوطنية، لذلك نريد إعادة توحيد الوطن، ولو على حساب بعض الحقوق التي نتمتع بها الآن).

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي، إليكم تقريرا من مراسلنا في الكويت سعد المحمد عما كتبته صحف كويتية اليوم عن الشأن العراقي:

(تقرير الكويت)

--- فاصل ---

صحيفة الشرق الأوسط اللندنية نشرت تقريرا من لندن نسب إلى مصادر إيرانية وصفتها بالموثوقة أن قائد الحرس الثوري الإيراني رحيم صفوي أجرى مباحثات في سورية ولبنان حول العراق. وقد جاء في التقرير أن صفوي زار البلدين سراً اواخر الشهر الماضي (ناقلاً رسالة من المرشد الايراني الأعلى، علي خامنئي تشدد على أهمية التعاون بين الدولتين لتفادي تبعات الضربة الأميركية المحتملة للعراق) حسبما جاء في صحيفة الشرق الأوسط.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي، مراسلنا في عمان حازم مبيضين رصد الشأن العراقي في صحف أردنية ووافانا بالتقرير الصوتي التالي:

(تقرير عمان)

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام، صحيفة الشرق الأوسط اللندنية نشرت مقال رأي بقلم الكاتب الفلسطيني بسام أبو شريف، أحد مستشاري ياسر عرفات، يحمل عنوان (بوش في «الخندق» وحيدا) اعتبر فيه أن النشاط الدبلوماسي العراقي احرج الرئيس الأميركي جورج بوش وصقور الادارة الاميركية. لكن رغم هذا النشاط وما أسماه الكاتب بالمرونة العراقية، إلا أن بوش أعلن أنه "حتى وان سمح العراق بعودة المفتشين، فان هذا لن يغير قرارنا باسقاط نظام صدام حسين» حسبما جاء في المقال. وواصل الكاتب أن "المرونة العراقية والنشاط الدبلوماسي الايجابي" أظهرتا أن بغداد قادرة على "محاصرة الموقف الامريكي". لكنه رأى أن "هذا لا يعني بطبيعة الحال وقف مخططات الادارة الاميركية بضرب العراق" على حد قوله. وأشار الكاتب إلى أن موقف المستشار الالماني غيرهارد شرويدر زاد من حرج الادارة الاميركية. لكن الحرج الاكبر للرئيس بوش جاء من حيث لا يتوقع، على حد قول الكاتب الفلسطيني، مشيرا إلى الحزب الجمهوري في الكونغرس. وأعاد إلى الأذهان أن النقاش الذي اجراه اعضاء الكونغرس والحزب الجمهوري حول الحرب على العراق أثار (زوبعة) داخل الادارة الاميركية. ومضى الكاتب قائلا إن لاسرائيل مصالح متعددة من ضرب العراق، منها اعتبار العراق عدوا استراتيجيا وإمكانية بغداد خلق عالم عربي اكثر تماسكا واكثر امنا واكثر تعاونا، على حد تعبيره. وأشار الكاتب إلى أن رئيس الحكومة الإسرائيلية أريئيل شارون وعد بوش بتقديم تقارير يستطيع استخدامها لاقناع بريطانيا ودول اوروبا بضرورة ضرب العراق. وأعرب أبو شريف عن اعتقاده بأن "يحاول بوش استخدام تقارير شارون كدليل على «تورط» العراق في انتاج الاسلحة. وانه لذلك لا بد من ضرب العراق واسقاط صدام." حسبما جاء في صحيفة الشرق الأوسط اللندنية.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام، إليكم تقريرا من مراسلنا في القاهرة أحمد رجب عن الشأن العراقي في صحف مصرية صادرة اليوم.

(تقرير القاهرة)

--- فاصل ---

الكاتب الكويتي محمد غانم الرميحي أشار في مقال رأي نشرته الحياة اللندنية تحت عنوان "رسالة مفتوحة إلى المثقفين العراقيين"، أشار إلى وجود تناقضات بين شتى جماعات المعارضة العراقية. المقال ذكر أن بعض الجماعات، بعدما التقت بمسؤولين في الإدارة الأميركية الأسبوع قبل الماضي، باتت تطالب "بتغيير النظام والتحذير في الوقت نفسه من (ضرب العراق)!" واعتبر الكاتب أن دور المثقفين العراقيين يتلخص "في تصحيح مسار الاطروحات السائدة وتصويبها، ومنها الموقف من الولايات المتحدة، والموقف من الجوار، تمهيداً لوضوح الرؤية المستقبلية للعراق وبيئته المجاورة" على حد قوله.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي، صحيفة الشرق الأوسط اللندنية نشرت مقال رأي بقلم الكاتب اللبناني باسم الجسر عن "حرب الاعصاب التي تشنها واشنطن على بغداد والدول العربية" على حد تعبيره. المقال وعنوانه "تصعيد الضغط الأميركي والتهديد للعراق" أشار إلى أن هذه الحرب لا تقتصر على العراق فحسب بل تأخذ في الامتداد إلى من اعتبرتهم الولايات المتحدة "أصدقاء" لها، أي المملكة العربية السعودية ومصر. واعتبر المقال أن "من اهم اسباب هذا الموقف الاميركي غير الودي من مصر والسعودية، هو رفضهما الموافقة على تقديم مساعدات للولايات المتحدة على ضرب العراق"، حسبما جاء في صحيفة الشرق الأوسط اللندنية.

على صلة

XS
SM
MD
LG